تحليل أغنية ولما فارقوا

السلام عليكم إخواني وأخواتي

بناءً على ما اقترحه الأخ وجوه (ولو أني تأخرت كثيراً) فإنني سأبدأ بأول أغنية من ألبوم صباح الليل.. وبالنسبة عن لنك تمر بالليل فأعتقد أن الأخ فريد سلطان قد غطى كل شيء فيها وقد أضفت رداً بسيطاً على موضوعه يحتوي على رأيي، ولكن إذا كنت ترغب أخ وجوه في أن أعمل لها تحليلاً من جديد، حاضر ولا يهمك :wink:

ولما فارقوا

الأغنية من مقام النهوند ولا يتغير المقام طول فترة الأغنية.. الميزان الموسيقي ثنائي.. والإيقاع الغالب عليها هو الخبيتي.. تحتوي على مذهب وكوبليهين وموسيقى تفصل بين المذهب والكوبليه الأول، والكوبليه الأول والثاني..

تبدأ الأغنية بمقدمة موسيقية بسيطة تمهيداً لدخول صوت الشيخ ليبدأ الجملة الأولى (قد ذرتها الريح وهبوب الرمال....) ومن دون الإيقاعات..

بعدها يبدأ الكورال بترديد المذهب (ولما فارقوا والعين عبره....) وتبدأ الآلات الإيقاعية في الدخول، ويدخل صوت خالد مرة أخرى (رسمته في كتاب الحب ذكرى وسميته من الخاطر حبيبي) لينتهي من المذهب بمصاحبة الكورال... وبعدها تبدأ الموسيقى التي تفصل بين المذهب والكوبليه الأول..

الكوبليه الأول يأتي بنفس لحن المقدمة (قد ذرتها الريح...) ولكن طبعاً الكلام مختلف.. الأداء فيه لخالد ما عدا عبارات بسيطة التي يؤديها الكورال مثل (يوم خلي ما يوزور ولا يزار) و(دارت الأيام به والشوق دار) المقام نهوند لا يتغير.. بعد انتهاء الكوبليه الأول يعاد ترديد المذهب وبعده تأتي الموسيقى الفاصلة التي تأخذ المستمع إلى الكوبليه الثاني وهي بنفس لحن الموسيقى الفاصلة بين المذهب والكوبليه الأول..

لحن الكوبليه الثاني هو نفسه لحن الكوبليه الأول ولكن هذه المرة عندما يعاد المذهب بعد الانتهاء من الكوبليه فلا يعاد بأكمله، بل فقط جملة (ولما فارقوا والعين عبرة، وفاضت آهة في الصدر حرى) وتتكرر هذه الجملة عدة مرات حتى تقفل الأغنية..


في البداية عندما استمعت للعمل للمرة الأولى لم يعجبني، وهذه هي حالي مع معظم الأعمال الجديدة، ولكن بعد أن استمعت إليه عدة مرات تغير رأيي فقد وجدته جميلاً.. وهذه أول أغنية للفنان خالد الشيخ أستمع إليها إيقاعها الخبيتي.. طريقة الخبيتي هنا مختلفة عن باقي الأعمال بإيقاع الخبيتي، والتوزيع أيضاً يبدو مختلفاً عن الأعمال السابقة للفنان..


أشكر لكم قراءتكم، وطبعاً لاتحرموني من آرائكم الثمينة ونقدكم أيضاً..

لكم مني كل المحبة،
فيصل
:)
 

وجوه

Active member
هلا والله اخي فيصل
اعتذر لتاخري في الرد على موضوعك القيم
بس انا جعلته اعلان على جميع الموضوعات لتميزه وللجهد الواضح فيه
فموضوعك وتحليلك غطي جانب مهم افتقرت له مشاركات الأعضاء
كما إني تأخرت في الرد لأترك فرصة لغيري للتعقيب
عموما
أنا شخصيا استفدت مما كتبت
لكني كنت أتمنى أعرف رأيك في العمل ومستواه الفني .. أشهر أسلحتك النقدية :wink:

أنا شخصيا لا أتقبل مثل هالنوع من الأعمال
أولا لنوعية الكلمة .. صف كلام بلا مشاعر
وثانيا لرتابة اللحن وتكراره
وتنفيذه البسيط
 

وجوه

Active member
ها اخ افاست طلعت لك خبرة موسيقية ؟
اذن انت مطالب للمشاركة في تحليل اعمال تجربة الشيخ
توعدنا ؟
 
شلون وجوه؟ .. يعني صدتني.تبي الشاره عليّ :roll:

اتمني بس مشكلتي ان انسان غير ملتزم بالمواعيد حقيقتاً
وأصدقائي ياما إنلدغوا مني كثيراً والسبه الوعود
بس كلما صارت الفرصه المزاج (الكريه)
ان شاء الله
 
يا هلا أخ وجوه

سأحاول أن أشهر أسلحتي النقدية :wink: ..

صحيح أن اللحن كان فيه تكرار، ولكنني أشعر بأن بعض النصوص لن تظهر بالشكل بالمطلوب لو اختلف فيها اللحن من كوبليه إلى آخر أي بمعنى آخر النص غير قابل لذلك..
أنا أحببتها لشعوري ببساطتها ولكن لا يمكن أن أقارنها مع أعمال مثل لنك تمر بالليل، إلى ريا، بسك من الروحات مثلاً فكما قلت بأنها أغنية بسيطة، وهناك نصوص أخرى قابلة لتغير اللحن وأقرب مثال لنك تمر بالليل..
بالنسبة عن الكلام.. أشعر بأنه كما ذكرت مجرد إظهار للمشاعر.. لم يكن هناك سرد قصة مثلاً وبرأيي هذا ساهم في تكرار اللحن..
وفي النهاية هذا رأيي الشخصي
إن شاء الله أكون عند حسن ظن الجميع
شكراً :)
 

BA7RENYA

New member
صراحة جهد متعوب عليه و لو إني ما افهم في هالسوالف لأني بس اسمع الأغنية ههههههههه
على العموم مشكووووووووووووووووووور على هالموضوع القيم..
 

وجوه

Active member
بحرينية
يعني عجبتك الأغنية لو لا ؟
اذا نعم شنوعجبك الكلام اللحن الصوت تنفيذ العمل الخ
 

BA7RENYA

New member
اللحن و الأداء و الصوت صراحة عمل رائع جدا أو سوري أغنية رائعة و جميلة و كووووووووول بعد أكثر اقوول رايي ؟؟؟؟
هههههههههههههههههههههه
 
أعلى