النايلوت: براءة أختراع لآلة موسيقية عربية جديدة


من المعروف إن لكل شعب من شعوب العالم موسيقاه الخاصة به، وهي تعتمد على عدد النغمات المستخدمة في بناء مقامات تلك الموسيقى .فهنالك شعوب تستخدم خمس نغمات في بناء مقاماتها ( الموسيقى البنتاتونية ) مثل الموسيقى الصينية، وهنالك شعوب تستخدم اثناعشر نغمة في بناء مقاماتها ( الموسيقى الكروماتية ) مثل الموسيقى الأوربية , لكن الأمر يختلف كثيرا في الموسيقى العربية وما جاورها فهي تستخدم أربعة وعشرون نغمة في بناء مقاماتها .ولهذا فان البناء المقامي في الموسيقى العربية يعتبر الأكثر تعقيدا بين موسيقات شعوب العالم.


ولكي تستطيع الآلات النفخية الهوائية من مجاراة التعدد المقامي في الموسيقى العربية , فان العازف لابد وان يحمل عدد كبير من الآلات يناور بها حسب الاحتياج المقامي . ولهذا فان عازف الناي لديه حقيبة فيها مالايقل عن سبعة نايات مختلفة الأطوال , وهي في الحقيقة غير كافية لكل التغيرات المقامية ففي الغالب فانه يعتذر عن أداء الكثير من الطبقات الصوتية أو النوتات العرضية .


ولهذا فان آلة النايلوت جاءت تطويرا حقيقيا لآلة الناي فهي تستطيع لوحدها من عزف كل مقامات الموسيقى العربية وعلى كل درجات الاستقرار المختلفة ( التونيك ) . وهي بذلك تعتبر نظاما موسيقيا عالميا جديدا لأنها آلة موسيقية طبيعية (غير الكترونية) تستطيع لوحدها من عزف كل أنواع الموسيقات في العالم سواء ( البنتاتونية – الهبتاتونية – ذات الأرباع ) في حين إن آلة الفلوت الغربية التي تعتبر( الارقى بين كل الآلات النفخية الهوائية) تستطيع عزف الموسيقى البنتاتونية والهبتاتونية , لكنها تقف عاجزة من عزف (موسيقى الربع صوت) الموسيقى العربية وماحولها .




للمزيد من المعلومات: http://www.nailute.com

الباحث الموسيقي : غازي يوسف إبراهيم

ولد في مدينة الخالص (ديالى) في 1-7-1957ويقيم حاليا مع عائلته في المانيا.

التحصيل الدراسي:
1964-1970الدراسة الابتدائية.
1970-1976الدراسة المتوسطة والثانوية.
1976-1980 بكالوريوس في الهندسة الزراعية.
1980-1988 دبلوم موسيقى في معهد الدراسات الموسيقية.
1988-1993 بكالوريوس علوم موسيقية- جامعة بغداد.


اماكن العمل :
1980- مشرف للنشاط الموسيقي في مركز شباب الطليعة – بغداد.
1981- عازف لالة الناي في فرقة المسرح العسكري – بغداد.
1986- عازف لالة الناي في فرقة اتحاد نقابات العمال – بغداد.
1990- مدرس لمادة (تاريخ الموسيقى) في معهد الدراسات الموسيقية- بغداد.
1994- مدرس لمادتي (الموسيقى التصويرية)-(التذوق الموسيقي) في كلية الفنون الجميلة-جامعة بغداد.
1995-2001مدرس(الة الناي)-(النظريات الموسيقية) في المعهد الوطني للموسيقى-عمان-الاردن.
مدرس(الة الناي) في الاكاديمية الاردنية للموسيقى – عمان- الاردن.
مدرس للموسيقى في بعض المدارس الخاصة –عمان – الاردن.


المشاركة في المهرجانات والمؤتمرات الموسيقية :
1996- مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية الخامس – القاهرة.
1997- مهرجان ومؤتمر الموسيقى التقليدية الاول – سمرقند- اوزبكستان.
1997- مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية السادس – القاهرة.
2000- المؤتمر السادس عشر لمجمع الموسيقى العربية – دمشق.
2004- المؤتمر الدولي للموسيقى الدينية – تايبيه –تايوان.
بالاضافة الى المشاركات في مهرجانات محلية مثل (بابل- جرش- الفحيص).


نشاطات اخرى:
• كورس لتعلم صناعة وتصليح الالات الموسيقية في ورشة وزارة الثقافة والاعلام العراقية.
• صنع الة ناي من البلاستيك ووضع لها بروشور لكيفية العزف عليها –عمان- الاردن.
• مقالات ولقاءات كباحث في الموسيقى العربية في بعض وسائل الاعلام العربية والاجنبية.
• القاء محاضرات حول الموسيقى العربية في العديد من المحافل الاكاديمية.
• الجائزة الاولى ولثلاث سنوات متتالية لمسابقات النشاط الموسيقي للتعليم الخاص في عمان- الاردن.


البحوث والدراسات:
*بحث(خضر الياس- حياته وفنه) كاطروحة تخرج في كلية الفنون الجميلة- جامعة بغداد.
*بحث(تطوير الة الناي) بابتكار الة موسيقية جديدة باسم (النايلوت).
 
أعلى