الشيخ والرومبا والمكبله

طيلة مشواره الفني اعتاد على تقديم اشكال وانواع في هيئة اعماله حيث درج على التنوع والاختلاف الشديدين في طريقة تقديم اعماله وافكاره فمنذ بدايته في الثمانينيات قدم مجموعه اعمال مختلفه وفي بداية التسعينيات قدم مجموعه مختلفه عن سابقتها ولكن الملاحظ ان النجم خالد الشيخ مقصر في اعمال الرومبا والمكبله خصوصا في اعماله الاخيره التي كانت ذو ستايل غربي صرف دون الاغفال عن محتوى الكلمات الخليجيه البحته والاعمال العربيه الفصيحه دون الخروج عن الاصاله العربيه طبعاا هذا على صعيد الكلمات فقط ...

فنوعية الرومبا والمكبله من الممكن ان تكون مرحله جديده للشيخ بعد المرحلتين السابقتين .. وانا هنا لا اطالب رحباني الخليج بتقديمها بشكل كامل ولكن يقدم بعض منها والرومبا ليست غربيه على الشيخ فقد قدم بعض منها مع عبدالله الرويشد وعبدالمجيد عبدالله وبالتأكيد ان عمل او عملين منها لايؤثر على محتويات الالبوم ...

اما بالنسبه للمكبله فهي الاغنيه الطويله متعددت الالحان واضنكم تعرفونها مثل الاماكن لمحمد عبده وشمس و قمر لنوال الكوبتيه ...

وفي النها يه اتمنى ان لا أكون ازعجتكم بكثرة ملاحظاتي ^_^
واعــــــــــــدكم بالمميز والجديد في المواضيع المقبله التي لن تخلو من الحب والاعجاب بالشيخ
اعزائي وجووه وبنت الرافدين وبوعبدالله و...... الفجر <<< ناسي اسمها ^_^

شكرا على مروركم الجميل في الموضوع السابق وبالتأكيد ان النقاش والحوار سيحلو فيما بعد بيننا


ودمتم ...

سلطان السلطان
 

hasan salman

New member
عزيزي سلطان ... الجميل في الشيخ هذا التجدد والذي لا يليق الا به , صحيح انه مقل نوعا ما للاعمال التي ذكرتها ( وهي ملاحظه تستحق الوقوف عندها) و من يدري لعل ما ذكرت من اعمال ..... نراها في البومه القادم ...... وبأعتقادي ان كل ما يجئ به الشيخ فهو جميل .
شكر وتحيات
 
شكراً اخوي سلطان السلطان لفتح باب النقاش في هذا الموضوع والذي اردت مناقشته منذ فتره :
من حق اي فنان التوجه الى الاسلوب الذي يراه مناسباً فى تجربته ولكن هل كل يقدمه فعلاً يعتبر سمه تضيف الى تاريخه ومسيرته الفنيه ولنا هنا بعض التوقف :-
لن نبتعد كثيراً الى بدايات الاستاذ خالد ولكن لنبدأ من عودته للساحه عام 1997م بالبوم مستحيل الذي تعتبر من أجمل ماقدم خلال السنوات التسعه الماضيه وذلك من خلال لون لم يقدمه من قبل ولا من هم معه في الساحه الفنيه بإستثناء الرحابنه وإن أضاف لونه الخليجي بحنكه سارع الكثير بعده في السير ماجاء به واعتقد انه قد عادل بين جمال احساسه كغناء ونوعيه الآت المستخدمه في توصيل مايمكن ان يتقبله المتلقى ولكن بعد ذلك وجدنا الهوه تتسع بينهما حتى طغت الآت على الاحساس بأعتماد نغمات عاليه تجره الى منطقه تعريه احيانأً وتضعف صوته الى جانب حده الآت التي تحاصره غالباً حين غناءه وقد يكون بغير قصد منه حيث الأهتمام بأبراز مايمكن خلقه من الحان بعد تركيزه على الآت الغربيه وايقاعاتها وان كانت تنبض بالمحليه روحاً , ومن المتتبع لهذه الاعمال لايجد احساس خالد الذي يجعلنا ننساب مع الاغنيه ولانجد انفسنا الا عند النهايه فنضطر الى اعادتها ومن هنا بقت اعمال الثمانينات الى الآن وهو سر مايتفق معي الكثير من المتابعين لهذه التجربه .
 

ZohairABS

New member
عزيزي فريد

كان من الجيد أن تعطينا مثالا أو مثالين على اغاني الرومبا التي تقصدها حتى نفهم ماتقصد فكما تعلم أن الثقافة الموسيقية (أو ثقافتي الموسيقية على الأقل) لكثير من القراء لن تمكنهم من فهم ماتقصد.

أما عن الأغاني المكبلهة أعتقد أن الشيخ سيكرر نفسه أو سيكرر الآخرين في حين أنه حاليا علامة فارقة في بنائه الموسيقي أو الغنائي بشكل عام

أعتقد أن الموضوع الذي يجب أن يناقش في هذا السياق هو تطور البناء الغنائي لأعمال الشيخ خلال فترة نشر أعماله الممتدة من بداية الثمانينات و حتى الآن. و مدى تفرده ببعض الأشكال الغنائية التي قدمها

و دمتم
 

وجوه

Active member
حي الله بزهير
بس من هو فريد الذي توجه له الكلام .
انا بعد ما اعرف ايش هي الرومبا
اما عن المكبلهة فللشيخ قصائد تعتبر مكبلهة وكذلك الحان للاخرين ولا المكبلهة غير ؟
 
أعلى