التوزيع الموسيقي في تجربة الشيخ منذ مستحيل

وجوه

Active member
From: "violene bron" <violeneb@hotmail.com>
Date: Mon Nov 19, 2001 1:04 am
Subject:


سلام وتحيه الى الأحبه :

اسمحوا لي أن اطرح تسائل بخصوص تأثير التوزيع الموسيقي لأشرف محروس على أعمال خالد الأخيره , فباعتقادي بأن توزيعات أشرف محروس تظهر أكثر ماتظهر أشرف نفسه ولاتعطي العمل خصوصية خالد في البحث عن الكمال ولنراجع توزيعات أشرف علىأعمال عمر خيرت الموسيقيه وسنرى هذا التقارب السمعي مع اعمال خالد مما لا يعطيها التمايز المطلوب, وانا لااقلل من قيمة أشرف محروس بقدر ما أعتقد بأن المرحله القادمه لأعمال خالد تتطلب مزيدا من الكمال في ناحية التنفيذ الموسيقي باستخدام فرقه موسيقيه متكامله الأدوات الموسيقيه وخالد ليس غريب في التعامل مع أوركسترا متكاملة الأدوات خصوصا في قصائده المغناة مثل "قصائد لمزهرية فيروز " و " أغنية حب "فالخلفيه الموسيقيه المتكامله تعطي انطباع قوي و ابهار سمعي جاذب معبر عن القيمه الغنيه لكلمات هذا العمل. ففي ألبوميه الأخيرين نلاحظ استخدامه للkey boards لتأديه صوت ال Drums ونلاحظ أيظا محدودية عازفي الكمان الذين لن يتعدوا عن خمسة عازفين في أحسن الأحوال وكل ما أتمناه أن يتدارك خالد هذا القصور في عمله القادم خصوصا مع وجود كم من القصائد ذات قوة تعبيريه هائله . لذلك اتمنى سماع اعمال خالد خصوصا مع خاصيته الموسيقيه الأخيره لكن من توزيع مغاير….وش راي الجماعه ……
أنيس الديهي
 

وجوه

Active member
رد: التوزيع الموسيقي في تجربة الشيخ منذ مستحيل

From: "zeyad" <x_zeyad_x@hotmail.com>
Date: Mon Nov 19, 2001 2:09 am
Subject: التوزيع والتأليف


تحياتي
لا ادعي بخلفية موسيقية حتى لو كانت بسيطه ولكن التوزيع كان شئ اساسي دائما في
اغانينا العربية .
ولكن لاعزائي الخبراء :) سؤال
هل كان اشرف محروس حل مناسب للعودة(عودة خالد) ام اقتضته التجربة الموسيقية
الجديدة التي يخوضها خالد في اخر البومين.
الموضوع شائك رايي بكل صراحه وراي كثير من المستمعين ان خالد تجاوز حدود تنفيذ
الافكار موسيقيا من تغريب الالات الى تغريب الاساس ايضا . اكرر لا ادعي معرفة
بالموسيقى ولكن استمعنا لتجارب بالات غربية ولكن الاساس الشرقي كان حاضرا في
استمتاعنا ولكن هل خالد تجاوز هذه المراحل مثل لحن تظن نرجع (ريقي ) وكأنني
اسمع بوب مارلي حيا بصوت عربي كلمات عربية ...
اخيرا رسالتي هي ماهي الا استكمال لرسالة الاخ انيس الديهي وسؤاله ولكن اضيف
اليه سؤال قد يطرح قبل سؤاله هل كان اشرف محروس حل في البداية وهل نجح في
الوصول للهدف. ومن ثم سؤال الاخ انيس في المرحلة المقبلة والتغيير.؟؟؟؟؟؟؟


تحياتي



zeyad
 

وجوه

Active member
رد: التوزيع الموسيقي في تجربة الشيخ منذ مستحيل

From: Zohair Albarakati <ZohairABS@yahoo.com>
Date: Mon Nov 19, 2001 5:12 pm
Subject: Re: [khalid_fans] التوزيع والتأليف


ADVERTISEMENT




السلام عليكم


أعتقد أن الباب لمناقشة التوزيع الموسيقي هو معرفة الفرق بين التأليف الموسيقي و بين التلحين ، فقد أصبحت كلمة ملحن هي الصفة الملاصقة لكثير ممن نعتقد أن لهم الفضل في ظهور الأغنية بموسيقى جميلة ، و لكن لماذا يحتاج الملحن إلى موزع موسيقي؟

الجواب حسب رأيي أن الملحن لا يستطيع تجاوز دوره و الذي هو وضع الميلودي فقط ، أي تلحين كلمات الأغنية و الوقوف عند هذا الحد ، و لكن ماذا بقي لكي يُنجز؟ بقي الكثير و الكثير.


و لكي يكون الكلام مفهوماً أكثر ، اسمع أغنية على العود و اسمع نفس الأغنية و لكن بمصاحبة فرقة موسيقية كاملة ، هناك أمثلة كثيرة لهذه الأغاني ، فكثير من الفنانين مولعون بأغاني الجلسات ، الأغنية المغناة على العود هي بالضبط جهد الملحن من غير زيادة أو نقصان و باقي الجهد المبذول في الأغنية المسجلة بمصاحبة فرقة كاملة ليس للملحن فيها أي دور مطلقاً.

و باجتماع صفتي التلحين و التوزيع نستطيع الوصول إلى تعريف التأليف الموسيقي - حسب رأيي - .

المؤلف الموسيقي هو المسؤول عن عمله الموسيقي من الألف إلى الياء.


و نصل إلى السؤال الأساسي : لماذا لا يقوم خالد بتوزيع أغانيه؟ وهل عملية التوزيع خارج قدرات خالد؟


أعتقد جازماً أن لخالد نسبة تفوق الخمسين بالمائة في التوزيع الموسيقي لأغانيه و لكن الرؤية النهائية و المشورة تأتي ممن يختاره خالد كموزع ، و خالد تجاوز مرحلة التلحين بأشواط بعيدة فهو أصبح يملك أغنيته الخاصة ذات البناء الشيخي الخالص و لكن طموحه كما قال في أحد لقاءاته هو الوصول إلى مرحلة التأليف الموسيقي و التي أعتقد أنه ليس ببعيد عنها.


ولكي تتضح الصورة بشكل كبير أدعو الأصدقاء إلى الاستماع إلى أغنية مكان آمن للحب بإصداريها : الأول من توزيع خالد الشيخ و التي طرحت في ألبوم وجوه و أعتقد أن عنوانها في موقع خالد هي ماذا سيبقى و اسمعوا نفس الأغنية التي صدرت في ألبومه الأخير ، و ستظهرون برؤية أكثر وضوحاً عن هذا الموضوع.


و بالنسبة لما تفضل به الأخ أنس حول أغنية زنابق لمزهرية فيروز فجودة التنفيذ و التوزيع الموسيقي تعود إلى شخص اسمه الدكتور مصطفى ناجي وهو الشخص الذي كان له أثر كبير في اعتزال خالد أولاً و رجوعه بهذه الصورة لاحقاً ، و هناك مقالة غنية بالمعلومات عن هذا الأغنية للناقد عصام الجودر تجدونها في هذه الوصلة:

http://www.alshaikh.com/ArticleDetails.asp?hArticleNo=195


و نقطتي الأخيرة حول موضوع عمر خيرت و أشرف محروس ،، أعتقد أن عمر خيرت مؤلف موسيقي معروف وهو يوزع موسيقاه بنفسه و حتى أنه يوزع أغانٍ لغيره من الفنانين ، و موسيقاه واضحة المعالم و مختلفة عن النكهة الموسيقية لأغاني خالد وخصوصا من ناحية الإيقاعات.


أرجو أن لا أكون قد أطلت عليكم


و شكراً


زهير
 

وجوه

Active member
رد: التوزيع الموسيقي في تجربة الشيخ منذ مستحيل

From: "freed sultan" <freed_11521@hotmail.com>
Date: Tue Nov 20, 2001 10:23 pm
Subject: Re: حسب طبيعة اللحن




الاخ العزيز انيس والمجوعه في نادي الفنان الكبير /بو دارين

بالنسبه لموضوع اشرف محروس فاشرف دراسته والاسلوب الذي يشتغل عليه هو "band"
وطبيعة هذا النوع من العمل الموسيقي تتوافق مع طبيعة الالحان التي يقدمها خالد
هي تلبي حاجة المرحله الحاليه وطبيعة "شكل الاغنيه اساساً"

واعتقد ان نفس خالد في الالحان في الالبومين الاخيرين واضحه فخالد مازال خالد
انما تطور في طريقة تناوله وتعامله مع شكل الاغنيه وما تتطلبه المرحله من اعطاء
المزيد من الابطال والاشكال المهمه في شكل الاغنيه وكذلط تطور صوته وادائه
بطريقه مدهشه حتى اني لم استطع سماع خالد القديم صوتا !!!!!!

اما عمر خيرت فهو مؤلف موسيقي وموزع موسيقي ينتج اعماله ويوزعها برؤيته الخاصه
كذلك كبقية المبدعين في العالم والذين بالتأكيد من ضمنهم خالد وزياد الرحباني
الذي يؤلف ويوزع اعماله وكذلك في البحرين ايضا الفنان خليفه زيمان وغيرهم في
العالم العربي.
واعتقد ان استخدام الاوركسترا يلزم وجود غرض تعبيري او درامي يعبر عن الشكل
الموجود داخل الالحان نفسها واتمنى فعلا من خالد ان يعاود الكره في استخدام
الاوركسترا على الحان تعبيريه بنصوص وثابه الى الامام.



و كما اسلفت انه بحسب نوعية الالحان والاشكال الغنائيه
والموسيقيه تم التعاون مع اشرف في قضية التوزيع باشراف كامل ومتكامل من خالد
صاحب الافكار الاساسيه في العمل
بمعنى هل يمكن تنفيذ لحن روضه هوى بالطريقه التقليديه القديمه وتشويه شكلها
اللحني المعبر؟

او هل يمكن تنفيذ ليلي ياليلي بالشكل السريع القديم؟

طبيعة الجمله الموسيقيه والبعد الحلو وشكل اللحن
وباعتقادي ان خالد موضوعه الموسيقي يختلف عن كل الموجودين وبالتالي شكل الاغنيه
وطريقة تنفيذها تتوافق مع نظم اللحن وشكلها الغنائي

التحلين اعطاء نغم للنص المراد غنائه ولكن التأليف هم ابداع وخلق
موسيقى قابله ان تكون على ما يناسبها من النصوص والدليل قوي جدا في اعمال
الرحابنه وغيرهم الذين سخروا وعملقوا الجانب الموسيقي البحت لخدمة صنع اغنيه اي
نص يرتب ويوضع في معية الموسيقى الموضوعه

في تجربة خالد في الالبومين اتضح وبشكل ملفت للنظر وجود مكامن اخرى للجمال
والتنوع في شكل الاغنيه الواحده وهذا لم يكن في ماضي التجربه بس كان خالد
والعود!!!!!!!

التوزيع الموسيقي في اعمال خالد الاخيره هي اساسا افكار خالد من الالف الى
الياء بس باللمسات النهائيه مع اشرف الفنان الرائع
فهي تعاون بين المؤلف صاحب الفكره وطريقة تنفيذها وبين المخرج الذي يضع
الرتوش النهائيه

وما يسمى في الغرب من الناحيه الفنيه والعلميه song writing هو المفهوم عن
كتابة النص واللحن وكذلك التوزيع او الاستعانه بشخص ما لعملية التنفيذ المناسبه
لذوق الفكره وشكلها


وباعتقادي انه عمليا يحب ان يكون الموسيقار ملم بكيفية توزيع اعماله واعتقد ان
خالد اصبح قريباً لهذه المرحله وبشكل جاد ايضا ومتمركز على العلم الموسيقى
المصاحب لعودة خالد القويه والمختلفه


مع تحياتي للجميع

فريد
 

وجوه

Active member
رد: التوزيع الموسيقي في تجربة الشيخ منذ مستحيل

From: "Hossain Al-Khayyat" <khayyat23@hotmail.com>
Date: Tue Jul 16, 2002 5:46 pm
Subject: هو .. وربما نحن .. والتأليف الموسيقي







ربما يتفق معي الكثير
بأن وجوه من أرقى الاعمال العربية حتى الآن ان لم يكن ارقاها

فقد كانت كلمات ذلك العمل متأججة في وحل الغرابة على الاقل بالنسبة لي
مما استدعاني ذلك للغوص بين صفحات المعاجم

لكن ذلك لم يمنع ظهور القوة في العمل سواءا
على مستوى الكلمة او الاداء او اللحن او " الموسيقى " ..


هل لي ببعض التساؤلات ؟؟

ما عرفته او ادركته ان الاستاذ خالد صب جل اهتمامه في عمل وجوه
على التأليف الموسيقي

ما اود معرفته
*
هل سيكون التأليف الموسيقي ركنا اساسيا في اعماله المقبلة اجمعها
*
هل المتلقي( على الاقل من يعشق خالد ) ينساق بانسيابية مع التأليف الموسيقي
كما حدث مع الحانه قبل عمل وجوه
*
هل نضج التأليف الموسيقي لدى خالد سيقودنا مستقبلا الى الاستماع لمقوطعات موسيقية
او البومات موسيقية بدون غناء
*
الباب .. من أجمل المقاطع في عمل وجوه فيا ترى مالسبب في اختيارها
ضمن البومه الجديد .. ولماذا لم تستبدل مثلا باغنية (هنيئا للذي يلهو) ؟؟؟
*
اين لمع خالد بشدة .. في الحانه السابقة أم في عمل وجوه
وما الخصوصية الي يتعامل بها مع نصوص قاسم
استنادا لـ " ان عمل وجوه هو من عمل الشيطان " كما اعترف في لقائه الاخير
*

ادرك تماما بأن تساؤلاتي قد تغضب البعض منكم وربما بودارين ايضا
لسطحيتها ولكن التمس منك الصبر والرد عليها

همسة في الاذن

إن خالد لديه مطلق الحرية بأن يجوب مناطقه الاخرى التي لطالما اراد فرشها بالموسيقى
ولكن يجب ان يكون لنا على الاقل حصة في معرفة ملامحها
 

وجوه

Active member
رد: التوزيع الموسيقي في تجربة الشيخ منذ مستحيل

: freed sultan <freed_4575@yahoo.com>
Date: Wed Jul 17, 2002 9:41 am
Subject: Re: [khalid_fans] هو .. وربما نحن .. والتأليف الموسيقي




الاخ حسين اعضاء المنتدى الجميل

ارى ان التدرج الطبيعي في تطور فنان ما مرتبط بالاساس
الذي نشأ عليه وتقدم من خلاله من وقت لاخر وارى ان
التطور الذي حصل ويحصل مع الاستاذ خالد هو امر طبيعي
لمقدرة موهبه حقيقه صقلت بالدراسه والاهتمام والتفكير
والدليل فترة التوقف التي مر الاستاذ خالد.

ومن الطبيعي صدور عمل وجوه بهذه الدرجه العاليه من
الفنيه والشعريه والالقائيه والموسيقيه لاكتمال العناصر
المنشئه لاي عمل فني ولكن في موضوع وجوه نرى تطور هائل
في قدرات خالد للتعامل وفك النصوص وتجاوز النصوص ايضا في
احدى اهم المحطات الجميله في تاريخه لابداء وجهة نظر
اخرى على صعيد النص او الاصوات الموسيقى وهذا بنظري تطور
يقف شاهدا على ان خالد يقف في زاويه تتبعد كثير ا جدا عن
زوايا الاخرين الذي ما يزالون يجرون في فلك ما هو شائع
لانع شائع فقط بالاضافه الى عدم وجود الموهبه والطموح
المهمان في عملية خلق اي عمل ابداعي عموماً......

التطور مستمر وله بوادره في طريقة فهم الموسيقى او
محاولة استطعامها لاغراض متعلقه بالموسيقى والجمال وهذا
امر مشاهد ومحسوس وعلى مستى عالمي ان تتعدى القضيه مرحلة
الغنائيه وتتطور الى الموسيقيه البحته التي لها علاقه
بالتأليف الموسيقي وهناك العديد من التجارب العربيه
الشاهده على ذلك.


اتوقع انشاء الله ان يتطور الامر لمصلحة تطوير الاغنيه
العربيه عموما عن طريق اعطائها الكثير من اللمسات
المتعلقه بطريقة ابرازها عبر نصوص جميله مستوحاه من
موسيقى وهذا سيرفع من لرصيد الاغنيه العربيه باتجاه
اثرائها موسيقيا واعطائها نفحة كتابة الاغنيه بدلا من
اقحام اي نص لمجرد انه جميل في عملية تقديم الاغنيه كما
يفعل الكل حاليا.

الاغنيه العربيه في مأزق خطير وهو سيطرة الذوق الواحد
وفي تركيبها ايضا البعد الواحد وكذلك في مستهلكها البعد
او الذوق الواحد .


اما قضية ان الحانه السابقه لها نفس المذاق الحالي
فما كان في السابق كان ارضيه واسس للحاضر الذي نشاهده
حاليا وكانت هناك بوادر مبكره وارجو الرجوع للتجربه
السابقه بامعان


وبانتظار مشاركة اصدقاء وافكار اخرى تثري النقاش


فريد
 
أعلى