الرائعة حصة البوعينين.. واحتفال الحدائق باحتواء الزهور

في البداية أحب ان اشكر الشاعرة الجميلة حصة البوعينين على دعوتها اللطيفة لأعضاء منتديات كلما كنا بقربك لحضور أمسية توقيع ديوانها الثاني: للوقت.. للمكان والذي كانت بالأمس الأحد الخامس من نوفمبر.

حيث كانت الأمسية جميلة وحميمية بكل معنى الكلمة. :p

وصلت أنا والوالدة الى الملتقى الثقافي الأهلي في الساعة الثامنة والنصف بالضبط، حيث كان الحضور لم يكتمل بعد، هناك كانت الجميلة زهرة الناس وزوجها العزيز ..
الشاعرة حصة البوعينين كانت رائعة جداً في تلك الليلة.. كانت سعيدة ومتألقة وترحب بالجميع ..

قالت لي : هل تعرفين ان ليل المحرق من تأليف علي عبدالله خليفة..؟
الشاعر علي عبدالله خليفة رئيس الملتقى الثقافي الأهلي كان حاضراً.. ومعه الشاعر ابراهيم بوهندي رئيس أسرة الأدباء والكتاب.. وعدد من الشعراء والأدباء..
وعلى المنصة كان هناك الدكتور مبارك نجم، والأستاذ ابراهيم الشتوي من المملكة العربية السعودية، والأستاذ حبيب حيدر من البحرين.

أما الحضور.. فنحن اعتدنا على هذا العدد في كل الأمسيات الثقافية في البحرين..!! :roll:

أفتتح الأمسية الدكتور مبارك نجم، بعد ان كانوا ينتظرون الأديب كمال الذيب الذي تأخر عن موعده لسبب معين، ولكنهم فضلوا أن يبدأ البرنامج.
تحدث مبارك نجم عن الشاعرة حصة البوعينين بشكل عام، حيث انه لصيق بتجربتها ، وقال انها الشاعرة متخصصة في اللغة العربية وهذا سبب ثراء قصائدها بالصور الشعرية، حيث ان لها قدرة على التلوين الشعري وخلق
الصور الشعرية ، وهذه أحد أهم سمات الديوان.
ثم تكلم عن تجربتها العامية وكيف ان الصور لا تتكرر في قصائدها، فلها القدرة على خلق الصور الجديدة بشكل مستمر بسبب معرفتها الأكاديمية ببحور الشعر.

وقال بأنه لا يوجد اطالة في قصائدها، أبيات مختصرة تلبي فكرة القصيدة وتغنيها، كما انها تهتم بتكثيف الصور الشعرية وتعطيك مفتاحها، لتستطيع بواسطتها فتح باقي القصائد بنفس الطريقة، حيث انها تفتح مغاليق كل قصيدة.
كما انها لا تستخدم الرمز بشكل مبالغ فيه.

ثم رحب الدكتور مبارك نجم بالشاعر إبراهيم الشتوي الذي جاء من منطقة الرياض بالسعودية خصيصاً لحضور هذه الأمسية ، حيث انها زيارته الأولى للبحرين، وقد ثمن الدكتور مبارك نجم حضوره ورحب به في الملتقى الثقافي الأهلي كجسر للتواصل مع مثقفي السعودية،
وبدأ بالتعريف بالشاعر ابراهيم الشتوي الحاصل على البكالوريوس في التربية، ويعمل معلماً ومحرر في ملحق شموس للشعر الشعبي، نشر بعض القصائد والمقالات والدراسات النقدية.

ثم وصف الدكتور مبارك نجم الأمسية بانها ليست أمسية نقدية لكنها أمسية احتفالية بإحدى شاعرات البحرين المبدعات.

ثم كانت هناك كلمة للشاعرة حصة البوعينين التي بدأتها بالترحيب بالحضور، ثم بترحيب خاص لزهرة منتدانا (زهرة الناس)، وبالشاعر السعودي إبراهيم الشتوي ، وقالت انها لن تتكلم كثيراً اليوم وتفضل أن تستمع لما يقوله الأصدقاء.
ثم قرأت قصيدة جميلة وتتانسب مع المناسبة بعنوان : لا أفق لنا.

وعلق مبارك نجم ان هذه القصيدة دليل على الكلام الذي قاله عن الشاعرة.

وجاء دور الأستاذ ابراهيم الشتوي الذي وصف مفردات الشاعرة حصة البوعينين بأنها معجونة بالتراث والمعاصرة، وقال ان نصوصها الشعري جزء من ذاتها وتمثل مواقف مرت بها، حيث ان مجمل القصائد تعكس الواقع المتعلق بروحها، والملامس لنبضات غيرها.
وقال انها قد كتبت عن الذات والوطن والمكان والحب وهموم المرأة والحزن والشجن والمعاناة.
وكل ذلك يتركز على أساس فلسفي واعي، وقال ان العنوان لم يأتي من فراغ، فهناك تكرار واشارة للوقت والزمان لفظأ وحساً.
ووصف تجربة الشاعرة بأنها تجربة يستفاد من خبراتها، وانها تجربة غنية فنياً وأدبياً.

وقد شكره الدكتور مبارك نجم على قراءته السريعة للديوان، وقال بأن القراءة قد تناولت الكثير من تجربة الشاعرة ، كما أكد على ان عنوان الكتاب لم يأتي من فراغ.

ثم جاء دور الأستاذ الناقد حبيب حيدر الحاصل على بكالوريوس لغة عربية، ويعد للماجستير في بيروت، ويعمل مدرساً أول للغة العربية، كما ان لديه مجموعة من الكتابات وعمود اسبوعي في احد الصحف المحلية.

قال الأستاذ حبيب انه تعرف على الشاعرة من موقعها الالكتروني (الأخضر) ، وقد شغلته نبرة البوح الجميلة ، فنشر قراءة عنها.
وقد قرأ للحضور القراءة التي نشرها في احد الصحف المحلية .

ثم طلب من الشاعرة حصة البوعينين قراءة قصيدة (تكونين مريم) ، فقرأتها بأسلوب رائع، في البداية قالت انها تريد أن تسرد علينا قصة مريم التي في القصيدة، ولكنه طلب منها تأجيل ذلك

وقد قدم الأستاذ حبيب شرحاً تفصيلياً ومطولاً لقصيدة تكونين مريم بفهمه متسائلاً عن مريم التي في القصيدة وعن سبب اختيار اسم مريم وعن سبب كلمة تكونين في بداية القصيدة، وقال ان كلمات الخصب والعطاء في القصيدة جعلتني أشعر ان القصيدة تتعلق بالسيدة مريم العذراء لكن الشاعرة قالت: ان الذي قاله الأستاذ حبيب

77% منه حقيقة، هناك حكاية ولدت النص، لكن ليس النص كل الحكاية.

طلبت منها زهرة الناس ان تقول قصة قصيدة (تكونين مريم) فقالت: انها قصة شخص أحب ابنة عمة وخطبها، وكتبت كتابه عليها، لكنها توفت، فتأثرت كثيراً بما حصل له فكتبت هذه القصيدة.

كما قال الأستاذ حبيب ان في قصائدها مسحة قصصية ولا تخلو من المعاني، حيث ان لديها قدرة رائعة على مزج الذات بالواقع وهذا دليل على وعيها الثقافي وكذلك فإن قصائدها مكتنزة بالجانب اللغوي ، والبناء الرمزي في بعض المقاطع، كقصيدة (شجيرة ملحي)، حيث انها تسقط احساسها الشخصي ، وتترك الحرية للمخيلة الشعرية عند القارئ، حيث انها تترك للقارئ تخيل المشهد، وكل قارئ له رؤيا ومشهد خاص به.
كما تكلم عن الازدواجية في قصائد الشاعرة.

شكره الدكتور مبارك وقال: شكراً على قراءتك المتعمقة والتي وضحت الكثير من مفاهيم القصيدة.
وأحب ان اذكر ثلاث نقاط مهمة:
1. أهمية المواقع الالكترونية في انتشار الشاعر، حيث انها اسرع وافضل وسيلة لانتشاره.
2. محاولة الشاعرة الناجحة في المزاوجة بين الفصحى والعامية.
3. تأثر الشاعرة الكبير والواضح بالنصوص القرآنية.

ثم جاء دور القصائد، حيث طلب الدكتور مبارك نجم من الشاعرة ان تقرأ قصيدة من قصائدها العامية فقرأت قصيدة (من يشبهك)، وقبل أن تقرأها علق الناقد حبيب حيدر: ان هناك قصيدة بالفصحى في الديوان الجديد بعنوان : مرايا الشبيه.

كما علق الدكتور مبارك على القصيدة لأنها كانت تحتوي على مشهد (نسف الرجل للغترة) وقال: الحين الرجال كلهم بينسفون الغتر.
وقالت الشاعرة : ذكرتني بتعليق أحد الأصدقاء الذي قال انك أول شاعرة تتحدث عن الغتر.
وقالت الدكتور مبارك: بدون تحديد الماركات.

ثم قرأت الشاعرة قصيدة أخرى بالعامية

ثم هنأ الدكتور مبارك نجم الشاعرة حصة البوعينين على الاصدار، وثمن هذا الحضور الجميل، وتمنى استمراريتها وتصاعدها.

وترك المجال لمن يريد أن يعتبر عن حبه للشاعرة.

فبدأت الأخت بهجة هلال التي تربطها بالشاعرة علاقة شخصية ووصف الشاعرة ببعض الكلمات الرقيقة ووصفتها بأنها رفيقة دربها وقالت بان الشاعرة كانت تقول لي بأني الهمتها في بعض القصائد ورغم ذلك لم تكتب اسمي ولم تشر لي..

ثم تكلم الشاعر علي عبدالله خليفة عن قصة الغشوة .. حيث قال ان الشاعرة حصة البوعينين كانت تستشيره وتقول : هل اقرأ القصيدة بالغشوة..؟

فردت عليه حصة البوعينين اني لم البس غشوة في حياتي..!!
وكان يقصد من هذه القصة ان الشاعرة حصة البوعينين والتي رأيناها الآن تقرأ قصائدها بكل ثقة ، استطاعات خلال عشر سنوات ان تبني ثقتها بنفسها بعد أن كانت تخجل من الظهور أمام الناس لقراءة قصيدتها.

وقال ان هذا الاحتفال هو كاحتفال الحدائق باحتواء الزهور، وبأن لا فضل للملتقى الثقافي على حصة البوعينين لأنها مبدعة .

ثم قال ان الشاعرة مهتمة كثيراً بالتراث، وقد لفتت نظره لقصيدة لأحد الشعراء أصبحت ترافقه دائماَ.

ثم جاء دور الأستاذ محمد المرباطي الذي قال ان له ذكريات مع الشاعرة قبل عشر سنوات، حيث انه عندما عرف ان الشاعرة تخجل من قراءة قصائدها قال: كيف ستبدع الشاعرة من وراء الحجاب..؟

ثم تحدثت الشاعرة حصة البوعينين عن قصيدة لنك تمر بالليل.. وقالت : هي أول قصيدة ارسلها للشاعر علي عبدالله خليفة، وقد غناها الفنان خالد الشيخ بعد ذلك، المهم اني ارسلت له القصيدة وعندما قرأها (شك فيني) :lol: وقال لي (انتي الي كتبتي هالقصيدة) ثم قرأها في احد أمسيات الملتقى الثقافي الأهلي بصوته الجميل، وقد سجل لي الأخوان ردة فعل
الأصدقاء حول القصيدة ولا زلت أحتفظ بهذا الشريط بل وأعرف أصوات الذين تكلموا وعبروا عن رأيهم بهذه القصيدة.

كما ان احد الأخوة علق على اسم القصيدة وقال : هل هي تَمُر بالليل؟؟ :lol: :lol:

حيث يهمني عندما أقدم قصيدتي ان ارى ردة فعل الناس حول القصيدة، فإن ارتسم شئ على وجههم أعرف اني امشي في الطريق الصحيح.
وبدايتي كانت مع الشعر الفصيح، ولكني فضلت ان اتأنى قبل أن اظهره للناس ، لأني لا احب ان اعطي الناس شئ ينسوه او يتجاهلوه فيما بعد.

كما تكلمت عن قصيدة هوى البحرين ، حيث انه في سنة 1995 كان هناك برنامج اذاعي حول البحرين ، وفي طريقها بالسيارة كانت تردد هوى البحرين هوى البحرين، فرجعت بالسيارة الى البيت لتكتب القصيدة ..
فرح الأصدقاء بالقصيدة فانطلقت بالقصائد العامية لأني احسست أنه الطريق الصحيح.

واتمنى ان اكون عند حسن ظنكم وأن اسلك الطريق الصحيح دائماً وأن اواصل نفس المستوى.

ثم اقترح احد الحضور ان تتم ترجمة قصائد الديوان وتساءل عن السبب الذي يجعل قصائد مبدعينا اقليمية او محلية فقط، وما المانع من ترجتمها. والدليل على جمال الترجمة هي ترجمة الشاعر أحمد رامي لرباعيات الخيام والتي تغنت بها أم كلثوم.

فأجابته حصة البوعينين: ان (بابارة) قد انتقت بعض قصائد شعراء البحرين وستقوم بترجمتهم باللغة الانجليزية في كتاب حول شعراء البحرين.

كما اضاف الدكتور مبارك نجم ان رباعيات الخيام قد ترجمت بهذه الطريقة الجميلة، لأن الشاعر أحمد رامي قد ترجمها شعراً.. لأنه شاعر..
وكذلك فإن الأديب ابراهيم العريض قد ترجمها ولكن من الناحية الفلسفية..

ثم قرأ الشاعر ابراهيم الشتوي قصيدتين من قصائده، الأولى كانت عن البحرين وأهلها، والثانية كانت حول صورة شاهدها عن طفل افريقي اثناء المجاعة يحبو نحو كسرة خبز وبجانبه غراب ينتظر لحظات موته.

ثم نصحت احد الصديقات الشاعرة حصة البوعينين ان لا تفصح عن قصة أي قصيدة لها.

بعد ذلك قدمت الورود الى الشاعرة حصة البوعينين، وتلقت التهاني من الجميع ومن ابنها وابنتها الذي وصفه الدكتور مبارك نجم بأنه هو صاحب الغترة التي تحدثت عنها حصة البوعينين :lol: :lol:
ثم جاء دور توقيع الكتب، حيث وقعت الشاعرة الجميلة حصة البوعينين على نسخ الكتب التي اهدتها لمحبيها، كما طلبت من الحضور ان يوقعوا لها في احد الدواوين المخصصة لذلك..

انتهت الأمسية في حوالي الساعة الحادية عشر الا ربع..


مراسلتكم ليل المحرق / الملتقى الثقافي الأهلي
 
عظيمه يا ليل المحرق .. اكثر من رائع هذا المجهود
تستحق هذه الانتسانه اولاً والشاعره ثانياً حصه البوعينين هذا التقدير
فهي مميزه جدا بأخلاقها وبتجربتها الشعريه الرائعه


كان الغرض من دخولي اليوم هو الكتابه عن ليله الامس
ولكنك ليل المحرق وكعادتها غطت الحدث/ ابدعتي بحضورك الرائع

اود ان اشارك في هذا الموضوع بـ صور للؤلؤه البحرين
كل الحب والاحترام لكم جميعا
 
شكراً للزملاء على تغطيه الحدث وشكرا على مجهودكم الرائع .
الواضح من الوصف انها أمسيه اكثر من رائعه .
شكرا ليل المحرق شكرا زهره الناس
 
تغطيه جميله
تستحق الرائعه حصه البوعينين كل هذه الحفاوه فمن زرعا وردا سيحصد حبا
شكرا ليل المحرق \ زهرة الناس
والمباركه لشاعرتنا الرائعه على الاصدار الجديد .
 
شكراً على الصور يا زهرة الكون..

فقط أود أن أوضح من هم الذين في الصورة الأخيرة..

من اليمين: الأستاذ حيدر محمد ثم الاستاذ ابراهيم الشتوي من المملكة العربية السعودية ثم الدكتور مبارك نجم..

شكراً على مروركم
 
أعلى