تجربة الشيخ قبل مستحيل وبعده

وجوه

Active member
From: "Mohammad Mansoor" <haboob18@hotmail.com>
Date: Wed Nov 21, 2001 7:10 pm
Subject: زياد مورطنا



أحب أن أطرح موضوع مهم وأحب أن أوجهه للأخ الصديق العزيز زياد الذي يعتبر من
أشد المتحمسين لأسلوب خالد القديم ... أعلم ومقدر إحساس زياد وجميع محبين خالد
إن أحنا عرفنا خالد كفنان ونجم عبر أغانيه القديمه وأخص بالذكر (كلما كنت بقربي
, ياعبيد , كمنجه شراع الهوى , عينك وغيرها الكثير الكثير) ولكن خالد مايقدمه
الآن هو مثال الفنان المحترم الذي يحترم فنه وجمهوره ... خالد كان يقدر أنه
ينزل شريط يعدم الأولي والتالي ويكسر الصخر ويركض ورى الفلوس والماديات ... لكن
خالد إنسان فنان بمعنى الكلمه واكبر دليل إنه قدم أعماله الأخيره وهو يعلم
تماما أنها ماراح تأكله عيش أو تفتح له عمارات أو بيوت
الأفضل يازياد وياأخوان أنكم تستمرون مع هالفنان المحترم الوافي ومع الأيام راح
تعرفون قيمته الحقيقيه اخوكم
محمد
 

وجوه

Active member
رد: تجربة الشيخ قبل مستحيل وبعده

From: "zeyad" <x_zeyad_x@hotmail.com>
Date: Thu Nov 22, 2001 7:30 am
Subject: Re: [khalid_fans] زياد مورطنا


تحياتي جميعا

دعوني ادافع عن نفسي اولا واخيرا ثم اتكلم عن الاخ محمد قليلا :)
ولنبدأ بموضوع شيق هو الاجابة على السؤال كيف عرفت خالد الشيخ؟
انا اصدقائي سمعت خالد الشيخ للاول مرة في تلفزيون البحرين لا ادري اي سنه ولكن
من هو يتابع تلفزيون البحرين من الاشقاء البحرينين ومن سكان المنطقة الشرقية في
السعودية يتذكر تلك الجلسة الشعبية التي تواجد بها ايضا الفنان الجميري. المهم
اني سمعت خالد يغني البمبرة للاول مرة فشدني ذلك الفنان العظيم من اول مفردة
قالها من كلمات المبدع الاستاذ علي الشرقاوي ( خالد والشرقاوي كانو مثال
البساطة في الكلمة المباشرة دون التفات على القلوب) وها انا ذا اتابع خالد حتى
الشريط انقطاعه ثم عودته .
لاخبركم ما اخبرت به الصديق فريد سلطان عندما اشتريت وسمعت مستحيل؟
اشتريت الالبوم مع صديق كان يسمع خالد . ثم سمعناه في السيارة . وقلت في نفسي
الموسيقى تختلف ولكن روح اللحن هو نفسه خالد . ولكني تفاجأت باختلاف التوزيع
وبالتالي اختلاف الافكار . ثم شاهدت خالد يسمي ما كنا نعشقه وتعلقت به ذكرياتنا
خربشات على الحائط فتأثرت كثيرا جدا لانه تنكر لجمهوره قبل تاريخه. الشريط كان
من كلمات شاعر واحد وهذا احسسني بان الشريط كله متشابه من صيغة جديدة في صياغة
الاغنيات لم نعهدها من قبل ولم استسيغها ابدا لا ادري ولكن هذا النوع من الشعر
اقرأه ولا اسمعه ( دخول الفصحى في العامية بهذا العنف الشاذ يقتل التماسك في
القصيدة ) لا ادعي باني شاعر ولكن انا اميز بان ما كتب في ذلك الشريط كان صعبا
علي ان اتقبله من المرة الاولى . اذن اتهمت الشاعر اولا بانه المسؤول عن تغير
خالد (هذا كله قبل ان افهم خالد) قم اتهمت الموزعين ( اشرف محروس , والموجي
الصغير ) على توزيعهم الغارق في التغريب ( والى الان خالد غارق في التوزيع
الغربي دون ان يمس شرقيتنا الصميمة " هل سمعتم اخر حب لرويدا اغنية رقي اكاد ان
اجزم ان بوب مارلي كاد ان يغنيها قبل ان يموت مع فنانة سمراء اللون , بدينة, في
حانة فارغه الا من بعض الناس" ولا ازال استغرب ذلك ......
المهم صدمتي كانت اكبر لان خالد صرح بافكاره الجديدة وتنكر لكل تاريخة (ذكرياتي
انا خصوصا وذكرياتكم ) حتى اني قررت ان انشأ موقع لخالد القديم بعد مستحيل
المهم بعد نقاشاتي مع الاصدقاء " فريد خصوصا" امنت ان ما نقدمه الان يجب ان
يختلف عما قدمناه في الماضي من اعمال والحان
لنسأل انفسنا ماالفرق بين الحان انور عبدالله الان وسابقا = لا شئ
الحان سليمان الملا سابقا والان = لا شئ

كلهم توقفوا عند نقطة معينه ولهذا لن يستمروا (الان هم يصارعون ) لانهم لم
يطورو انفسهم
انا الان مقتنع بان خالد اصاب في افكاره ولكن الى الان لم اقتنع باي تنفيذ فعلي
لاي من الافكار الا القليل .
خالد زاد من مشاركة الكورال في الاغنية , فانكمش دور المطرب نفسه
لنسمع اي اغنية في شريط عبدالله الرويشد لخالد سنقول انه خالد الشيخ انه هو
وصوت عبدالله كان تكميلا كصوت الكورال ( باختصار اصبح المطرب عند خالد دوره
اصغر) وهذا طبيعي للاهتمام خالد ببناء الاغنية .
واشياء كثيرة
المهم الان خالد بدأ صفحة جديدة وانا مقتنع بافكاره ولكن انتظر واساند ماسيقوم
به وانا مقتنع بانه هو عبقري ولا انكر ذلك .
اذن يا محمد انا لست ضد خالد فانا احبه ولكني ضد اي شي يجعلني اشك في عبقرية
خالد

اخيرا احب ان اقول لكم واطرح عليكم سؤال اشغلني الاسبوع الماضي
ماذا لو خالد لحن باسم اخر اسم مستعار واصوات مشهوره
تخيلو لحن لاي فنان لخالد ولكن الاسم مستعار هل سينجح نقديا وتجاريا
باختصار هل الان خالد يمتلك الاسم ولهذا هو يجرب ويبحث ويبدع دونما خوف من
خسارة كبيرة ....؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

zeyad
 

وجوه

Active member
رد: تجربة الشيخ قبل مستحيل وبعده

From: Zohair Albarakati <ZohairABS@yahoo.com>
Date: Thu Nov 22, 2001 7:36 pm
Subject: خالد قبل ، خالد بعد


السلام عليكم

منذ عودة خالد من اعتزاله و لا يزال الحديث دائماً عن خالد قبل و خالد بعد ، ووجهة نظري في الموضوع أنه لايمكن فصل التجربيتين أي أنهما تجربة واحدة فخالد قبل هو نفسه خالد اليوم و لكن تجربته تطورت كثيراً و بشكل حاد جعل ثلة من جماهيره تعتقد بأنه تبرأ من ماضيه قبل الاعتزال و لا أقول تجربته قبل الاعتزال ، و أعتقد أن الكلام بهذا الشكل المطلق غير صحيح ، فخالد لم يتبرأ من ماضيه الغنائي قبل فترة التوقف و لكنه - حسب اعتقادي و متابعتي لأحاديثه - يفتخر كثيراً بنقاط مضيئة في تلك الفترة و لم تبرأ من حسنها و سيئها ، ففي غير لقاء ذكر اعتزازه بأغانٍ كثيرة في تلك الفترة منها مرة فرح و التي يعتز بها كثيراً و منها جيتك هوى لعبد المجيد عبد الله.

أعتقد أن خالد قد دفن كلمة الجمهور عاوز كده على بعد 5 كيلو مترات من سطح الأرض و أن العمل الفني الذي لا يرضيه هو شخصياً كفنان فسيدفن في نفس الحفرة ، لأنه يحترم جمهوره كثيراً و أكثر من أي شخص في قائمة التوب تن أو التوب تونتي أو حتى التوب ثاوزند.

و بالنسبة لي شخصياً ، فأنا أرى أن خالد بعد التطوير قد أروى كثيراً من عطاشى الموسيقى ، فأغانيه أصبحت تحمل جرعات موسيقية ذات قيمة فنية عالية ، و إن كانت بعض الألوان التي يقدمها لا تروق للبعض و أنا منهم يا بوب مارلي.

و لكن هناك حقيقة يجب أن نعترف بها و لانجعل العاطفة تعمي أعيننا عن الحقيقة ، صوت خالد ليس بالقوة التي تجعله ينفذ كل ما يحلم به ، فصوته يقف عند حدود يستطيع تجاوزها باستخدام الكورال وهذه الحقيقة دائماً ما يرددها في أحاديثه ، و أنا أؤيده تماما في هذا الاستخدام ، انزع الكورال من أغنية ليش ألحين و انظر كيف ستكون


و شكراً

أخوكم المحب

زهير
 

وجوه

Active member
رد: تجربة الشيخ قبل مستحيل وبعده

From: "mad less" <nonmad@hotmail.com>
Date: Mon Nov 26, 2001 4:01 am
Subject: المسافر


السلام عليكم و رحمة الله وبركاته

هلا ارددها اليوم وامس هلا ارسلها لكم مع الشمس هلا اقولها لكم بصوت وبهمس , اسمحولي اهدي هذه المقدمه الى كل اذن ذواقه في سمعها وكل نفس راقيه في اختيارها
بعد المقدمه احب اشكر جميع المشتركين في هذا النادي الراقي خصوصا المشاركين في طرح ارائهم المهذبه واعتقد ان هناك من لم يجد الوقت لطرح رأيه لكنا بانتظار مشاركاتهم خصوصا ان الموضوع مهم ويأتي في وقت ننتظر فيه ألبوم خالد- المسافر-؟

كانت اغلب المشاركات تتحدث عن ألبوم خالد- المسافر- حتى تطرقنا لموضوع خالد قبل و بعد؟ والحقيقه ان هذا الموضوع كان الأهم والأجدر للمناقشه, لماذا؟ لأن خالد قبل كان يقود التوجه الشبابي في الأغنيه اعني -ذات الإيقاع السريع-؟ و كان ايضا يقدم الجديد والغريب فيتقبله المستمع على مختلف ذوقه؟ اي انه كسب ذوق الجميع! اضافه الى ذلك قدم اعمال بالحان عميقه وذات روح مثل(مزهرية فيروز - شراع الهوى - حان الوداع) فقد كان بحق فنان يفرض اسلوبه و ثقافته. اما خالد بعد اصبح يقدم فن غير مالوف و مسبوق لكنه لم يعد خالد ذا الشعبيه المنتشره في الخليج او الوطن العربي مع 200000 الف نسخه فقط

الفرق بين خالد قبل وخالد بعد يتجلى بوضوح في ابعاد الأغنيه ( الكلمه - اللحن - الصوت - الموسيقى )؟

قديما كان خالد يعطي الكلمه الحق لفرض ايقاعها على اللحن فتجد ان الحانه كانت متوافقه مع الكلمات - سهلة التاثير و الحفظ - ؟ اما حاليا فاسلوب خالد اختلف تماما حيث الأولويه للحن ثم للكلمه وهذا ما اشار اليه بنفسه عندما قال اول خطوة في اللحن هي تفكيك النص من ايقاعه ووزنه ثم توزيعه حسب اللحن الموضوع والحقيقه ان لكل كلمه في اغاني خالد ايقاعها المؤثر في الاغنيه ككل؟ ايضا يبقى في الكلمه وجه اخر وهو المعنى ! قديما كان خالد يصل بالمستمع الى معنى البيت بإنتهائه! اما الان فاصبح يوزع المعنى المفرد على باقي الأغنيه وهذا يظهر بوضوح في اغنية ( قبل لا تروح )! معنى هذا انه غير تأثير الكلمه من اللحن الى المعنى ؟
بالنسبة الى اللحن كان خالد قديما يعطي القصيده ما يناسب ايقاعها لكنه تميز بالسهوله و التاثير على روح اللحن ؟ وهذا ما يفسر نجاحه في تلك الفتره رغم المنافسه و التقليد لكن الموهوب يبقى موهوب مع خلفيه لحنيه رائعه! اما الان وبعد ان عاد من استراحته عاد اكثر احساس و ابعد رؤيه في اللحن ولم يترك للقافيه و الوزن فرصه للسيطره على ألحانه! لهذا تجد لكل كلمه لحن و ايقاع ؟ وحينما تسمع لأغنيه مثل ( ليش الحين ) مثلا تستطيع ان تغني اي كلمه دون ان تلتزم بداية المقطع؟ ولهذا العمل وجهان 1- اما ان تستمع اليه و لا تمله لأنه لا يتكرر 2- واما لايروق لمسمعك لعدم القدره على غنائك إياه بدون الموسيقى لصعوبة لحنه و عدم التزامه بالوزن و القافيه! عموما لدي تحفظ علىهذا اللون من اللحن؟ اذكره في نهاية المشاركه
اما بالنسبه للحديث عن الصوت فسوف يكون كلامي عن الكورال والذي احدثه حقيقة المبدع خالد لا يجرؤ احد الفنانين الخليجيين على الإقدام عليه!؟ اقول هذه الكلمه بكل معانيها؟ لأن الفنانين الخليجيين لايمكن ان يستوعبوا الدور الذي يقدمه الكورال ؟ لأنهم اقتحموا الفن من باب لا يعترف إلا بلجلجة صوت المغني وترديد الكورال لهم؟ قديما كان خالد يعطي الكورال الدور التقليدي لكن لم يكن يرفع صوته حتى تصبح الدعوه حديقة حيوان ؟
باستثناء الخلفيه الكوراليه في اغنية ( عيناك ) ؟ وإلا فالباقي كان عادي جدا بلا تميز؟ أما الان فالكورال عند المبدع خالد يتعدى حدود الترديد إلى المشاركه في الإحساس و التفاعل مع المعاني و الكلمه؟ شخصيا اعتبر ان دور الكورال عند خالد كما هو في المسرح اليوناني حيث التعليق على الحدث و المشاركه في الحس !؟
اخيرا و ليس اخرا خالد و الموسيقى
لم تكن موسيقى خالد في السابق تختلف كثيرا عن باقي الفنانين باستثناء بعض الأغاني ابرزها في نظري ( كمنجه ) أما الان فالوضع مختلف تماما!؟ بعد أن تفرغ و استمع للموسيقى أكثر من 6 سنوات عاد خالد لا أقول بحس موسيقي ولكن بروح و احساس و رؤيه موسيقيه مؤثره في أعماله ؟ و هذه في نظري أجمل وأميز شيء في عودة خالد!؟
يقول خالد انه أثناء فترة التوقف كان يقضي وقته مع الالات الموسيقيه حتى كون علاقه خاصه معها و كشف أسرارها في التأثير على الأغنيه !؟ و هذا يظهر بوضوح في البوم( مستحيل) و يتأكد في البوم (مكان امن للحب)!؟ عند الاستماع لموسيقى خالد في الالبومين تجد انها هي المسيطره على الكلمه و اللحن وفي نفس الوقت - وهذا سر يتميز به خالد - تعبر لك الموسيقى عن المعنى للكلمه ؟ اي بإمكانك حذف الكلمات و الاستماع للموسيقى التعبيريه في أعماله !؟ بإختصار اصبحت الموسيقى عند خالد اهم ركيزه في الأغنية ! و لم تصبح كذلك إلا بعد أن استحقت ذلك عن المبدع و المميز خالد !؟ و هناك وجهة نظر طرحها بعض الأصدقاء حول الموسيقى المستعمله في أعماله حيث قال أنها غربيه !؟ وهي كذلك في الحقيقه لكن مع تطويعها لصالح الكلمه و اللحن و المعنى اصبحت مؤثره أكثر من ما اعتادت عليه اذاننا !؟ و خالد - المسافر - يعي هذا الكلام جيدا لكنه يعي أكثر ما يضعه من موسيقى مؤثره !؟
ولا اقوى دليل على ذلك إلا أغنية ( أحب الليل ) !؟
اعلم ان الحديث عن الموسيقى عند خالد لا يوفيه ما سطرته اعلاه لكن الاستماع الى تحليلاتكم و ارائكم يغطي النقص عندي و يزيد من ثقافتي فلا تحرموني مشاركاتكم

بما أن الحديث كان حول خالد قبل و خالد بعد أود ان اعرض رأيي في هذا
عودة خالد أقوى و أجمل و أكثر نضوج من فترة قبل التوقف ! لمذا ؟ لأن خالد عاد بموسيقى و كورال غير مسبوقين وكلمه ذات معنى أكثر من السابق وألحان مبتكره تعطي النص بعد اخر
لكن لي تحفظ على ألحانه في ألبومه ( مكان امن للحب ) مع أن الألحان عذبه و الكلمه معبره لكنهما لا يجتمعان وقد كان بامكانه الإبداع أكثر من ذلك لكن لا أدري ما السبب (ايا من غاب)(لكل قصة حب)؟؟؟؟؟؟؟؟

هذه مشاركه متواضعه من احد مستمعي المبدع خالد - المسافر -؟

ألتقي بكم في مشاركه قادمه -بإذن الله- شكرا

صديقكم محمد الداود
الرياض
 

وجوه

Active member
رد: تجربة الشيخ قبل مستحيل وبعده

From: Zohair Albarakati <ZohairABS@yahoo.com>
Date: Tue Nov 27, 2001 4:41 am
Subject: Re: [khalid_fans] المسافر 2




اتفق معك يا أخ محمد الداوود و لكن أعتقد أن الأغنية التي بلغت قمة الإبداع الموسيقي عند خالد قبل التوقف هي أغنية مرة فرح

و أعتقد أنه لاتوجد أغنية خليجية إلى الآن بلغت من الرومانسية مابلغته هذه الأغنية

و تستطيع بكل بساطة نزع الكلمات و الاستمتاع إلى مقطوعة موسيقية حالمة إلى أبعد حد

مجرد رأي

زهير
 

وجوه

Active member
رد: تجربة الشيخ قبل مستحيل وبعده

From: "freed sultan" <freed_11521@hotmail.com>
Date: Tue Nov 27, 2001 11:38 pm
Subject: تطويع التكنيك الغربي




الاخوه الاعزاء في منتدى المبدع العربي العالمي خالد الشيخ

وخاصه الاخ محمد الداوود
من وجهة نظر متخصصه ان خالد عاد بنظره محمله بالموسيقى كما اتفقنا جميعا وهذا
لايعني نكران سابق التجربه ولكنها في فترات معينه اقتربت كثير من الموجود
والمطروح وهذا احد اهم اسباب استنزاف خالد لحنيا للاصوات التي تم تعامله معها
ولكن الوقت والموهبه الصادقه لديه كانت باستمرار المحرك لبعث الاغنيه من رقادها
العميق
وبالرجعه كانت الامور اكثر وضوحا واكثر اهميه باهميه الذي مضى بشروط معينه هي
تخص الفنان وحده بعد اعترافاته المتكرره في انه لم يعرف كيف يتعامل مع الاغنيه
العربيه وبأنه احد الذين اجرموا في حق الاغنيه العربيه حسب تعبيره في لقائه
الشهير مع كوثر البشراوي

وبالعوده كان خالد الذي عرفناه في شراع الهوى يا محمدي وين اوديك ضيعوك وحان
الوداع والاعمال الكبيره "عيانك ،اغنية حب،جراح في عيون الحب/ سئلتك، الزنابق
وغيرها من الروائع التي تعبر وبصدق عن مكنون لم ينفذ بعد
وهو الطعم الونفس الموسيقي لدى خالد الذي تطور كليا وبشكل كامل الى مجموعه
مستحيل ومان امن للحب فخالد عرف ان الاغنيه العربيه الحاليه في معظم انتاجها
الغزيز كماً لم تعد تعطي اي دروس او ايحاء او تحفيز للتطور او اطلاق المخيله
فعاد باستخدام التكنيك الغربي في صنع مايسمى في كتابة الاغنيه المتعلقه
بالموسيقى وايجاد الملائم لها من النصوص فالمتابع المتفحص يجد ان اغنية خالد
حاليا لديها ابطال كثر فهناك صوته والموسيقى والكورال والتوزيع الموسيقى
واستخدام الآله في مكانها وصنع الجمله الموسيقيه الملائمه لها واستخدام التكنيك
الملائم لصنع الاغنيه بابعاد خاصه لدى خالد فنرى تسلسل العمليه الموسيقيه وندرى
دخول intro ودخول الاغنيه ومن ثم الوصول الى منطقة الكورال ومن ثم ما يسمى
bridgeوهي الجسر الذي يربط اجزاء الاغنيه المتعدد وياتي بها بحبكه موسيقيه الى
بدايتها وبطريقه محكمه في ترابطها موسيقياً

فهذا الكم الموجود في الاغنيه اعطى لخالد خطوره في التعامل مع طبيعه ومضمون
النصوص وليس في اشكالها.

ارجو ان لااكون قد اطلت عليكم وارجو الرد والمشاركه

شاكرا للاخ محمد هذا التواصل

فريد
 

وجوه

Active member
رد: تجربة الشيخ قبل مستحيل وبعده

From: "violene bron" <violeneb@hotmail.com>
Date: Wed Nov 28, 2001 7:46 pm
Subject:


اشكر الأخ محمد الداود على مقالته التي سرد فيها التحولات الهامه في تجربه خالد الموسيقيه التي لن نختلف فيها كثيرا ,ما أريد طرحه هو لماذا لم يأخذ الألبومين الأخيرين حقهما في الرواج , فالمستمع ( العادي ) فصل تجربه خالد الى قسمين قبل وبعد ولم يدرك ان التجربه واحده وآخده في تطور تصاعدي لهذا لم يستطع معظم جمهور خالد الثمانيني ان يهضم هذا التصاعد في التجربه وتصور ان خالد جديد قد ظهر على الساحه فعزف عنه وهناك الجمهور التسعيني الذي لم يهضم التجربه كذلك لسبب آخر هو صعوبة انطلاقة فنان جديد (على اعتبار فصل التجربتين )وهو قد دخل الأربعينيات من العمر هذا من جهه ومن جهه أخرى آخر عملين لخالد مع الرويشد (صدقيني ) و (تذكرني ) هما اصدق مثال على عبقرية خالد خصوصا مقدمة تذكرني التي سبح خالد فيها بعيدا عن القافيه لصالح الموسيقى الأبداعيه ولي عتب كل العتب على الرويشد الذي لم يعطهما الحق في الأنتشار من خلال الفيديو كليب رغم العبقريه والجرأه في اعمال من هذا النوع …
انيس الديهي
 

ناقد

New member
عودة خالد أقوى و أجمل و أكثر نضوج من فترة قبل التوقف؟
لا
لكل مرحلة قوتها وميزاتها
وللحديث بقية
 
عيني وجوه: من اين هذه الرسائل؟ الاراء مهمة و ناضجة في تجربة خالد الشيخ، بحاجة لها هنا لنا و معنا...
تحيات​
 

وجوه

Active member
اختي بنت الرافدين
هذه رسائل اعضاء مجموعة محبي الشيخ عبر موقع الياهو قبل تأسيس المنتدى
 
أعلى