الشيخ ومجموعة فن في حوار حول ماهو ذاهب اليه في مشروعه الفني

وجوه

Active member
From: "Hossain Al-Khayyat" <khayyat23@hotmail.com>
Date: Mon Jul 1, 2002 4:20 pm
Subject: لانعرف بالضبط ماهو ذاهب اليه


مرحبا اخواني الاعزاء

في البداية ومن خلال متابعتي لخالد الشيخ
انتابتني بعض التساؤلات

سوف الخصها واتمنى ان تجد طريقها لقلب من يقرأها
وان يسعفني بالاجابة عليه
واتمنى لو ان خالد الشيخ يرد على بعض منها

*
مالذي يميز خالد الشيخ بغض النظر عن ثقافته
*
هل كان تعامل خالد الشيخ مع عبدالله بالخير من باب الاقتناع
*
مالذي اضافه خالد الشيخ لرويدا ومالذي اضافته له
*
هل وجد خالد الشيخ ضالته في صوت رويدا
*
هل ستتكرر تجربة وجوه مع كلمات اخرى من انامل قاسم حداد
*
لماذا يقوم خالد الشيخ باقحام كاظم الساهر في مقابلاته " الصحفية المقرؤة"
*
هل فعلا كاظم تابع للقصيدة وليس قائدا حسب رأي خالد
*
اذا كان كاظم تابع لقصيدة فهل هذا يعني عدم مقدرته موسيقيا في التعامل مع الكلمة
*
مامدى قوة اغنية كان صديقي في رايكم
*
مامدى رضا خالد الشيخ عن عمل مكان آمن للحب
*
هل كان البوم مكان آمن للحب موازيا لالبوم مستحيل في قوته وجماله
*
هل اختيار خالد الشيخ " للخبيتي " مجاراة للسوق الموسيقي
*
لماذا البطء في اصدار البومات خالد الشيخ
بغضون سنتين البوم واحد فقط
*
هل التأخير في اصدار البوم مكان آمن للحب اثبت قوة هذا العمل
*
هل خالد الشيخ محبط فعلا
*
هل يريد خالد الارتقاء بذوق مستمعيه دون الهبوط لمستواهم ايا كانت الظروف
*
هل اختيار خالد لاغنية الباب دليلا على ذلك وهل ستؤثر اختياراته على من يحبه
*
ماهي الابعاد الموسيقية للالبوم القادم
خصوصا وقد ذكر احد الاعزاء ان الالبوم القادم يحوي " الخبيتي "
*
هل الالبوم القادم يمثل مايتمناه خالد الشيخ موسيقيا
*



هذه تساؤلاتي .. ارجو التكرم بافادتي
------------------------------------
 

وجوه

Active member
رد: الشيخ ومجموعة فن في حوار حول ماهو ذاهب اليه في مشروعه ال

From: "Khalid Al Saad" <khalid@alshaikh.com>
Date: Mon Jul 1, 2002 11:45 pm
Subject: Re: [khalid_fans] لانعرف بالضبط ماهو ذاهب اليه


عزيزي حسين
لقد سررت كثيرا بقراءة رسالتك واتشوق لمعرفة ردود الإخوة الذين وجهت اسئلتك لهم.
تحياتي
خالد
 

وجوه

Active member
رد: الشيخ ومجموعة فن في حوار حول ماهو ذاهب اليه في مشروعه ال

From: "Sameer Salman" <samm_eer@hotmail.com>
Date: Tue Jul 2, 2002 12:46 am
Subject: Re: [khalid_fans] لانعرف بالضبط ماهو ذاهب اليه


الأخ العزيز حسين ,,, أشكرك على طرح هذا الموضوع وأحاول أن الرد عليه وعلى بعض التساؤلات التي طرحتها أولا ... بالنسبه لموضوع إقتناع خالد الشيخ بتعاونه مع عبدالله بالخير أنا هنا أريد أن أوجه لك سؤال أخي الكريم : وهو لماذا من بين جميع الفنانين الذين تعاون معهم الأستاذ خالد الشيخ إخترت الفنان عبدالله بالخير لتسأل عن مدى إقتناع الشيخ بتعاونه معه ؟ أنا أعتقد بأن الأستاذ خالد معروف بأنه لايتعاون مع أي صوت إلا إذا كان مقتنع فيه وبقوة أدائه ومدى قدرته لإيصال الأمانه للجمهور الكريم وأنا أعتقد إن الفنان الكبير عبدالله بالخير يمتلك حنجره قويه وصوت عذب وجميل ويستطيع من خلاله أن يؤدي عدة ألوان ... أنا أعلم أن هناك الكثير من الأخوه غير مقتنعين بتعاون خالد الشيخ مع عبدالله بالخير بسبب رقصاته وخفة دمه على المسرح وكلمات أغانيه الغريبه الخفيفه المختلفه عن مايقدم ولكن أنا في وجهة نظري أعتقد إن مايقدمه أو مايطرحه عبدالله بالخير بحد ذاته فن مميز عن مايقدم من أعمال مكرره ومتشابهه في الكلام واللحن التوزيع ألخ... وأنا أحب وأشجع أي فنان أجده مختلف ومميز ليس فقط إختلافه في الجانب الموسيقي إنما أيضا في جانب شخصيته الفنيه وكلماته الخفيفه وأتمنى من كل قلبي أن يستمر التعاون المنقطع منذ فتره بين الأستاذ خالد والفنان عبدالله بالخير وأنا أقف بجانب هذا التعاون ... أما بالنسبه لتكرار تجربة وجوه فأنا أعتقد إن الأستاذ خالد يمتلك الكثير من النصوص لقاسم حداد ومن المتوقع إنه قد بدأ العمل على تخريبها فعليا وتحويلها لواقع ملموس وبالنسبه لألبوم مكان آمن للحب فأنا بالنسبه لي شخصيا أفضل وأحب ألبوم الأستاد خالد ( مستحيل) وأعشقه للأبد وعن أختيار خالد الشيخ للخبيتي فأنا أعتقد إن الإستخدام سيكون مختلف أكيد وهذا ماعودنا عليه خالد الرائع ... والبطء في إصدار ألبومات الشيخ في غضون سنتين فأنا من هذا المنطلق أوجه دعوه للأستاذ خالد بأن يتخذ تاريخ 23 سبتمبر موعدا لإطلاق جديد خالد الشيخ كل عامين وأرى إن سنتين وقت كافي لأختيار الأنسب والتدقيق والمراجعه لإنجاز عمل رائع وبالنسبه لحفل خالد في ليالي دبي فإنه فعلا أقام حفلا وهذه الأيام تعاد حفلات ليالي دبي على قناة دبي الفضائيه فأتمنى من الأخوه المتابعه الدقيقه قد تعاد حفلة خالد الشيخ

مع خالص تمنياتي للأستاذ خالد بالتوفيق والنجاح في عمله القادم

اخوكم سمير العرادي
 

وجوه

Active member
رد: الشيخ ومجموعة فن في حوار حول ماهو ذاهب اليه في مشروعه ال

From: "Zohair Albarakati" <zohairabs@hotmail.com>
Date: Tue Jul 2, 2002 7:29 am
Subject: طريقة رد مقترحة


مرحبا اخواني الاعزاء

أهلا و سهلا

في البداية ومن خلال متابعتي لخالد الشيخ
انتابتني بعض التساؤلات

سوف الخصها واتمنى ان تجد طريقها لقلب من يقرأها
وان يسعفني بالاجابة عليه
واتمنى لو ان خالد الشيخ يرد على بعض منها

مادام اسم خالد موجودا ، فطريق القلب سهل ، و لكن الأهم هو طريق العقل

*
مالذي يميز خالد الشيخ بغض النظر عن ثقافته

شخصية كاريزماتية*
هل كان تعامل خالد الشيخ مع عبدالله بالخير من باب الاقتناع

خاص بخالد

*
ماالذي اضافه خالد الشيخ لرويدا ومالذي اضافته له

المعادلة غير متكافئة ، قدرة طرفي المعادلة على العطاء غير متكافئة*
هل وجد خالد الشيخ ضالته في صوت رويدا

لا أدري إن كان الشيخ يبحث عن ضالة في صوت أحد ، لا أعتقد ، و قد أكون مخطئا


*
هل ستتكرر تجربة وجوه مع كلمات اخرى من انامل قاسم حداد

كلمة التكرار تنافي الإبداع*
لماذا يقوم خالد الشيخ باقحام كاظم الساهر في مقابلاته " الصحفية المقرؤة"

خاص بخالد
*

هل فعلا كاظم تابع للقصيدة وليس قائدا حسب رأي خالد

هل فعلا، تفيد معرفة مدى الحقيقة في رأي خالد ، و لا أدري من هو الشخص الذي يملك القدرة على هذه الإجابة على الأقل في مجموعتنا*

اذا كان كاظم تابع لقصيدة فهل هذا يعني عدم مقدرته موسيقيا في التعامل مع الكلمة

حسب رأيي الاستدلال يتم على هذا النحو

إذا كان كاظم تابعاً للقصيدة فهل هو غير قادر على بناء موسيقي قائم بذاته و ليس إمعة؟

إن كنتَ تسأل أو إن كنتُ أسأل ، فأعتقد أن العملية تعتمد كثيراً على آلية التلحين
*

مامدى قوة اغنية كان صديقي في رايكم

للأسف لم أسمعها ، و إن كنت تهتم فسأسمعها*

مامدى رضا خالد الشيخ عن عمل مكان آمن للحب

خاص بخالد*

هل كان البوم مكان آمن للحب موازيا لالبوم مستحيل في قوته وجماله

القوة معيار فيزيائي ، و الجمال معيار نسبي.. أعتقد أن التجربتين لهما أوجه جمال (و حين أقول جمال فهو مايبدو جميلا لي ) مختلفة

هل اختيار خالد الشيخ " للخبيتي " مجاراة للسوق الموسيقي

عنوان صحفي ممتاز*

لماذا البطء في اصدار البومات خالد الشيخ
بغضون سنتين البوم واحد فقط

خالد يقول: في فن ، في أغاني

*
هل التأخير في اصدار البوم مكان آمن للحب اثبت قوة هذا العمل

التأخير قد يكون نتيجة لجهد كبير ، أما عن القوة أو لنقل الحرص على الإجادة في العمل فالعمل في حد ذاته يدل عليها باستثناء عامل الوقت

*

هل خالد الشيخ محبط فعلا

خاص بخالد ، رغم إنه في آخر مقابلة على تلفزيون أبو ظبي كان واضحأ إنه في الطرف الآخر من الإحباط

*

هل يريد خالد الارتقاء بذوق مستمعيه دون الهبوط لمستواهم ايا كانت الظروف

خالد يقول أنه مؤمن بأن المستمع في الخليج يستحق الأفضل

و لكن أياً كانت الظروف ، قد نستثني أغاني المناسبات
*

هل اختيار خالد لاغنية الباب دليلا على ذلك وهل ستؤثر اختياراته على من يحبه

الارقتاء بذائقة المستمع هي رسالة انسانية وعنوان كبير ، و أغنية مفردة لا تحتمل أن تكون دليلا عليها

أما عن التأثير على من يحبه ، إن كنت تقصد الجمهور ، فأعتقد أن التأثير و التأثر هو رديف العلاقات الانسانية

*

هل الالبوم القادم يمثل مايتمناه خالد الشيخ موسيقيا

خاص بخالد
*



هذه تساؤلاتي .. ارجو التكرم بافادتي

سألت كثيرا ، فاقرأ كثيرا:)

------------------------------------

أريد فقط أن أختم بأن أنوه أن بعض الأسئلة تحتاج إلى الطرح كمواضيع مستقلة

و لا أنسى الشكر للأخ حسين و بانتظار إسهابات فريد الإيقاعية
 

وجوه

Active member
رد: الشيخ ومجموعة فن في حوار حول ماهو ذاهب اليه في مشروعه ال

From: "violene bron" <violeneb@hotmail.com>
Date: Tue Jul 2, 2002 2:08 pm
Subject: Re: [khalid_fans] نعرف بالضبط ماهو ذاهب اليه - الديهي


الأخ حسين الخياط بعد التحيه اسمح لي في المشاركه في الرد على بعض من تساؤلاتك , اعتقد هناك مؤدين للأغنيه منهم او معظمهم يبحث عن الجمهور كهم اول وثاني وثالث ورابع بغض النظر عن الوسيله الفنيه التي تحترم روح الجمهور و التي تأتي في هامش الهامش في سلم الأولويات , من هنا يأتي تصنيف الفنان المبدع الخلاق المحترم لذاته اولا وبالتالي للآخرين من اصدقاء وجمهور . خالد الشيخ كمثال يأتي من الصنف الذي يحترم نفسه وقدراته فيعكس ذلك للمستمع من خلال اغنيه تنتهج نهج مستمر في التطور سواء للكلمه المنتقاة او اللحن الموسيقي ( التأليف الموسيقي ) بغض النظر عن( الكم ) التجاريه المحدده بزمن معين وفق متطلبات السوق التي يبحث عنها تجار الأغنيه او من خلال نظريه الكسالى و الحمقى و الدجالين وهي ( الجمهور عاوز كده ) فالجمهور بأغلبيته مجرد متلقي كسول ولا يعلم ببواطن الأغنيه وخفاياها و بنائها الفني فهو دائم الألتفات للفرقعات او ( الصرقعات ) بغض النظر عن الجوده الفنيه , هذا مايجعل المطربين يبحثون عن الفرقعات السريعه التي تصل بسهوله للجمهور وتقبر أيظا في لحظتها , لهذا يلتزم خالد بتنفيذ اعمال فنيه ابداعيه تبحث عن جديد حقيقي لا فرقعيات فارغه فهي لا تقاس بوقت محدد فالإبداع مجال لا يحكمه الوقت و دائما هذه احد اسباب تميز خالد عن الآخرين وهو بحثه عن فن حقيقي يغذي خالد الفنان المبدع اولا وبالتالي ينعكس هذا الخيار على جمهور خالد ونوعيته وهم قله محدوده لكنها متميزه نوعا واظن انها مبدعه كل في مجاله , هذا من جهه اما من جهه تعاون خالد مع بعض الفنانين سواء خليجيين او مصريين الذين لم يضيفوا شيئا يذكر في المجال الفني فهذه اتصورها تأتي ضمن السقطات المتعدده في تجربه خالد وهذا شيء طبيعي في أي تجربه بشريه لكن المهم هو مدى استدراك هذه السقطات من قبل خالد نفسه لكن الأكيد ان الوقت والزمن لا يسمح بالمزيد من هذه التجارب اليائسه والبائسه كي تلصق بخالد في هذه الفتره المفترض فيها النضوج الفني كناتج لعمر التجربه الطويله زمنيا . بخصوص كاظم , كاظم كانت لديه محاوله جيده للتميز في الساحه ( لكنها توقفت وفق متطلبات السوق التجاريه ) زد عليها تعامله مع القصيده العربيه وهذا شيء يجمع بينه وبين خالد مع فرق الإبداع لخالد وتطويعه للكلمه لصالح اللحن الموسيقى بينما نجد كاظم قد عكس الآيه فأصبح يبحث عن نزار كتعويذه للعمل اكثر من بحثه عن الكلمه نفسها لذلك عندما نسمع كاظم اليوم لا نجد جديدا له لحنيا بل جديدا نزاريا - نوعا ما - ( ارى ان المصطلحات النزاريه متكرره ومعروفه ) , فكاظم يحاول قدر الأمكان استثمار اسم نزار كأسم رائج تجاريا حتى وان كان على حساب اللحن وتطوره بينما بالنسبه لخالد فنزار وغيره من شعراء هم مجرد احجار او وسائل تستخدم للوصول للضفة الأخرى من النهر الموسيقي . الأحباط قد تكون سمه لمن له هوس البحث الدائم عن الجمهور , بالنسبه لخالد الأبداع الحقيقي هو هوسه الأول ( كما اعتقد ) , نعم هناك احباطات لكن لا يجب ان تكون عثره امام تجربه ابداع نادره في الساحه , يكفي وجود مجموعه من الأصدقاء حوله سواء في هذه المجموعه او المتواجده في موقع الشيخ لتنفث عبير الحياة لكائن يستحق الأفضل دائما . برأي الخاص المتواضع تجربة خالد تنقصها ( الحرفنه ) في التنفيذ فلا زلنا نلاحظ الضعف الموسيقي في ( تنفيذ ) اغنيات خالد فالجوده الموسيقيه هي مايطمح لها الشيخ خالد لذلك اتمنى من خالد الأستفاده بشكل فعلى من تجربه فيروز وابنها زياد في هذا المجال ( وهو الذي لا يخفي مدى تولعه بهما ) ولندرس ونلاحظ العمل الموسيقي الرهيب بينهما تحت مسمى ( فيروز في بيت الدين 2000 ) ولنأخذ دروس الجوده الفنيه و العبقريه البارزه في التنفيذ والتوزيع الموسيقي لزياد , واين ؟؟؟ في حفله موسيقيه مباشره مع الجماهير , اتمنى ان نرى اعمال خالد يوما من الأيام تصل الى هذه الجوده في التنفيذ وهي المنطقه المفترض تفعيلها في التجربه وانا واثق بأن خالد ليس ببعيد عن ذلك ودمتم ,,,,,,,

أنيس الديهي
 

وجوه

Active member
رد: الشيخ ومجموعة فن في حوار حول ماهو ذاهب اليه في مشروعه ال

From: بوخالد <
Date: Tue Jul 2, 2002 3:52 pm
Subject: استثمار طريقةالرد المقترحة

بداية اتقدم بالشكر الجزيل للأخ حسين على اسئلتة ساهمت في دب روح النشاط في اعضاء النادي ، ولكونها مساهمة دفعت خالد الشيخ للرد عليها
في البداية ومن خلال متابعتي لخالد الشيخ انتابتني بعض التساؤلات، سوف الخصها واتمنى ان تجد طريقها لقلب من يقرأها

مالذي يميز خالد الشيخ بغض النظر عن ثقافته



بنظري أول ما شدني لتجربة خالد الشيخ الغنائية هو أسلوبه في التعامل مع الكلمة ، ابتداء من انتقاء المفردات ، حيث تتسم الكلمة في أعمال خالد بالجدة، والبعد عن المعتاد، وتنوع ابعادها حيث تجتاوزت العلاقة في معظم الأعمال بين الحبيب ومحبوبته إلى البعد الانساني.والبناء الموسيقي لهذه الكلمات والصدق في تصوير الحالة الشعورية للنص وأجوائه هو عامل ثاني لتميز تجربة خالد . وأهم ما يميزه بنظري هو أدائه الصادق لذه الأعمال.

هل كان تعامل خالد الشيخ مع عبدالله بالخير من باب الاقتناع


الاجابة تعتمعد على فهمنا لقصدك باقتناع خالد . هل هو اقتناع بالتعامل مع عبدالله بالخير ؟ أم الاقتناع بقدرة عبدالله على التعبير ؟

إن كان المقصود اقتناع بالتعامل ، فاعتقد إن الاجابة نعم . اما الاقتناع بقدرته فمتروكة لخالد نفسه كما قال أخي زهير.*
مالذي اضافه خالد الشيخ لرويدا ومالذي اضافته له


اضاف لرويدا التعامل مع ملحن مميز وله وزنه فنيا اولا وتجاريا ثانيا . ماذا اضافت له لا ادري، وان كنت اشير إلى نفس الاضافة من تعامله مع العنود وهو الحرص في التعامل مع الأصوات، واختيار الأنسب والأقدر في توصيل الأفكار.

هل وجد خالد الشيخ ضالته في صوت رويدا
ماذا تقصد بضالته؟
هل ستتكرر تجربة وجوه مع كلمات اخرى من انامل قاسم حداد

أن يوظف خالد كلمات قاسم في عمل هذ1ا ممكن بل اعتقد انه مؤكد، لكن نفس وجوه لا اعتقد ، واستكمالا لكلام زهير اذكر شعار خالد الذي يردد عبر لقاءاته وهو تقدم.. تقدم لا انظر خلفك*
لماذا يقوم خالد الشيخ باقحام كاظم الساهر في مقابلاته " الصحفية المقرؤة"

*اعتقد ان الحديث عن كاظم ليس اقحاما ، وانما لكون كاظم ابرز واهم صوت جماهيري عربيا ، وهو من يحاول اللعب على فكرة الجمهور والفن

هل فعلا كاظم تابع للقصيدة وليس قائدا حسب رأي خالد

اذا اتقفقنا اصلا على مفهوم تبعية الملحن / الموسيقى للنص االذي يطرحه خالد نستطيع الاجابة .
اذا كان كاظم تابع لقصيدة فهل هذا يعني عدم مقدرته موسيقيا في التعامل مع الكلمة



مامدى قوة اغنية كان صديقي في رايكم

* لم اجد فيها تميز عن اعمال كاظم السابقة لا كلمة ولا حتى لحن . عمل معتاد من كاظم او غيره
هل كان البوم مكان آمن للحب موازيا لالبوم مستحيل في قوته وجماله


أعتقد أن التجربتين لهما أوجه جمال (و حين أقول جمال فهو مايبدو جميلا لي ) مختلفة
*بالنسبة لي أرى ان تجربة خالد في بعض اعمال البوم مكان آمن اكثر تميزا من عمل مستحيل وخصوصا في مجال الكلمات والتعامل مع النص


هل اختيار خالد الشيخ " للخبيتي " مجاراة للسوق الموسيقي


ليس العيب في استخدام الايقاعات الشعبية ، ولا اعتقد الايقاع الشعبي دليل على انعدام الفن او شكل من اشكال مجاراة السوق . نستطيع الحكم بعد الاستماع للعمل ونلاحظ كيفية توظيف الايقاع .

لماذا البطء في اصدار البومات خالد الشيخ بغضون سنتين البوم واحد فقط
انا اعتقد السبب هو عدم تفرغ خالد الكامل لاصدار الألبومات ،ولا يعود الأمر لعدم قدرة خالد في طرح فن مميزسنويا، لسبب بسيط ان لدى خالد اعمال فنية ممميزة تنتظر الخروج للنور .

هل التأخير في اصدار البوم مكان آمن للحب اثبت قوة هذا العمل

التأخير في اصدار الألبومات برأيي يرجع اولا لعدم التفرغ التام من خالد، كما اشرت سابقا،والى الظروف الانتاجية

هل خالد الشيخ محبط فعلا

لا اعتقد أنه محبط ، ولكنه برأيي لم يعد همه حاليا العمل على نشر أعماله كما كان سابقا بدليل عدم سعيه لتوفير اعماله في القنوات العربية ، رغم مرور اكثر من 3 سنوات على انتاجها وهو الزمن الذي يتيح له بث اغانيه في غير قناة ارت الطرب وهو ما نراه بالنسبة لأعمال الرويشد ونبيل شعيل وحتى بالنسبة لأعمال من جاء بعده مثل خالد بن حسين والبلوشي الخ.


هل يريد خالد الارتقاء بذوق مستمعيه دون الهبوط لمستواهم ايا كانت الظروف

لم الاعتقاد ان ذوق من يستمع لخالد هابطااصلا؟ وينتظر من يرتقي به.

ماهي الابعاد الموسيقية للالبوم القادم، خصوصا وقد ذكر احد الاعزاء ان الالبوم القادم يحوي " الخبيتي "

لا اجد مبررا لربط الابعاد الموسيقية بالخبيتي . هل تعتقد ان الخبيتي راح يبعد هذه الابعاد مثلا؟
هل الالبوم القادم يمثل مايتمناه خالد الشيخ موسيقيا


كل عمل يمثل جزء من ما يتمناه

هل اقام خالد الشيخ حفلا بليالي دبي .. ولماذا لم يرى النور
أعتقد نعم ، و لماذا لم ير النور فهذا خاص بلتفزيون دبي ، و إن كنت أتمنى أن تكون الحفلة ناجحة
 

وجوه

Active member
رد: الشيخ ومجموعة فن في حوار حول ماهو ذاهب اليه في مشروعه ال

: "zeyad" <x_zeyad_x@hotmail.com>
Date: Tue Jul 2, 2002 9:34 pm
Subject: المحور الاول: التميز والثقافة


ADVERTISEMENT


تساؤلات حسين ذات التفرعات الكثيرة وكأنها اغصان شجرة كبيرة



جميل طرح محاور للنقاش ولكن اعتقد ان طرحها كلها مرة واحدة يسبب تشتتاَ لها . بالنسبة لي افضل ان نبحث كل محور بشكل مركز اكثر . لاعطاء كل موضوع حقه في عدل الزمن والكلمات . هنا اقترح ترتيب ماذكره حسين من نقاط تستحق التساؤل واخذها بشكلها الان وطرحها للنقاش المفصل لمدة ولنقل ثلاثة ايام لكل موضوع ولربما مدة مفتوحة نكون فيها اكثر توسعا (احس ببعض الضيق في كل هذه الاسئلة تذكرني باختبارات الجامعة ) وعذرا لمن كتبوا واتمنى منهم الكتابة بشكل اكثر وانا على ثقة بانهم سوف يكتبون J . ساكتب عن النقطة الاولى التي هي

مالذي يميز خالد الشيخ بغض النظر عن ثقافته
لا تستطيع ان تفصل تجربة اي انسان في هذه الارض عن ثقافته وخلفيته الانسانية , الانسان انعكاس لافكار معلقة على جدران العقل محاطة باطارات حوادث تاريخية كانت او حتى مقولات مؤثرة . اذن لا انفصال في تجربة خالد عن ثقافته . وللوصول للتميز جسور عديدة تنقسم الى قسمان ( جسور الحقيقة وجسور الكذب) جسور الحقيقة هنا هي الايمان الحقيقي بافكار معينة , وتنفيذ هذه الافكار على الارض . اما جسور الكذب فاوضحها الادعاء .

تجربة خالد الشيخ الفنان (مؤلف موسيقى ,ملحن , وحتى صاحب افكارغنائية ) تقف الان على ارض التميز بفضل صلابة خالد المفكر في التمسك بثقافته وتنفيذها مهما كلف الامر.



لا اختلاف في التجربة , في اعتقادي اخيرا ان لا انفصال في التجربتين (خالد قبل وبعد) لسبب بسيط ان وجود الافكار كان قديما (وبالطبع معرض للتطور) ولكن التنفيذ اختلف في الفترتين , مع بعض التجارب ذات التاثير الغير مرغوب فيه او التأثيرات الجانبية ( تماما مثل الدواء لربما هناك دواء يشفي ولكن له تأثيرات جانبية اخرى)

اذن لا انفصال بين التميز والثقافة وبين وضوح التميز في اي فترة .

والانسان يتعلم من تجاربه ( حكمه عظيمه) . في هذه الحكمة رؤية بتطوير التجارب السابقة وتقويتها ولكن مارأيكم بتجارب مختلفة ؟؟

انا اعتقد ان خالد يحاول ان يختلف في كل مرة يحاول التطرق لابواب جديدة ( وهذا جيد ) ولكن لها تأثيرات جانبية على الاقل في التأثير على المستمع .

اصدقائي في كل التجارب مهما كانت اشكالها : المادة تتشكل حسب الحيز( ركزو معاي شوي لا تخافون مو ثانوية عامة)

المادة تتشكل حسب الحيز , واجتماعيا

المواد التي ليس لها حيز في نفوس الناس ولا تتعارض مع خلفياتهم (ايدلوجياتهم) وتطرح منطقي تشكل حيز جديد ومحبب ايضا يلاحظ تشكله في اراء الناس

صعب جدا ان تطرح فكرة جديدة (مادة) وتطالب الناس ان تعجبهم وهي تعارضهم داخليا

الفن بشكل عام طريقة للتفكير بشكل مادي ملموس لا يبقى ولا يؤثر في اي شخص اذا لم تثر حيز جديد مناسب او اعاد اكتشاف حيز قديم .



في النهاية انا اسف جدا لربما كنت اكثر عمقا في طرحي لافكاري ولكن الموضوع شيق ويستحق الكتابة فيه

واتمنى من الاخوة الذين كتبوا ان يكتبوا بشكل اوسع في هذه النقطة , ولعلنا نثري هذا الموضوع اكثر....



اشكركم

زياد
 

وجوه

Active member
رد: الشيخ ومجموعة فن في حوار حول ماهو ذاهب اليه في مشروعه ال

From: "Hossain Al-Khayyat" <khayyat23@hotmail.com>
Date: Wed Jul 3, 2002 2:55 am
Subject: شكرا


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



تحقق ما اردت من خلال طرحي لسيل الاسئلة التي كتبتها

وهو اعادة الروح في المجموعة من جديد

لا انكر اني اقحمت اسئلة استفزازية بعض الشي ربما لبعض الاعضاء

وان دل على شي فانما يدل على الحب الجنوني الذي يرجم به خالد من محبيه وانا واحد منهم

فعلا خالد الشيخ شخصية او تجربة تستحق الوقوف والتأمل



اتمنى من الاخوة المواصلة

شكرا لكل من

انيس / زهير / سمير / بوخالد / زياد

كنت اتوقع ان تذهب اسئلتي ادراج الرياح

ولكن لم يخيب اعضاء المجموعة املي

الى لقاء اخر
 

وجوه

Active member
رد: الشيخ ومجموعة فن في حوار حول ماهو ذاهب اليه في مشروعه ال

From: freed sultan <freed_4575@yahoo.com>
Date: Thu Jul 4, 2002 2:47 pm
Subject: خالد الشيخ




الاخوه الاعزاء اعضاء المنتدى الجميل

سعدت كثيراً بالمناقشات الحاليه والتي ساهمت في اعطاء
المنتدى حيويه تخفف الحر الشديد في المنطقه الحبيبه

في رأي ان خالد الشيخ يعرف بالضبط ما يريد وهو الاقدر
على ارض الواقع من غيره الرد على كل هذه التساولات التي
ينبغي الاستمرار في اثراء نقاشها.

في تصوري الخاص ان خالد الشيخ يملك من القدرات الفنيه
والخيال الموسيقي ما لم اشاهده على طول الساحه الخليجيه
على الاقل وعرضها وهو يمتاز بالذكاء الشديد في متابعة
مجمل الانتاج من ناحية المفرده والجمله الموسيقيه ومن
خلال سابق الانتاج قبل التوقف تكون لدي نقطتان اساسيتان
هما :
*دخول فنان في باكر حياته الى ساحه فنيه هو اكبر
متابعيها ومعجب كثيرا بجمله من الانتاجات لكبار فناني
المنطقه من ناحيه ذوقيه فنيه.
*وجة النظر الخاصه بالفنان التي كانت تمثل تلك المرحله
(العمريه) من حياته وتمزيت بماتميزت به من الجنوح الى
التنويع في الاختيارات والارتكاز على استخدام الايقاع
السريع بما يتماشيى مع روح العصر -وهذه كانت وجهة نظر
خالد الشيخ -.
وتميز خالد منذ ظهوره على الساحه بالجمله الموسيقيه التي
بنظري مازالت الى اليوم تحمل ملامح لم يستطيع احد القرب
منها رغم السقطات الفادحه التي ضمتها المرحله السابقه
وهي التركيز على ما يريد الجمهور فقط في مجمل الاحيان
وتغليب آلة العود كآله لها سحر مميز وعلاقه مباشره بين
الجمهور وبينها بالرغم من ان تناول خالد لها لم يكن بشكل
متكامل فنيا لما يصلح لآلة العود فقط كانت محاولة اقحام
آلة العود كالة لها سحر خاص يثير التفاعل معها بشكل كبير
وان كانت هناك الكثير من الاوقات وصل فيها استخدام العود
الى مكانه رفيعه في نظري .
الانتقاء: يمتلك خالد ذائقه تتطور مع الوقت ومع الحاله
الذهنيه والمرحله العمريه التي يمر بها الفنان ومن مالا
شك فيه ان خالد انطلق من بيئه نظيفه للغايه على الصعيد
الاجتماعي والاسري حقق له الكثير من القدره على تمثل
الجمال واكتشافه بالاضافه الى االقدرات الاخرى في قرءة
الشعر وتذوق الشعر وعلاقه كل ذلك واستخدامه لتحقيق هم
لحني او موسيقي يدور في مخيلة خالد.
كان خالد كبقية الاخرين في معظم التوجه والاهتمامات
وكنتيجه اتجه خالد الى تكرار نفس طريقة ترتيب الابومات
بافتتاحيه سريعه وتتنوع بقية الاغاني حسب ما يرى في ذلك
الوقت الحاجه لصدار اعمال مميزه كانت هي احد اهم الاسباب
وجود خالد الشيخ بما هو عليه من حب وتقدير ولكن كانت
القضيه الكبرى هي قضية الايقاع السريع الذي (استحلاه)
خالد واصبح كل الابومات تبداء بافتتاحيه سريعه وهكذا.
فخالد حاول كثيرا اللعب على وجوه متعدده بشكل يكفل له
الانتشار في كل مكان من الساحه الفنيه .
وفي المقابل ايضا لم يكن هناك الكثيرين من الفنانين
يحملون فكرا وطريقة تقديم كما يحمل خالد غالباً بالرغم
من الهفوات والسقطات التي مر بها خالد فهذه تبين مجمل
القول ان خالد استطاع وبذكاء شديد قراءة الواقع والمطلوب
مع ادخال مايريد هو وان لم يكن بدرجه مركزه كما هي الآن.


إن ثقافة الاستاذ خالد الضئيله في سابق التجربه قدمت ما قدمت واستمر
التصاعد المعرفي لديه الا ان توقف وازدادت علاقته
بالموسيقى واعرف ان خالد يملك وسطا وعالما راقيا يشاركه
فيه الكثير من اصدقائه الموسيقين والشعراء والمفكرين
واصحاب الذوق .
وبناء عليه فقد اثرت ثقافة خالد وروحه في جملة انتاجه
ووضح مدى تميز اعماله لحنيا وعلى مستوى النص مع بعض
الاراء التي ماتزال تقول ان نصوص خالد الشيخ التي يغنيها
ضعيفه جدا وهذا بمقارنتهم لاعمال الاخرين وخاصه القصائد
النبطيه التي يورن من خلالها التصور الشامل والكامل في
نظرهم لما يجب ان تكن عليه النصوص!!!!!!!!!!
من اهم انعكاسات ثقافة خالد على اعماله التنوع في اختيار
النصوص وكذلك التنوع في صياغه الالحان فنجد النص الشعبي
بمفرداته وكذلك النص العربي القديم وكذلك النص الرومانسي
التعبيري الحديث وعلى صعيد الالحان نجد اغنيه خفيفة الظل
ونجد الاحلان الرشيقه ونجد الالحان الطويله المتصله
باجواء اللغه العربيه الفصيحه وكذلك التنوع في معانيها
وما تتضمنته تلك النصوص.
لم يفهم احد التجربه بكل ما حوت فقط فهموا الايقاع
السريع واغاني الهيت التي مازال خالد حتى الان يتقنها
وبحرفنه كبيره جدا اذا اردنا تسمية ليلي ياليلي وعذبة
الصوت اغاني هيت.
احمل الاعلام الداخلي والخارجي واحمل خالد فهم الجماهير
انه فقط فنان اغاني هيت واغاني في نظر الجميع غالبا
اغاني (طقطقه) وتم تركيز الجماهير على هذه الاغاني وكان
ليس في باقي الالبوم ما يناسب وما هو
متنوع!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
وكذلك الابعاد التي ينظر لها خالد في سابق التجربه
وحاليا وهذا امر طبيعي لاي فنان يرى ويتأمل المحيط
فتتطور الابعاد حسب الرؤيه واعتقد جازما ن خالد هو اقدر
الفنانين عربياً على فتخ آفاق وابعاد ليس فقط على صعيد
الانتاج بل حتى على صعيد النقاش وهذا واضح بشكل جلي في
جميع اللقاءت التي اجريت معه.
*لم يضف خالد في وجة نظري الى صوت رويدا المحروقي مع
احترامي العميق له لان صوت رويدا في الحقيقه لايستطيع
اداء مثل هذه النوعيه من الاعمال ونرى بوضوح ان تجاوب
صوتها مع الاعمال الاخرى في الشريط مصداقا لقولي رغم ان
رويدا كانت تريد ان تقدم شياً من خلال ادائها ولكن
الحقيقه ان اللحن اكبر بكثير من مستوى فهم صوت رويدا له.
*كاظم الساهر زج به وحانت الفرصه الاعلاميه لمناطحة من
يعتبر (لقبا) فنان العرب وبذلك اصبح هناك صراع اعلامي
خطير وهذا اعرفه جيدا في سراديب الصحافه السعوديه
للترويج ان محمد هو صاحب اللقب المصون!!!!! وعلاقة خالد
بالموضوع ان خالد له سابق تجربة في القصيده الفصحى واضاف
اليها ومايزال بعكس الفشل الذريع لمحمد عبده الذي لم ولن
يستطيع الخروج من قوقعته في القالب الشعبي الذي يمثل
قوته (((((اللحنيه) وبذلك اصبحت انشودة المطر من اقل
اغانيه انتشارا من قبل جمهوره المهووس به وهذا دليل قاطع
على ان محمد فنان القالب الواحد وكذلك تربى جمهوره على
ذلك!!!!!!!
*ينظر الكثير من الجماهير ان خالد في لقاءته خصوصا كثير
الفلسفه ولاينجز اعمالا تثبت ما يقول وما ينظر به في
رأيهم لمى لديهم من اشكال سابقه ومعروفه غنائيا لماهية
الاعمال الكبيره والجميله والمشبعه فنا!!!! والتي
بالتاكيد لايرون خالد فيها
ابدا!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
*الوم الالعلام في البحرين والاعلام العربي عموما على
التهميش والتعتيم الاعلامي وكذلك الشركه المصونه روتانا
على كل هذا التهميش واللا اهتمام بالاستاذ الذي يمثل احد
نقاط القوه في الانتاج العربي الحالي واقول روتانا
لاتهتم بل تجامل على حساب سمعة وذوق الجماهير ومن يحبون.

ختاما لكي نفهم الكثير من الاشياء والظاهر المحيطه بنا
يجب علينا التأمل والدراسه وتقدير مصادر الجمال ايننما
كانت واحترام مبدعيها والنظر بشكل جمالي وفني لكل
الاشكال التي لها علاقه بروح التقدم والتطور والا فربما
ياتي يوم نفقد فيه خالد وزياد واخرون يبقون فقط جزء من
الذاكره الانسانيه وليسوا دعامات حضاريه حقيقيه
معاشه!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

ارجو اثراء الموضوع
اخوكم فريد




اخوكم فريد
 

وجوه

Active member
رد: الشيخ ومجموعة فن في حوار حول ماهو ذاهب اليه في مشروعه ال

From: "Zohair Albarakati" <zohairabs@hotmail.com>
Date: Sun Jul 7, 2002 10:19 pm
Subject:


السلام عليكم جميعا

ابتداء أود شكر زياد على محاولته تنظيم المشاركات و تقسيم أسئلة حسين لمحاور
حتى تتم مناقشتها و إيجاد زخم جديد لمشاركة الإخوة

و أعتقد أن هذه الفكرة هي الأجدى و الأكثر اجتذاباً للرد
لأن التعليق المسهب على كل الأسئلة دفعة واحدة قد يفضي إلى تشتت في الأفكار، إن لم يكن عند الكاتب
فسيكون عند القارئ
،،،
قد أكون مخطئاً
،،،

أما ما جاء في رسالة زياد فهو موضوع جدير فعلا بالقراءة ، إلا أنه - كما أرى- ليش جوابا على السؤال
مالذي يميز خالد الشيخ بغض النظر عن ثقافته

و إنما جواب لسؤال لم يرد في أسئلة حسين ، وهو كما أعتقد
ماهو تأثير البعد الثقافي عند الشيخ على تجربته؟

،،،
قد أكون مخطئاً
،،،

الذي استطعت فهمه من سؤال حسين هو معرفة عوامل الجذب في خالد غير ثقافته
على اعتبار أن الثقافة هي عامل جذب

،،
أعتقد أن لكل إنسان صفات جذب و صفات طرد
وهذه الصفات منها ماهو مكتسب، يكتسبها الإنسان من خلال استفادته من تجاربه في الحياة ، و التراكم الثقافي قد يصبح صفة جذب
و منها ماهو أصيل يولد مع الإنسان و قد يتطور، و لكنه لا ُيستوجد

و مثل هذا السؤال قد يكون الأقدر على الإجابة عليه ، من كان قريبا من الشيخ
،،

و قد أكون مخطئاً

،،

زهير
هنا لن أكون مخطئاً
 

وجوه

Active member
رد: الشيخ ومجموعة فن في حوار حول ماهو ذاهب اليه في مشروعه ال

ما يميز خالد الشيخ بعيد عن ثقافته هو القدره الفريده
على اعطاء احساس بالاختلاف والتميز رغم احساسا الغالبيه
العظمى بانه ممثل او منظر او محتال عفو انا انقل فقط ما
يدور في الجوار لدي
ولكن رغم كل هذا استطيع القول ان خالد يمتاز ايضا
بالقدره الغريبه على اعطاء الكثير من الاحاسيس من ناحيه
طبيعة انتاجه ولديه القدره على الدفاع عن نفسه وافكاره
ومعتقداته وهذا مما يعطي الاخرين الكثير من الافكار
المختلفه والمتنوعه وربما عدم قدرتهم على مجاراة ما يدور
وهذا ما اراه ورأيته لدي في الرياض من اراء غريبه بحق
هذا الفنان وبشكل مضحك احيانا وهذا ما يجعلني كثيرا اتوق
لخوض نقاشات بهذا المضمون .
اما بالنسبه لانعكاس ثقافته فهذا واضح وجلي جدا في
انتاجه

وعلاقته بالشعر والجمال والانتقاء المختلف تماما عن
الاخرين في مواضيع النصوص ومعاني النصوص وادبية النصوص
ان جاز لي التعبير.

فريد
 
أعلى