الشاعرة حصة البوعينين : أنا مع خالد مادام خالد معي

وجوه

Active member
ضمن لقاء مطولا مع الشاعرة البحرينية حصة البوعينين في موقع فراديس الأدبي تطرقت الشاعرة للحديث عن تجربتها مع الفنان خالد الشيخ كما يلي :

( صباح الليل) ألبوم رددته الأوساط الثقافية بشغف جميل كونه انطلق من الشعر واتجه إليه. حديثنا عن مشاركتك في صباح الليل. وعن غرابة وعمق التجربة.

مشاركتي في ( ألبوم صباح الليل) هي الثانية لي مع الفنان المتميز خالد الشيخ بعد ( ألبوم مكان آمن للحب ) لا أعتقد أن هناك غرابة في التجربة مع ألبوم (صباح الليل ) ، إنما ألبوم خالد إبداع تجاوز كل ما هو مطروح من استهلاك وسيبقى العمل خالدا كالذي أبدعه . أما عمق التجربة فتأتي من جناحين يرفان على العمل ، شهادتي في النص ولا شك مجروحة ، كما ذكرت أن نصوصي لم تعد أساسا للغناء ، هي قصائد أعجبت فنان كخالد الشيخ ، فأطلقها من بين ضفتي الكتاب ، فحلقت في السماء وغردت مع العصافير فوق الشجر .


( ليش الحين) أغنية تماهت وأرواحنا وفتحت لنا مغاليق النوافذ. ناجحة في منحنا اللهجة الشعبية وجريئة أيضا إذ لا يظهر لنا أدنى خشية من الوقوع في المكرر أو الوقوع في المحلية. من أين لك هذا الوعي ؟

قصيدة( ليش الحين ) كغيرها من قصائدي لم تكتب بقصد الغناء لقد كتبتها تحت ضغط و استفزاز لمشاعري وهذه أقولها للمرة الأولى و لفراديس على وجه الخصوص ، فبعد أن نشرت بعض قصائدي في الصحافة المحلية وجدت قدرا كبيرا من الإعجاب والتشجيع من المتلقين بقدر الذي وجدته منهم من اللوم والعتاب الذي رغم نواياه الطيبة إلا أنه أثار أوجاعي ، ففجرت براكين هذا النص فكانت جملتهم المكررة لي في المعاتبة هي ( ليش الحين؟ ) أي لماذا الآن بدأت تكتبين و تنشرين لماذا ليس من قبل ، لماذا الآن فقط ؟ ليش الحين؟ ليش ألحين؟ وصدقيني إذا قلت لك أن الأشخاص يتعددون والسؤال المطروح واحد هو : ليش الحين؟

أما فيما يتعلق بخشية الوقوع في المحلية والمكرر فأعتقد أنه يعود لكوني متخصصة في اللغة العربية وآدابها ما أفادني في النهل من غزارة مفردات اللغة الأم بما ينسجم ونسيج اللهجة العامية. فلا يتنافر أو تكون هناك مفردة مقحمة أو غير مألوفة للتداول الشعبي . و أضيف أنني حاولت جاهدة أن أقرأ لمن سبقوني في ميدان الشعر العامي و أن أستفيد من خبرتهم و لكن لا أحاكي أحدا منهم ، بل اجتهدت في أن أجد لنفسي نفسا خاصا بي وحدي في البحرين هذا بشهادة من كتبوا عن تجربتي الشعرية في صحافتنا المحلية .


هل تنوين الاقتصار في مشاركاتك الغنائية على تجربتك الناجحة مع خالد الشيخ أم أن هناك إمكانية للتعامل مع سواه ؟ وهل هناك من عمل ننتظره ؟

أنا مع خالد ما دام خالد معي ) فبالإضافة إلى كونه فنان مثقف ، يبدع في التعامل مع النص ، هو أيضا مريح في التعامل مع الشاعر، يقدر النص و ذو ذائقة شعرية رهيبة ، كما أنه يحترم الشاعر فلا يتصرف بالحذف والإضافة إلا بالتشاور والحوار مع الشاعر وغالبا ما يكون التغيير طفيفا فلا يؤثر على جوهر و محتوى النص . لدى خالد الآن مجموعة من نصوصي أسمعني بعضا منها ملحنا ، ولكن إلى حد علمي ليس هناك عمل جاهز حاليا .

من الطبيعي أن يحب الشاعر أن تغنى قصائده من قبل فنان متميز فلا يخفى على أحد ما للأغنية من أثر فاعل ، فهي وسيلة نشر أوسع وأسرع من الصحافة والكتاب ، إذا ما توفر للنص النجاح على يد مبدع متمكن ومتذوق لديه حس شاعر و فنان كما فعل خالد مع نصوصي ، ومتى ما أتاني عرض جيد بشرط ألا يقل عن مستوى ما قدمه لي خالد الشيخ فسوف أقبل بالتأكيد و دون أي تردد .
 

ليل المحرق

Active member
:p تحية لشاعرتنا الجميلة حصة البوعينين..

في حفلة المنتدى.. تكلم الفنان خالد الشيخ عن قصيدة للشاعرة حصة البوعينين..

تكلم عنها بطريقة جميلة جدا.ً. جعلتني انتظرها بشوق..

لا اذكره بالتفصيل.. بس قال:

اثنين قاعدين على جزيرة.. ويمهم ماي وبحر.. :lol:

:cry: لكن للأسف.. القصيدة غير موجودة في الالبوم القادم..


:lol: انتظرها في الجاي
 
عزيزتي ليل المحرق
القصيدة اسمها ( اسمعك و الليل يدري) وبالفعل هي من القصائد اللي آموووووووووت فيها وعلى فكرة بتسمعونها بصوتي ايها المميزين في تجربة متميز فذ .
أحبكم
 
اسمعك والليل يدري .......... الله على الكلمات

سهله لكن صعب كتابتها و اتمنى من يملك الكلام لا يبخل علينا

ليش الحين شنو المقصود نسمعها بصوتك ؟؟!!

في غايه الانتظار

الشكر لكم ليييل وليش الحين
 
الشاعره الجميله جداً حصه البو عينين
جميله انتي في كل حالاتك
انا زهرة الناس محظوظه جدا لاني التقيتك في حفل المنتدى
وسام اعلقه على صدري - فأنت انسانه نادره جداً
كوني قريبه - فبقربك تتغير كل الوان الطيف - حتى نلتقي لك كل الحب
 

ليل المحرق

Active member
الشكر لكم ليييل وليش الحين

الشكر للأخ وجوه لأنه وضع اللقاء..

ولليش الحين..

الشاعرة الجميلة ليش الحين..

:p التي تشرفت بلقاءها واتمنى ان يتكرر هذا اللقاء..

تحياتي لج شاعرتنا العزيزة..

واتمنى ان اراك معنا دائماً..

كل الحب.. ليل المحرق
 
أعزائي
كان قصدي من (ستسمعونها بصوتي) أي سأحاول وضعها بالنص مع صوتي كمشروع خاص أخبرت به وجوه ،
وسوف أرسلها لكم للقراءة .
مع محبتي
 
زهرة الناس أنت
وبسمة الطفل إن غنى
وإن رسم الحرف للمعنى
وإن نطق التهجي ...

إهداء لك يازهرة القلب.

أشكرك بباقة فل من زهرك
و لحن العطر من فنك

ليش الحين
 
لؤلؤة البحرين...ليش الحين...حصه البوعينين..
اسماء لروح جميله معطاءه,الله لايحرمنا منك ايتها المتألقه دوما.
انتي كريمه واحنه نستاهل ومنطوقك عذب حتى لو ماقلتي.
 
أعلى