الشيخ : نصـوص درويش ساعدتني على تكوين مذاق خاص لألحاني

وجوه

Active member
صحيفة الوطن يوم الأربعاء8 مارس ملف خاص بمناسبة مشارمة الشاعر محمود درويش في مهرجان ربيع الثقافة البحريني

رابط المقال والصور بصيغة pdf اختر صفحة رقم 19

http://www.alwatannews.net/pdf.asp


نص المشاركة

نصـــــــــوصـــــه‮ ‬ســــــــاعدتنــــــي‮ ‬.. على تكوين مذاق خاص لألحاني
خــــــالــــــد الشــــيـــــخ .. مطرب وملحن بحريني

بدأت تجربتي‮ ‬مع نصوص محمود درويش منذ الثمانينات،‮ ‬فكانت نصوصه تمثل لي‮ ‬إغواء للدخول في‮ ‬عالم‮ ‬غريب تتدفق من خلاله الألحان وتتكسر بعض النغمات أمام صلابة تحتويها نصوص محمود درويش‮. ‬
كنت أقتني‮ ‬دواوينه وأبدأ في‮ ‬التمرين‮/ ‬الإحماء في‮ ‬محاولات تستهدف موسقة هذه النصوص‮. ‬وقد ساعدتني‮ ‬تلك النصوص على تكوين مذاق خاص لألحاني‮ ‬التي‮ ‬أقدمها بحيث كسرت عندي‮ ‬النمطية والترتيب فكنت أحاول من خلالها الخروج إلى تخريب النظام السمعي‮ ‬الذي‮ ‬يقود نغماتي،‮ ‬كما أتاحت لي‮ ‬نصوص درويش فتح مسارات جديدة وكثيرة في‮ ‬التعامل مع النصوص‮. ‬ولدي‮ ‬الكثير من الألحان لقصائد محمود درويش التي‮ ‬أنجزتها في‮ ‬الثمانينات والتي‮ ‬لم تخرج بعد للنور،‮ ‬والتي‮ ‬أرى بأنها لا تصلح لأن تقدم الآن بالشكل الذي‮ ‬لحنت به في‮ ‬تلك الفترة لأنها بحاجة لمراجعة عمقية‮.‬
نصوص محمود درويش عصية على الزمن لا تتغير،‮ ‬قوتها فيها،‮ ‬ولكني‮ ‬أنا الذي‮ ‬قد تغير،‮ ‬فعندما ارجع الآن للأعمال التي‮ ‬حاولت أن أقرأ من خلالها نصوص درويش بعودي‮ ‬في‮ ‬الثمانينات أجد بأنها لم تتغير ولكني‮ ‬أصبحت بقراءة الحاضر أكثر قدرة على أن أكتشف في‮ ‬النصوص أمورا لم اكتشفها من قبل‮. ‬فتعاملي‮ ‬مع النصوص الآن مغايرا لتعاملي‮ ‬معها في‮ ‬الثمانينات،‮ ‬وذلك بسب التطور الذي‮ ‬حدث لي‮ ‬في‮ ‬الخبرة وفي‮ ‬العمر،‮ ‬فأصبحت أركز‮ ‬في‮ ‬تلحين النصوص على التعبير عن ما تتضمنه من مشاهد ودراما،‮ ‬كما أصبح تعاملي‮ ‬معها أكثر حرية من قبل من حيث تفكيك النص بالموسيقى لدرجة أن ألجأ إلى أية جملة في‮ ‬النص لتكون هي‮ ‬بداية عملي‮ ‬في‮ ‬القصيدة‮.‬
تناولي‮ ‬اللحني‮ ‬لنصوص محمود درويش في‮ ‬الثمانينات كما في‮ ‬تجربة قصيدة أبيات‮ ‬غزل عام‮ ‬1984‮ ‬كانت ترتكز على دوري‮ ‬كملحن للنص،‮ ‬بحيث اعتبرت أن كل مقطع في‮ ‬القصيدة بحاجة إلى لحن،‮ ‬وكنت أسعى إلى تقديم ألحان كثيرة للنص الواحد،‮ ‬بخلاف ما أقوم به الآن من حيث التركيز على اختصار الألحان‮. ‬فالفارق بين أسلوبي‮ ‬في‮ ‬تناول نص قصيدة أبيات‮ ‬غزل عام‮ ‬1984‮ ‬أو قصيدة عندما كنت صغيرا عام‮ ‬1985‮ ‬وبين قصيدة لحن‮ ‬غجري‮ ‬التي‮ ‬قدمتها في‮ ‬ألبوم رحلة الغجر عام2002‮ ‬هو فرق في‮ ‬اختزال النص داخل فكرة أو فكرتين لحنيتين،‮ ‬فاستطعت الآن أن أجعل الموسيقى في‮ ‬لحن رحلة الغجر تضع القصيدة أمام احتمالات لحنية ضيقة،‮ ‬بدلا من ترك النص مفتوحا لمقترحات لحنية واسعة‮. ‬
وهذه هي‮ ‬الموضة السائدة موسيقيا في‮ ‬عالم صناعة الأغنية اليوم،‮ ‬بخلاف الوضع في‮ ‬التناول اللحني‮ ‬لقصيدة أبيات‮ ‬غزل حيث تمددت القصيدة على مجموعة ألحان،‮ ‬وتحولت إلى عدة أغانٍ‮ ‬في‮ ‬أغنية واحدة،‮ ‬يمكن الفصل بينها لتكوين ثلاث أو أربع أغاني،‮ ‬فاستمرارية النص وهو مكتوب تختلف عنه وهو مغني،‮ ‬ويبدو ذلك جليا عند الحديث عن الخطأ الذي‮ ‬وقعت فيه عند تلحين إحدى فقرات نص قصيدة أبيات‮ ‬غزل بشكل مغاير عما كتبه الشاعر وذلك في‮ ‬المقطع الذي‮ ‬يذكر فيه‮ : ‬
أتفاحتي‮ ‬يا أحبّ‮ ‬حرام‮ ‬يباح
إذا فهمت مقلتاك شرودي‮ ‬وصمتي‮ ‬أنا‮ ‬
عجبا كيف تشكو الرياح بقائي‮ ‬لديك
‮ ‬فعند الرجوع إلى لحن الأغنية كما قدمته تجدني‮ ‬قد أنهيت جملة اللحن عند كلمة صمتي‮ ‬وفصلتها عن كلمة أنا،‮ ‬حيث التحقت‮ '' ‬أنا‮ '' ‬بكلمة‮ '' ‬عجبا‮ '' ‬مما سبب إرباكا في‮ ‬صياغة الجملة،‮ ‬فأصبحت كما‮ ‬يلي‮ :‬
أتفاحتي‮ ‬يا أحبّ‮ ‬حرام‮ ‬يباح
إذا فهمت مقلتاك شرودي‮ ‬وصمتي
‮ ‬أنا عجبا كيف تشكو الرياح
بقائي‮ ‬لديك
‮ ‬ولم تكن مسألة الاتصال بدرويش للتفاوض حول هذه الأمور وغيرها بالأمر السهل لذلك وطوال تلك الفترة السابقة وحتى الآن لم تكن لي‮ ‬صلة شخصية معه سوى اتصالات هاتفية للحصول منه على موافقته لغناء أعماله،‮ ‬وقد بعثت له بمجموعة من الأعمال إلى رام الله قبل اجتياحها ولكنها للأسف لم تصل له بسبب سيطرة إسرائيل على جميع المراسلات‮.‬
واستضافة البحرين لمحمود درويش ضمن مهرجان ربيع الثقافة في‮ ‬البحرين سوف تنيرها،‮ ‬فوجوده‮ ‬ينير أي‮ ‬منطقة‮ ‬يتواجد فيها،‮ ‬وأتمنى من البحرين أن تستفيد من نوره ونور ضيوف المهرجان القادمين،‮ ‬بحيث تدرس تجاربهم للوصول إلى الكيفية التي‮ ‬تحولت هذه الأسماء إلى أنوار وأسماء أخاذة ومهمة تحرص المهرجانات الثقافية العربية والعالمية على دعوتهم للمشاركة فيها،‮ ‬ثم تعمل على إيصال المبدع البحريني‮ ‬إلى هذه المكانة‮.‬
خالد الشيخ‮ ‬
البحرين
مارس‮ ‬2006م
‮ ‬
أعمال الفنان خالد الشيخ لقصائد محمود درويش
1‮-‬ ‮ ‬عام‮ ‬1984م قصيدة أبيات‮ ‬غزل ضمن أعمال ألبوم‮ ( ‬ألا‮ ‬يا مدير الراح‮ ).‬
2‮-‬ عام‮ ‬1985م قصيدة‮ ‬غريب في‮ ‬مدينة بعيدة‮ -‬عندما كنت صغيرا‮ - ‬ضمن أعمال ألبوم‮ (‬يا عبيد‮).‬
3‮-‬ ‮ ‬عام‮ ‬1987م قصيدة حب على الصليب‮ (‬قصيدة حب‮ ) ‬ضمن أعمال ألبوم‮ (‬ديسكو‮).‬
4‮-‬ ‮ ‬عام‮ ‬2002م قصيدة لحن‮ ‬غجري‮ ‬ضمن أعمال ألبوم‮ ( ‬رحلة الغجر‮).‬
5‮-‬ ‮ ‬عام‮ ‬2004م قصيدة موال ضمن أعمال ألبوم‮ (‬صباح الليل‮).‬
 
أتفاحتي‮ ‬يا أحبّ‮ ‬حرام‮ ‬يباح
إذا فهمت مقلتاك شرودي‮ ‬وصمتي‮ ‬أنا‮ ‬
عجبا كيف تشكو الرياح بقائي‮ ‬لديك

كلماتٌ رائعة من فكر الشاعر المُبدع بصوت الأبداع المُتجدّد ... خالد الشيخ ...

شكرا وجوه على هذا الخبر ...

تحياتي
 

ليل المحرق

Active member
حلو.. سمعت كل اغاني الشيخ التي من كلمات محمود درويش..

تجارب جميلة جمعتهما معاً.. واتمنى ان نسمع شئ جديد في الالبومات القادمة..

فمحمود درويش شاعر رائع بكل معنى الكلمة.. وبالنسبة لي ابيات غزل هي اجمل عمل جمع الاثنين..

واجمل مقطع هو فيولد في لمحة توأمان ملاك وشاعر ونعرف كيف يعود الرماد لهيباً اذا اعترف العاشقان.. وكذلك المقطع المكتوب في المقال..

على فكرة لم الحظ من قبل ما قاله الشيخ عن كلمة أنا..وكيف جاءت في مكان مغاير في الاغنية .. :shock:


الله يعطيك العافية وجوه..


ليل المحرق
 

وجوه

Active member
أحب كثيرا تجربة الشيخ ودرويش
ولم ألحظ ايضا الخطأ الذي أشار له الشيخ في مقالته
وأحب أن أشير إلى إنه جميل جدا أن يكتب الشيخ شهادات إنسانية فنية عن تجربته مع الآخرين

أحب تجربة إلى نفسي من تجربة الشيخ درويش غريب في مدينة بعيدة اوعندما كنت صغيرا
واعتقد بأنها الأكثر شهرة عربيا وذلك لكونها تعبر عن مشاعر الغربية والحنين للوطن والطفولة بشكل رومانسي جميل وفق الشيخ في تصويره بسلاسة وعذوبة
 

ليل المحرق

Active member
كلامك صحيح وجوه..

من ناحية الشهرة عربياً عندما كنت صغيراً تحتل المركز الأول في اغاني الشيخ مع محمود درويش ..

فعلاً اغنية جميلة جداً.. ومشهورة ايضاً..
 
مشكور اخوي هالمعلومات الجميلة والذكرى الجميلة للشيخ
بس بغيت اسألك وجوه : خالد في الثمانينات ما كان يتعامل مع
قاسم في نفس الوقت ، لأن كان من الممكن ان يكون له اعمال
مع قاسم فليش يعني له مو اغلب الأغاني موب من نصوص قاسم
او على الأقل علي الشرقاوي ، بس انا الي توصلت له ان يمكن انه
يريد ينوع في النصوص.

وعلى فكرة تلفزيون البحرين نقل الأمسية للشاعر محمود درويش

تحياتي طيور الفجر
 
شاعرية محمود درويش بسطوته البلاغيه العازفه كثيرا وجدت حنجره غايه في الجمال

مؤكد أنهما شكلا ثنائيا غايه في الروعه فالنجاح كان هو العنوان الكبير لهما فنص جميل بغناء أجمل سيكون العنوان ماسبق

سيبقى الفنان خالد الشيخ مميزا بلفتات الوفاء فهو دائما قريب ممن كان قريبا منه

فالوفاء من أهل الوفاء .

شكرا وجوه .
 
خالد الشيخ ومحمود درويش ثنائي جميل
اعمالهم المشتركه اعمال مخيفه من جمالها كلمات الحان صوت
من اجمل التجارب الموجوده في على الساحه الفنيه
قصائد درويش تجذب الفنانين الاصلين امثال خالد الشيخ ومارسيل خليفه وغيرهم من الفنانين
لم ينتشرو في العالم العربي ولكن غنائهم لكلمات درويش جعلتهم مميزين لفئه معينه من المستمعين وجعلهم يكتفون بما قدموه

كنت اتمنى ان يكون الشيخ موجود في الامسيه كي ارى امامي ثنائي عظيم
 
أعلى