الشيخ : عامر الخفش بلوة أدعو الله أن يخلصني منه

وجوه

Active member
ربيع الثقافة : خالد الشيخ‮: ‬أدعو الله أن‮ ‬يخلصني‮ ‬من عامر الخفش‮!‬
كتب(ت) زينب عبدالأمير:
بعد انقطاع امتد لأكثر من عشر سنوات‮ ‬يعود الفنان خالد الشيخ للظهور في‮ ‬مهرجان ربيع الثقافة في‮ ‬أمسية السابع والعشرين من مارس الجاري،‮ ‬وفي‮ ‬جعبته أصواتا شابة‮ ‬يقدمها لأول مرة ستغنى أجمل ماقدمه في‮ ‬مسيرته الفنية،‮ ‬وسيقدم ثلاث لوحات جديدة،‮ ‬وسيقدم ديو مع تلامذته ليكتشف مساحات جميلة في‮ ‬صوته لم‮ ‬يعرفها من قبل على حد قوله‮.‬
بعد بروفة متعبة التقينا بخالد الشيخ الذي‮ ‬لم‮ ‬يبخل علينا بهذا الحوار‮:‬

؟ تقدم مجموعة من أغانيك في‮ ‬مراحل مختلفة فهل قصدت تذكير الجمهور بها أم هو بحث شكل جديد؟
‮- ‬لم أقدم حفلا منذ فترة طويلة مما راكم مجموعة كبيرة من الأغاني‮ ‬التي‮ ‬لم تغن حتى الآن،‮ ‬وربيع الثقافة فرصة تسمح لي‮ ‬بتقديم مجموعة من الأغاني‮ ‬التي‮ ‬لم‮ ‬يسمعها جمهوري‮ ‬على المسرح كثيرا،‮ ‬ولها لون خاص بإيقاعات محلية معينة،‮ ‬وشكلا شعبيا في‮ ‬إحدى لوحات العمل،‮ ‬ففي‮ ‬الفقرة الأولى جمعت مجموعة الأغاني‮ ‬التي‮ ‬تمثل بداياتي‮ ‬من1983‮ ‬إلى‭,‬1990‮ ‬والثانية تجمع الاغاني‮ ‬من1990‮ ‬إلى‮ ‬‭,‬1997‮ ‬والفقرة الثالثة خليط من الأغاني‮ ‬القديمة والجديدة،‮ ‬ومعي‮ ‬المخرج عامر الخفش الذي‮ ‬حوّل الأغاني‮ ‬لعمل مرئي‮.‬
؟ نلاحظ في‮ ‬أغلب أعمالك تمسكك بالمخرج عامر الخفش،‮ ‬فما السر؟
‮- ‬ضاحكا‮: ‬شاسوي‮ ‬بعد هذا ابتلاء ودعواتكم من الله أن‮ ‬يخلصني‮ ‬منه‮.‬
؟ هل‮ ‬يمكن اعتبار هذه الأمسية سيرة فنية لتجربة خالد الشيخ أم تجارب متنوعة من الإيقاع الشعبي‮ ‬والموسيقى الرومانسية إلى الجمع بين الفصحى والعامية؟
‮- ‬هو عرض‮ ‬غنائي‮ ‬يشمل مجموعة من الأغاني،‮ ‬أحيانا لها طابع تاريخي‮ ‬معين أو صوتي‮ ‬معين،‮ ‬وفيها فقرة اسمها رويشديات الشيخ،‮ ‬سأقدم فيها أحلى الأغاني‮ ‬التي‮ ‬قدمتها مع عبدالله رويشد وسيشاركني‮ ‬فيها مجموعة من الشباب والشابات الذين سيعطون طعما مختلفا لليلة،‮ ‬وهم محمد الحمادي‮ ‬ويعقوب السعد ومريم هاشم من البحرين،‮ ‬ومن سوريا هالة الصباغ‮.‬
؟ تداخل أصوات وديو وتوظيف الكورال لأي‮ ‬مدى تمكنت من توظيف صوتك في‮ ‬هذا كله ؟
‮- ‬تمكنت من نقل صوتي‮ ‬لمساحات أفضل بتوظيف الأصوات والدويتو والكورال،‮ ‬حقا اكتشفت مناطق جديدة في‮ ‬صوتي‮ ‬لم أكن أعرفها من قبل‮.‬
؟ تعاونك مع هالة الصباغ‮ ‬يعيد إلى الذاكرة ثنائياتك مع هدى عبدالله ورجاء بلمليح وغيرهم فلماذا تقتصر كل ثنائية على تجربة‮ ‬يتيمة؟
‮- ‬لم تقتصر تجربتي‮ ‬مع هدى عبدالله علي‮ ‬تجربة واحدة،‮ ‬بل عدة تجارب،‮ ‬ومع رجاء كان هنالك عمل‮ ‬يستحق صوت رجاء ورجاء تستحقه فقدمته،‮ ‬وكان لدي‮ ‬أغان مع أصوات محلية مثل خالدة وفاطمة،‮ ‬والآن مع هالة التي‮ ‬تعرفت عليها من الإكس فاكتور الماضي،‮ ‬وهي‮ ‬صوت جميل‮ ‬يستحق الظهور سيتعرف عليه أهل البحرين،‮ ‬وأتمنى لها التوفيق في‮ ‬انطلاقتها الجديدة،‮ ‬كما سيصاحبني‮ ‬في‮ ‬الأمسية محمد الحمادي‮ ‬صاحب الصوت الجميل،‮ ‬ومريم وهي‮ ‬فتاة صغيرة تملك الموهبة أتمنى أن تلقى فرصة جيدة خلال المهرجان‮.‬
؟ لك تجربة طويلة نوعا ما مع علي‮ ‬الشرقاوي‮ ‬وتجربة مع أشرف محروس التي‮ ‬امتدت لعدة أعمال وكذا مع المخرج عامر الخفش كيف تفسر لنا هذا التنوع؟
‮- ‬جميل أن‮ ‬يتعرف الفنان على تجارب جديدة ومتنوعة،‮ ‬طالما هنالك أعمال جميلة،‮ ‬ولدي‮ ‬حاليا عودة مع علي‮ ‬الشرقاوي‮ ‬في‮ ‬حملة عن المعاقين وأشرف المحروس هو منفذ الفقرة الثانية في‮ ‬حفل مهرجان ربيع الثقافة‮.‬
؟ تستعد الآن لعمل ضخم لتقديمه في‮ ‬قطر،‮ ‬فكيف توازن بين عملين في‮ ‬نفس الوقت؟
‮- ‬عملي‮ ‬في‮ ‬قطر بدأته منذ‮ ‬1986‮ ‬بموافقة كريمة من المجلس الوطني‮ ‬للثقافة والفنون والتراث،‮ ‬وعرضت عليهم المشروع ووافقوا وأوقفت العمل فيه منذ أربعة أشهر،‮ ‬وبالنسبة لربيع الثقافة فإنني‮ ‬لم أقدم أغاني‮ ‬جديدة،‮ ‬حيث سأقدم الأغاني‮ ‬السابقة وسأحولها للمسرح‮.‬
؟ ظهورك الأخير في‮ ‬لجنة التحكيم هل كان بحثا عن وريث لخالد الشيخ؟
‮- ‬أستطيع أن أقول شيئا من خلال التحكيم،‮ ‬ولم‮ ‬يكن قصدي‮ ‬البحث عن وريث ما،‮ ‬ولم أفكر حتى في‮ ‬تكوين مدرسة خالد الشيخ‮.‬





 
حقيقتاً أنا أيضاً أتمنى من الله أن يخلص الشيخ من الخفش ... ولا أدري كيف سيكون الوضع على المسرح .. كل ما أتمناة بما أن خالد الشيخ مازال يتعامل مع الخفش أن يكون هذا التعامل تصحيح لأخطاء الماضي ..
 
والله يا مدام زهرة حتى انا ادعو الله ان يخلص خالد من عامر..

وتوقعت ان خلاص العلاقه انتهت لكن افاجأ بعودة سلفادور دالي الاخراج..

وحنا مانبيه لا يعدل اخطاء الماضي ولا شي..

يكفي عمل تهريج حداثي مع خالد الشيخ وعلي عبدالستار..

اتمنى بس الله يستر بهالعمل ولا عاد نشوف اخراج لعامر مع ابو دارين..
 
أعلى