الشيخ : يستحق هذا التكريم كل من ساهم وساعد في أن يصل فني

وجوه

Active member
الدوحة - فريق الراية:تحت رعاية سعادة الشيخ د. حمد بن ثامر آل ثاني رئيس الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون ، كرم المهرجان بالأمس ستة من كبار الموسيقيين في العالم العربي الموسيقار القطري عبد العزيز ناصر، عمار الشريعي - مصر، سامي إحسان - السعودية، يوسف المهنا - الكويت، خالد الشيخ - البحرين، أحمد العلوي - المغرب).تم التكريم بحضور سعادة السيد عبد الرحمن بن ناصر العبيدان مدير عام الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون.قدم لحفل التكريم الذي تم بمقر الاستوديو التلفزيوني بفندق شيراتون السيد تيسير عبد اللَّه رئيس اللجنة الإعلامية للمهرجان الذي وصف الخطوة بالحضارية حيث يتم تكريم نخبة من الرواد العرب في مجال الموسيقي.وأكد ان المهرجان بهذه اللفتة يؤكد اهتمامه وتقديره بجيل الرواد.
في كلمته التي ألقاها نيابة عن الرواد المكرمين بالمهرجان أكد الموسيقار عمار الشريعي في تواضع الكبار انه ليس بأفضل المكرمين الذين أنابوه للتحدث باسمهم خلال حفل التكريم، وكلهم أساتذة أجلاء منهم من تعلم منه، ومنهم من صادقه وقال انني أدرك وأجل اسهاماتهم جميعاً، وأرجو ان يعذروني إذا قصر حديثي أو قصرت همتي عن قول كل أفضال هذا المهرجان الجميل، لكنه قرارهم وليتحملوا نتيجته.
كسب ثقة الفنانين
أكد الشريعي ان مهرجان الدوحة للأغنية العربية يكتسب ثقته وثقة الجمهور والموسيقيين عاماً بعد عام لأسباب عديدة وبسيطة، أولها وضع المهرجان لنفسه خطوطاً حمراء لا يتجاوزها، فله قواعد ينبغي ان تحترم وشروط لابد من تطبيقها.. والمهرجان لم يعرف المجاملة خلال السنوات الماضية التي رأيناه فيها يكرم ويتعامل ويقدم أفضل المواهب الموسيقية.. ضارباً المثل بالأسماء التي تشارك في دورته الحالية، والرواد الذين يتم تكريمهم، كلهم رواد كبار، وليس بينهم واحد لم يقدم مساهمة حقيقية في الموسيقي تبقي في ضمير هذه الأمة.
وأشار الموسيقار عمار الشريعي إلي ميزة أخري هامة للمهرجان من وجهة نظره هي منع استخدام الآلات الكهربائية في المهرجان وقد كنت واحداً من الطليعيين الذين أضافوا هذه الآلات وأسهموا في إضافتها إلي حياتنا الموسيقية والوجدانية، لكنني أعترف الآن أمامكم جميعاً بأنني أوشكت علي الندم، وإن كنت لم أندم بعد تماماً.. اشتقت إلي سماع الآلات الموسيقية غير المكهربة، وقد تحقق ذلك من خلال هذا المهرجان وبكل جرأة وشجاعة.ووجه الشريعي شكراً إضافيا لإدارة المهرجان لتكريم الفن المغربي، لأن هذا اللون الفني من أكثر الفنون غني بالتفصيلات في الايقاع، وأكثرها رشا للمرمر علي الموسيقي العربية، وهو فن جدير ان نعرضه لبؤرة الضوء لنلقي عليه مزيداً من الدعاية، وينبغي ان نعرف اسهامات هؤلاء الفنانين الكبار أمثال عبد الوهاب الدوكالي و عبد الهادي بلخياط و نعيمة سميح و أحمد العلوي .. لابد للمشرق أن يحتضن المغرب.. وقال إن ذلك احتياج عروبي حقيقي، يستحق أن يوجه من أجله الشكر للمهرجان.. وشكر إدارة المهرجان ورئيسه الفنان محمد المرزوقي.. للحفاوة بالفنانين..
بعد ذلك بدأ تكريم رواد الموسيقي وسلمهم السيد عبدالرحمن عبيدان دروع التكريم..
غياب ناصر
تغيب عن الحفل الموسيقار عبدالعزيز ناصر وهو أحد المكرمين.. وتسلم الدرع نيابة عنه الفنان احمد عبدالرضا.
واجب طبيعي
في تصريح الراية أكد السيد عبدالرحمن عبيدان مدير عام الهيئة العامة للاذاعة والتليفزيون قال إن المهرجان تعود تقدير رواد النغم منذ انطلاقته واحتفائه بجهودهم وما قدموه للمستمع قبل ظهور الفضائيات وكانت ألحانه تصل إلي المستمع العربي في المشرق والمغرب، ولذلك فإن الاحتفاء بهم يأتي واجبا عليناً.وعن الأمانة التي وضعها الموسيقار عمار الشريعي في رقبة المهرجان باستمرار نهج المحافظة علي الموسيقي الأصيلة وتقدير الرواد قال عبيدان إن المهرجان منذ بدايته ينتقي الفنانين المشاركين فيه بأن يكونوا مجسدين للأصالة والنغم العربي، ونحن نعلم أن هناك الكثير من الحفلات التجارية، لكن مهرجان الدوحة لا ينظر للربح المادي وإنما يهمه في المقام الأول تواصل الأصالة واحياء النغم العربي.
التكريم مرتان
عن التكريم يقول الفنان خالد الشيخ:تلقيت خبر التكريم من الصديق العزيز محمد المرزوقي واعتبر هذا أول تكريم وامتن جدا لهذا الاتصال. وثاني تكريم هو تواجدي مع أساتذتي الكبار الذين تربيت علي موسيقاهم وتعلمت منهم الكثير مثل الأستاذ الكبير الموسيقار المصري عمار الشريعي ومن الكويت الأستاذ يوسف المهنا وسامي احسان من المملكة العربية السعودية والموسيقي أحمد العلوي من المغرب الشقيق وأخيراً المبدع عبدالعزيز ناصر.وجائزة التكريم لا تعني حصولي علي الدرع فقط فالتكريم يكمن في المشاعر الجميلة التي تكمن وراء هذا الدرع ومدي تقدير القائمين علي المهرجان الفني سواء الغناء أو التلحين، ويستحق هذا التكريم كل من ساهم وساعد في أن يصل فني للجمهور خاصة أهلي وأسرتي الصغيرة الذين تحملوا انشغالي الدائم عنهم بدون أي شكوي وأتمني أن يحصل علي هذا التكريم اعلام أخري للموسيقي في الوطن العربي مثل صلاح الشرنوبي من مصر وسامي الحناوي ومحمد المرزوقي والفنان راشد الخضر.المهنا: تكريمي دافع كبير للاستمرار
عبر الملحن الكويتي الكبير يوسف المهنا عن سعادته الكبيرة بتكريم مهرجان الدوحة للأغية له ولباقة من رواد العمل الغنائي وقال في تصريحات لالراية أشعر بالسعادة والفرح وأري أن هذه الخطوة تكريم كبير للفنانين العرب ولي أنا شخصيا واعتبر التكريم محطة مهمة في حياتي الفنية وأتمني أن يستمر التكريم لزملاء آخرين.وقال إن مهرجان الدوحة يحمل كل ما هو أصيل من خلال تقديمه لكل الفنون والنجوم وهذا التكريم منحني الدافع أن استمر في مسيرة العطاء الفني لتقديم كل ما هو جديد من أعمال ومواهب فنية.ووجه المهنا رسالة لمهرجان الدوحة قائلا أتمني من مهرجان الدوحة أن يستمر علي ما يقدمه من حفلات ونجوم متميزة والا يتنازل عما يقدمه من مستواه وأن يستمر في تكريم كافة المبدعين بالعمل الغنائي من شعراء وملحنين وموسيقيين ومطربين ولكل من له علاقة بالشأن الموسيقي وأضاف أنه يتمني أن تتأثر المهرجانات الغنائية بمهرجان الدوحة في حرصه علي الحفاظ علي الأصالة والتراث الفني العربي.
الشريعي: مهرجان يحترم نفسه
والموسيقار عمار الشريعي أعرب في تصريحاته لالراية عقب مراسم التكريم حيث قال: انا سعيد لأنني قابلت زملاء لم أرهم منذ فترة طويلة، وأكثر سعادة أن أكون أحد المشاركين والمكرمين في مهرجان الدوحة الثامن للأغنية.. هذا المهرجان الذي تعلو الثقة به عاماً بعد عام لأنه يحترم نفسه وقراراته ويحترم الموضوعات والشروط التي وضعها وسنها، من أجل هذا لاتوجد شبهة مجاملة، وأضاف الشريعي لقد مللنا مهرجانات المجاملات و الطبطبة.وعن تصريحه واعلانه العودة الي الآلات الوترية والابتعاد عن الآلات الالكترونية قال الشريعي أنا زهقت كمان أيضا ينتابني هذا الشعور منذ سنتين وتلاحظ الافلام التي قدمتها حليم ويوم الكرامة لم أستخدم آلات كهربائية، وكذلك المسلسلات باستثناء واحد منهم، أما البقية فكانت استخداماتي للآلات الوترية والاعتماد علي العنصر البشري.
إحساس بالمسؤولية
وأضاف أيضا لدي احساس بالمسؤولية وهناك شيء في وجداني يقول لي بصفة مستمرة أنت السبب في ذلك، أي في دخول الآلات الكهربائية علي هذا المجال.كما أكد الموسيقار عمار الشريعي في سياق رده علي سؤال طرحته الراية تعقيبا علي إعلانه عن ندمه باستخدام الآلات الكهربائية وانه بذلك قد وضع الكثير من الفنانين في مأزق حيث قال لاتقلق الأمر ليس بالسهولة المتصورة، وسنعود للآلات الالكترونية لأنها أكثر توفيراً للعامل المادي وليس لدينا أموال كافية لتنفيذ أعمال بالآلات غير الكهربائية وهذا واقع.
سامي احسان: دعوة لتجديد الأصالة
أعلن الموسيقار سامي احسان عزمه تنفيذ كل اغانيه القادمة بدون آلات كهربائية واعتبر الموسيقار السعودي سامي احسان أن التكريم يرافقه اينما حل في هذا البلد المضياف منذ لحظة وصوله وقال الموسيقار احسان في تصريح لالراية علي هامش تكريمه من قبل المهرجان أن تكريمه بمهرجان الدوحة الثامن للأغنية يعتبر لفتة ثمينة وغالية في مسيرته الفنية ومشيدا بالمهرجان ودقة التنظيم الذي يشهد عليه الجميع في كل النواحي واصفا تنظيم المهرجان بالرائع. وشكر اللجنة المنظمة والشعب القطري علي الحفاوة والكرم الذي لقيه من قبلهم.واعتبر الموسيقار سامي احسان أن مهرجان الدوحة الثامن للأغنية يشكل دعوة لتجديد الاصالة والعودة اليها. معربا عن شعوره بالندم في استخدام الآلات الكهربائية ببعض الأعمال التي قدمها، في موقف يلتقي فيه مع الموسيقار عمار الشريعي الذي جدد الدعوة للعودة الي الاصالة والآلات الوترية.وعن رأيه باحتفاء المهرجان بالاغنية المغربية قال الموسيقار احسان أن الاغنية المغربية قطعت شوطا طويلا ولديها ملحنوها ومؤلفوها الكبار وتستحق هذا التكريم ورأي أن الاحتفاء بالاغنية المغربية يعتبر خطوة مهمة وغير مسبوقة وندعم انتشار هذه الاغنية ووصولها الي العالم العربي.وأضاف الموسيقار سامي احسان بأن تركيز المهرجان علي الموسيقي الكلاسيكية والآلات الوترية دعته لاتخاذ قرار بأن تكون أعماله القادمة خالية من الآلات الكهربائية داعيا للعودة الي الجذور وتجديد الاصالة.
بعد التكريم قال الفنان المغربي أحمد العلوي.. لقد استطاع الموسيقار الكبير الزميل عمار الشريعي ان يعبر عما بداخلي من فرحة وامتنان تجاه تكريمي في مهرجان الدوحة الثامن للأغنية وهذا أكبر اعتراف ودليل علي أن الاغنية المغربية استطاعت أن تعبر الحاجز بينها وبين الاغنية العربية عموما وتصل لاسماع جماهير الوطن العربي وتصبح أكثر انتشارا من قبل.ويضيف العلوي فوجود الرواد الكبار مثل الدوكالي ونعيمة سميح وبلخياط وغيرهم ممن أعطوا الفن المغربي حضورا علي مستوي العالم العربي في مهرجان كبير كمهرجان الاغنية بالدوحة أكبر تكريم للفن المغربي.وهذا المهرجان فرصة لالتقاء الاجيال والفنون للتبادل والمعرفة علي مستوي العالم العربي وسأحرص علي حضوره خلال السنوات القادمة ومتابعة احداثه أولاً بأول.
 
تحياتي وأشواقي وسطر يعبر الصفحات يهجر كل أوراقي ... سلام جميعا ورحمة الله, نهنئ أنفسنا قبل التهنئه للعزيز خالد الشيخ, ونفتخر به, يستحق كل خير وتستاهل بودارين جائزة أوسكار مصنوعة خصيصا لك ولإبداعاتك.
(مؤشر الماوس شغل عدل)
 

ليل المحرق

Active member
اصيل يا بو دارين ..وتستاهل مثل هالتكريم وأكثر..

متابعة جميلة ومهمة لحدث تكريم الشيخ في هذا المهرجان ..
 

سهيل

New member
جميل هذا التكريم
والاجمل هو استمرارية الابداع
شكرا لكم.... للاهتمام للاخلاص ....لكل شيئ
 
أعلى