صحيفة الوطن يوم الأربعاء8 مارس ملف خاص بمناسبة مشارمة الشاعر محمود درويش في مهرجان ربيع الثقافة البحريني
رابط المقال والصور بصيغة pdf اختر صفحة رقم 19
http://www.alwatannews.net/pdf.asp
نص المشاركة
نصـــــــــوصـــــه ســــــــاعدتنــــــي .. على تكوين مذاق خاص لألحاني
خــــــالــــــد الشــــيـــــخ .. مطرب وملحن بحريني
بدأت تجربتي مع نصوص محمود درويش منذ الثمانينات، فكانت نصوصه تمثل لي إغواء للدخول في عالم غريب تتدفق من خلاله الألحان وتتكسر بعض النغمات أمام صلابة تحتويها نصوص محمود درويش.
كنت أقتني دواوينه وأبدأ في التمرين/ الإحماء في محاولات تستهدف موسقة هذه النصوص. وقد ساعدتني تلك النصوص على تكوين مذاق خاص لألحاني التي أقدمها بحيث كسرت عندي النمطية والترتيب فكنت أحاول من خلالها الخروج إلى تخريب النظام السمعي الذي يقود نغماتي، كما أتاحت لي نصوص درويش فتح مسارات جديدة وكثيرة في التعامل مع النصوص. ولدي الكثير من الألحان لقصائد محمود درويش التي أنجزتها في الثمانينات والتي لم تخرج بعد للنور، والتي أرى بأنها لا تصلح لأن تقدم الآن بالشكل الذي لحنت به في تلك الفترة لأنها بحاجة لمراجعة عمقية.
نصوص محمود درويش عصية على الزمن لا تتغير، قوتها فيها، ولكني أنا الذي قد تغير، فعندما ارجع الآن للأعمال التي حاولت أن أقرأ من خلالها نصوص درويش بعودي في الثمانينات أجد بأنها لم تتغير ولكني أصبحت بقراءة الحاضر أكثر قدرة على أن أكتشف في النصوص أمورا لم اكتشفها من قبل. فتعاملي مع النصوص الآن مغايرا لتعاملي معها في الثمانينات، وذلك بسب التطور الذي حدث لي في الخبرة وفي العمر، فأصبحت أركز في تلحين النصوص على التعبير عن ما تتضمنه من مشاهد ودراما، كما أصبح تعاملي معها أكثر حرية من قبل من حيث تفكيك النص بالموسيقى لدرجة أن ألجأ إلى أية جملة في النص لتكون هي بداية عملي في القصيدة.
تناولي اللحني لنصوص محمود درويش في الثمانينات كما في تجربة قصيدة أبيات غزل عام 1984 كانت ترتكز على دوري كملحن للنص، بحيث اعتبرت أن كل مقطع في القصيدة بحاجة إلى لحن، وكنت أسعى إلى تقديم ألحان كثيرة للنص الواحد، بخلاف ما أقوم به الآن من حيث التركيز على اختصار الألحان. فالفارق بين أسلوبي في تناول نص قصيدة أبيات غزل عام 1984 أو قصيدة عندما كنت صغيرا عام 1985 وبين قصيدة لحن غجري التي قدمتها في ألبوم رحلة الغجر عام2002 هو فرق في اختزال النص داخل فكرة أو فكرتين لحنيتين، فاستطعت الآن أن أجعل الموسيقى في لحن رحلة الغجر تضع القصيدة أمام احتمالات لحنية ضيقة، بدلا من ترك النص مفتوحا لمقترحات لحنية واسعة.
وهذه هي الموضة السائدة موسيقيا في عالم صناعة الأغنية اليوم، بخلاف الوضع في التناول اللحني لقصيدة أبيات غزل حيث تمددت القصيدة على مجموعة ألحان، وتحولت إلى عدة أغانٍ في أغنية واحدة، يمكن الفصل بينها لتكوين ثلاث أو أربع أغاني، فاستمرارية النص وهو مكتوب تختلف عنه وهو مغني، ويبدو ذلك جليا عند الحديث عن الخطأ الذي وقعت فيه عند تلحين إحدى فقرات نص قصيدة أبيات غزل بشكل مغاير عما كتبه الشاعر وذلك في المقطع الذي يذكر فيه :
أتفاحتي يا أحبّ حرام يباح
إذا فهمت مقلتاك شرودي وصمتي أنا
عجبا كيف تشكو الرياح بقائي لديك
فعند الرجوع إلى لحن الأغنية كما قدمته تجدني قد أنهيت جملة اللحن عند كلمة صمتي وفصلتها عن كلمة أنا، حيث التحقت '' أنا '' بكلمة '' عجبا '' مما سبب إرباكا في صياغة الجملة، فأصبحت كما يلي :
أتفاحتي يا أحبّ حرام يباح
إذا فهمت مقلتاك شرودي وصمتي
أنا عجبا كيف تشكو الرياح
بقائي لديك
ولم تكن مسألة الاتصال بدرويش للتفاوض حول هذه الأمور وغيرها بالأمر السهل لذلك وطوال تلك الفترة السابقة وحتى الآن لم تكن لي صلة شخصية معه سوى اتصالات هاتفية للحصول منه على موافقته لغناء أعماله، وقد بعثت له بمجموعة من الأعمال إلى رام الله قبل اجتياحها ولكنها للأسف لم تصل له بسبب سيطرة إسرائيل على جميع المراسلات.
واستضافة البحرين لمحمود درويش ضمن مهرجان ربيع الثقافة في البحرين سوف تنيرها، فوجوده ينير أي منطقة يتواجد فيها، وأتمنى من البحرين أن تستفيد من نوره ونور ضيوف المهرجان القادمين، بحيث تدرس تجاربهم للوصول إلى الكيفية التي تحولت هذه الأسماء إلى أنوار وأسماء أخاذة ومهمة تحرص المهرجانات الثقافية العربية والعالمية على دعوتهم للمشاركة فيها، ثم تعمل على إيصال المبدع البحريني إلى هذه المكانة.
خالد الشيخ
البحرين
مارس 2006م
أعمال الفنان خالد الشيخ لقصائد محمود درويش
1- عام 1984م قصيدة أبيات غزل ضمن أعمال ألبوم ( ألا يا مدير الراح ).
2- عام 1985م قصيدة غريب في مدينة بعيدة -عندما كنت صغيرا - ضمن أعمال ألبوم (يا عبيد).
3- عام 1987م قصيدة حب على الصليب (قصيدة حب ) ضمن أعمال ألبوم (ديسكو).
4- عام 2002م قصيدة لحن غجري ضمن أعمال ألبوم ( رحلة الغجر).
5- عام 2004م قصيدة موال ضمن أعمال ألبوم (صباح الليل).
رابط المقال والصور بصيغة pdf اختر صفحة رقم 19
http://www.alwatannews.net/pdf.asp
نص المشاركة
نصـــــــــوصـــــه ســــــــاعدتنــــــي .. على تكوين مذاق خاص لألحاني
خــــــالــــــد الشــــيـــــخ .. مطرب وملحن بحريني
بدأت تجربتي مع نصوص محمود درويش منذ الثمانينات، فكانت نصوصه تمثل لي إغواء للدخول في عالم غريب تتدفق من خلاله الألحان وتتكسر بعض النغمات أمام صلابة تحتويها نصوص محمود درويش.
كنت أقتني دواوينه وأبدأ في التمرين/ الإحماء في محاولات تستهدف موسقة هذه النصوص. وقد ساعدتني تلك النصوص على تكوين مذاق خاص لألحاني التي أقدمها بحيث كسرت عندي النمطية والترتيب فكنت أحاول من خلالها الخروج إلى تخريب النظام السمعي الذي يقود نغماتي، كما أتاحت لي نصوص درويش فتح مسارات جديدة وكثيرة في التعامل مع النصوص. ولدي الكثير من الألحان لقصائد محمود درويش التي أنجزتها في الثمانينات والتي لم تخرج بعد للنور، والتي أرى بأنها لا تصلح لأن تقدم الآن بالشكل الذي لحنت به في تلك الفترة لأنها بحاجة لمراجعة عمقية.
نصوص محمود درويش عصية على الزمن لا تتغير، قوتها فيها، ولكني أنا الذي قد تغير، فعندما ارجع الآن للأعمال التي حاولت أن أقرأ من خلالها نصوص درويش بعودي في الثمانينات أجد بأنها لم تتغير ولكني أصبحت بقراءة الحاضر أكثر قدرة على أن أكتشف في النصوص أمورا لم اكتشفها من قبل. فتعاملي مع النصوص الآن مغايرا لتعاملي معها في الثمانينات، وذلك بسب التطور الذي حدث لي في الخبرة وفي العمر، فأصبحت أركز في تلحين النصوص على التعبير عن ما تتضمنه من مشاهد ودراما، كما أصبح تعاملي معها أكثر حرية من قبل من حيث تفكيك النص بالموسيقى لدرجة أن ألجأ إلى أية جملة في النص لتكون هي بداية عملي في القصيدة.
تناولي اللحني لنصوص محمود درويش في الثمانينات كما في تجربة قصيدة أبيات غزل عام 1984 كانت ترتكز على دوري كملحن للنص، بحيث اعتبرت أن كل مقطع في القصيدة بحاجة إلى لحن، وكنت أسعى إلى تقديم ألحان كثيرة للنص الواحد، بخلاف ما أقوم به الآن من حيث التركيز على اختصار الألحان. فالفارق بين أسلوبي في تناول نص قصيدة أبيات غزل عام 1984 أو قصيدة عندما كنت صغيرا عام 1985 وبين قصيدة لحن غجري التي قدمتها في ألبوم رحلة الغجر عام2002 هو فرق في اختزال النص داخل فكرة أو فكرتين لحنيتين، فاستطعت الآن أن أجعل الموسيقى في لحن رحلة الغجر تضع القصيدة أمام احتمالات لحنية ضيقة، بدلا من ترك النص مفتوحا لمقترحات لحنية واسعة.
وهذه هي الموضة السائدة موسيقيا في عالم صناعة الأغنية اليوم، بخلاف الوضع في التناول اللحني لقصيدة أبيات غزل حيث تمددت القصيدة على مجموعة ألحان، وتحولت إلى عدة أغانٍ في أغنية واحدة، يمكن الفصل بينها لتكوين ثلاث أو أربع أغاني، فاستمرارية النص وهو مكتوب تختلف عنه وهو مغني، ويبدو ذلك جليا عند الحديث عن الخطأ الذي وقعت فيه عند تلحين إحدى فقرات نص قصيدة أبيات غزل بشكل مغاير عما كتبه الشاعر وذلك في المقطع الذي يذكر فيه :
أتفاحتي يا أحبّ حرام يباح
إذا فهمت مقلتاك شرودي وصمتي أنا
عجبا كيف تشكو الرياح بقائي لديك
فعند الرجوع إلى لحن الأغنية كما قدمته تجدني قد أنهيت جملة اللحن عند كلمة صمتي وفصلتها عن كلمة أنا، حيث التحقت '' أنا '' بكلمة '' عجبا '' مما سبب إرباكا في صياغة الجملة، فأصبحت كما يلي :
أتفاحتي يا أحبّ حرام يباح
إذا فهمت مقلتاك شرودي وصمتي
أنا عجبا كيف تشكو الرياح
بقائي لديك
ولم تكن مسألة الاتصال بدرويش للتفاوض حول هذه الأمور وغيرها بالأمر السهل لذلك وطوال تلك الفترة السابقة وحتى الآن لم تكن لي صلة شخصية معه سوى اتصالات هاتفية للحصول منه على موافقته لغناء أعماله، وقد بعثت له بمجموعة من الأعمال إلى رام الله قبل اجتياحها ولكنها للأسف لم تصل له بسبب سيطرة إسرائيل على جميع المراسلات.
واستضافة البحرين لمحمود درويش ضمن مهرجان ربيع الثقافة في البحرين سوف تنيرها، فوجوده ينير أي منطقة يتواجد فيها، وأتمنى من البحرين أن تستفيد من نوره ونور ضيوف المهرجان القادمين، بحيث تدرس تجاربهم للوصول إلى الكيفية التي تحولت هذه الأسماء إلى أنوار وأسماء أخاذة ومهمة تحرص المهرجانات الثقافية العربية والعالمية على دعوتهم للمشاركة فيها، ثم تعمل على إيصال المبدع البحريني إلى هذه المكانة.
خالد الشيخ
البحرين
مارس 2006م
أعمال الفنان خالد الشيخ لقصائد محمود درويش
1- عام 1984م قصيدة أبيات غزل ضمن أعمال ألبوم ( ألا يا مدير الراح ).
2- عام 1985م قصيدة غريب في مدينة بعيدة -عندما كنت صغيرا - ضمن أعمال ألبوم (يا عبيد).
3- عام 1987م قصيدة حب على الصليب (قصيدة حب ) ضمن أعمال ألبوم (ديسكو).
4- عام 2002م قصيدة لحن غجري ضمن أعمال ألبوم ( رحلة الغجر).
5- عام 2004م قصيدة موال ضمن أعمال ألبوم (صباح الليل).