خالد الشيخ,, الى اين؟؟

لو قسمنا تجربة خالد الشيخ,, نجد انها تتكون من مرحلتين,,

83 - 91
بدءاً من لحن "شويخ من ارض مكناس" عام 82 للاستاذ احمد الجميري
وقد تنتهي المرحلة مع الحان الاستاذ عبدالله رشاد في البوم "بحر العيون" إذ نجد ان "سيد الغواني" و"بحر العيون" هي ختام لهذه المرحلة,,

بداية المرحلة الثانية كانت مع "مستحيل" وربما كانت هناك الحان انتقالية من خلال عبدالله الرويشد في "لمني بشوق" و"وينك" و"تصور",, ربما

اذن المرحلة الثانية من 98 الى الان

==========
اذا كان خالد الشيخ قد توقف لقناعته بان مرحلته الاولى قد انتهت, اذن متى تنتهي هذه المرحلة التي نعيشها؟؟
مع الاخذ في الاعتبار نجاح المرحلة الاولى جماهيريا بشكل اكبر بكثير من هذه المرحلة,, وكونها تتمتع بتنوع اكبر بغض النظر عن كون هذه المرحلة اعمق موسيقياً,,

هل اتى الوقت الذي تنتهي فيه هذه المرحلة؟؟

ماهي محطات هذه المرحلة؟؟
في الحقيقة هذا السؤال ليس له جواب!! اذ ان هذه المرحلة تؤخذ بشكل كامل وليس بها محطات سوى المحطات الجماهيرية,,

اما بالنسبة للمحطات الجماهيرية فاعتقد انها:
لا خط لا هاتف - عذبة الصوت - في الاخر بشر - المحبة طيور - لو رديت - تدري اول ليلة - قهوتي

الان بعد كل هذا المشوار..
من سن 40 وحتى الان اصبح خالد 49
سؤال يتردد كثيرا في داخلي هذه الايام,, الى اين يا خالد؟؟

بعد خسارة العديد من المنجزات الموسيقية والثقافية,, الى اين؟؟

هل انتهت هذه المرحلة وجاء دور مرحلة ثالثة؟؟
ذات فعالية تسويقية وذات رؤية متعمقة لما حولنا من المستجدات؟؟
 
موضوع رائع أخي راكان ...

وبأعتقادي أن ما أسميته مرحلة غنائية أولى وثانية ... أن المرحلة الثانية ستستمر لأن الوقت حان لكي تستمر ... بعبارة ثانية ... خالد الشيخ سابق في كل شيء ... والأغاني التي قدمها من ألبوم مستحيل حتى ألبومه الأخير ستبدأ وربما قبل سنة وستستمر ... لذا خالد الشيخ لن ينتقل إلى مرحلة أخرى سيستمر على ما أسميته أنت مرحلة غنائية ثانية ...

حتى أذا تكلمت عن نفسي كمستمع لأغاني خالد الشيخ (المرحلة الثانية) أجد نفسي أتقبلها أكثر وأكثر وأكثر (ربما كلمة اتقبلها لا تقابل المعنى الحقيقي الذي قصدته) ... لا أدري كيف يمكن تفسير هذا ... لكن حقيقة عندما أستمع لألبوم مستحيل ... أجد نفسي وكأني أستمع لأخر ألبوم لخالد الشيخ 2007 ... كل الألوان التي غناها في هذا الألبوم تماشي السنة والسنوات التي تليها ... وهذا هو أبداع في حد ذاته ...

تحياتي لك
ليث الأعرجي
 
الثقافه الموسيقيه تلعب دور

خلاص خالد الشيخ اصبح ثابت لا جمهوره يزيد ولا يقل والسبب مايفعله حاليا

لم يعد خالد الشيخ كما كان سابقا فهل يعود ؟
 

وجوه

Active member
غناوي وكيف توصلت لهذه النتيجة وهو ثبات الشيخ وجمهوره ؟
ثانيا : لم افهم مواصفات عبارة " ما يفعله حاليا " يعني ماهو الذي يفعله
ثالثا : ماذا تعنين بما كان " كما كان " ؟ ولماذا العودة للقديم ؟
 

وجوه

Active member
غناوي وكيف توصلت لهذه النتيجة وهو ثبات الشيخ وجمهوره ؟
ثانيا : لم افهم مواصفات عبارة " ما يفعله حاليا " يعني ماهو الذي يفعله
ثالثا : ماذا تعنين بما كان " كما كان " ؟ ولماذا العودة للقديم ؟
 
اخوي ليث..

الوقت حان لكي تستمر المرحلة الثانية؟؟؟!!!
اوكي بس لماذا حان الوقت لتستمر؟؟

====

انا اقدر اسمع مثلا ضيعوك 89
وكأني اسمع 2007

===

غناوي الشوق,,

تساؤلاتي هي نفس تساؤلات وجوه,,
من ناحية والسبب مايفعله حالياً؟؟
لم افهم ماتقصدين بمايفعله حالياً,,

بالنسبة للجزئية الاولى من طرحك فربما كان صحيحاً ان جمهوره لا يقل ولا يزيد,,

ولنقطتك الاخيرة,, انا ايضا مثل وجوه لم افهم,,
هل قصدتي يعود جماهيريا كما كان,, ام يعود الى الصواب؟
وهنا اسال ماهو الخطأ؟؟
 
قم لتعطي للحياة معنى
وللوجود أحساس

قم فقد حان الوقت

أنا أجبت عن سؤالك ضمنياً في ردي الأول ... وأقول مرة ثانية "خالد الشيخ سابق في كل شيء" ... كلما مرت السنوات وخصوصاً من بعد ألبوم مستحيل ... والأذواق التي تستطعم الألحان والاداء النقي تزداد وتزداد ... ولكل زمن ذائقة ... ونحن الأن نعيش ذائقة الخمس سنوات التي مضت ... مضت والقليل أستشعرها ... وحان الوقت والكل يصوغ العبارات، نحو فن هادف وألحان رائعة ... الكل يريد أن يستنشق ما فاته من عبق ...

رويداً يا أحبابي على مجتمعنا ...
 
سبحان الله يا اخي وجوه ... أنا قبل أن أشاهد ردك هنا كنت أقرأ المقال الذي نقلته لنا في المنتدى ... وكتبت فيه ... أتمنى أن يقرأ الأخ راكان المقال لأنه فيه الاجوبة التي طرحها هنا ...

وها انت تكتب ذلك له أيضاً ...

تحياتي لكم
 
اعلم انك جاوبتني ضمنيا,, اخي ليث,,

الكل يريد ان يستنشق مافاته من عبق؟؟

مممممممممممم احس هذي تنطبق على طلال مداح اكثر من خالد,,
من ناحية موسيقية وأيضا من كون طلال توفى الله يرحمه فما نقدر ننتظر شي,,

لكن الوضع مختلف عند خالد,,
نقدر نستنشق بايدينا ورجلينا وهو يطرح الجديد,,
 
نقطة ثانية يا اخوان,,

الرجل ماجاوب تساؤلاتي,,

ابي وجوه يدخل النقاش وباقي الاعضاء,,

واشكر الاعضاء اللي تفاعلوا خصوصا اخوي ليث,,
 
خالد الشيخ الى اين؟؟؟؟؟؟؟؟

لما رجع خالد قال:
انا لا اعلم ما انا ذاهبٌ اليه,, ولكني مدرك تماماً لما انا راحلٌ عنه,,

ما جا الوقت اللي يفكر فيه بالمرحلة الحالية؟؟
الى اين وصل؟؟ هل اصبح يعرف ماقد ذهب اليه؟؟
هل انتهى الطريق الحالي ام سيستمر؟؟

======================
باختصار هل اتى الوقت الذي تنتهي فيه هذه المرحلة؟؟

اذا كان خالد هو افضل من غنى الفصحى في الثمانينات فهل هو كذلك الآن؟؟
 
انا وصلت لقناعة كاملة ان عدم جماهيرية خالد كانت بسبب الفيديو كليب,,

هل يفترض الان ان خالد يعيد التفكير فطريقة تسويق فنه؟؟
اقصد اعادة غربلة وتفكير كامل؟؟
==================
 
^ _ ^ بالعكس خالد بالفيديو كليب ابدع خصوصا بآخر السنين

أمثال اسمي وميلادي و قهوتي ولو رديت ..

فكيف وصلت لهذه القناعه ؟
 
هلا اخوي

اول شي حنا نبيك ترد على اسئلتنا عن ارائك اللي طرحتها اول :)

ثاني شي..
لو رديت هو الفيديو كليب الوحيد اللي يعتبر من اجمل الفيديو كليبات العربية,,
بينما اسمي وميلادي وقهوتي وتدري اول ليلة فهي امتازت انها استطاعت انها تكون مقبولة فقط :)

القناعة جت من خلال تفكير عميق ولفترة طويلة جدا,,

الكلام مش على هالفيديو كليبات,,
الكلام على البوم مستحيل بالكامل,,
واترامى (احدى اهم سقطات الفيديوكليبات العربية)
وعذبة الصوت وليش الحين ولكل قصة حب,,
والمحبة طيور وعطر السحاب,,
 
يا دنيا دوري دوري ... وجيبي لنا راكان يدوخنا!

كثرة الاسئلة تخرجنا عن الموضوع ...

ماذا تريد برأيك أخي راكان من خالد الشيخ؟ ما الذي تريد ان يقدمه خالد الشيخ؟
 
أذا كان خالد الشيخ برأيك قدم ما كنت تريده لكنه خرج عما أردته أن يبقى عليه! فهل تريد من خالد الشيخ أن يعود... إلى أي منطقة تريد من خالد الشيخ أن يعود ...؟

أنا أعتقد ان الاعلام هو فقط الذي لم يقف إلى جانب خالد الشيخ... (رداً على فقرة الكليبات وجماهريتها)


لاشك بأن نضوجاً إنسانياً وثقافياً وفنياً أصابك في مدي 21 سنة ساهم في إختمار معين للقصيدة بداخلك. فكيف كانت مقاربتك لها في سنة 2007؟
بالمقارنة بين 1986 وسنة 2007 فقد كنت قليل التجربة. كنت أتعامل مع النص من زاوية الملحن الذي يتبع مزاج القصيدة وتفعيلاتها ولا يري ما هو وراء القصيدة. في العام 2007 تعاملت مع القصيدة بما هو نفس موسيقي أكثر منه نفس تلحيني. تم تحويل بعض النصوص إلي أغنيات مسرح أكثر منها أغنيات سي دي، هذا من جهة الأغنيات.


خالد مواكب لكل ما هو جديد ... أذا لم نقل بأنه السباق دوماً وأذا لحظت في اللقاء الذي اجرته الصحيفة أنه قال التالي/


هل أنت راضٍ عن شكل الغناء الذي تقدمه روتانا وفق مواصفات السوق؟
مواصفات السوق لا توجد خارجه. والسوق هو مجموعة من العاملين النشطين في مجال معين حيث يتبادلون الأراء ويتناقشون في الأفكار. كما أنهم كثيراً ما يخضعون إنتاجهم للتجريب، إما ينجحون أو يفشلون. السوق هو صناعة من يعمل فيه وهو ليس مفروضاً علينا. عندما أضع أغنية جميلة يرفض أي منتج تبنيها وإيصالها إلي السوق فما هي فائدتي منها؟
هل نقول أن السوق هو الذي يحكم نمط الغناء؟
للسوق قيوده طبعاً. في السوق يوجد الماء والسجائر والناس تحتاج للإثنين معاً. لكن السجائر مضرة والماء يحيي الإنسان.
كيف تفسر رواج حفلات فنانين وفنانات قدموا أغنيات وأعمالا مصورة وجدت الكثير من النقد في الإعلام؟
إنها قوي السوق. من يمسك بالحفلات ليس بالضرورة أن يكون فناناً. قد يكون متعهد حفلات شاطر، يعرف أصول الدعاية والتسويق، ويعرف إختيار الأشخاص في توقيت جيد. وبذلك يستطيع تقديم حفلات ناجحة. وليس بالضرورة أن يكون هذا المتعهد موسيقيا أو فنانا. وهذا موجود علي صعيد العالم اجمع وليس في بلداننا فقط.
 
راكان الحمد قال:
هلا اخوي

اول شي حنا نبيك ترد على اسئلتنا عن ارائك اللي طرحتها اول :)

ثاني شي..
لو رديت هو الفيديو كليب الوحيد اللي يعتبر من اجمل الفيديو كليبات العربية,,
بينما اسمي وميلادي وقهوتي وتدري اول ليلة فهي امتازت انها استطاعت انها تكون مقبولة فقط :)

القناعة جت من خلال تفكير عميق ولفترة طويلة جدا,,

الكلام مش على هالفيديو كليبات,,
الكلام على البوم مستحيل بالكامل,,
واترامى (احدى اهم سقطات الفيديوكليبات العربية)
وعذبة الصوت وليش الحين ولكل قصة حب,,
والمحبة طيور وعطر السحاب,,
:p راح اجاوب عليهم ...

وبالنسبة للفيديو كليب

اعتقد مش مهم كثير لمسيرة الفنان وكثير من المطربين الخليجيين حاليا

لا يصورون فيديو كليبات فلماذا نلوم خالد من هالناحيه ؟!
 
أعلى