رأي في أغنية شراع الهوى في إحدى مونات النت

وجوه

Active member
اثناء تجوالي في النت وجدت هذا النقد عن اغنية بشراع الهوى
ارفق الرابط مع الموضوع لعل الأمر يثير شهيتكم للحديث

http://awaay.blogspot.com/2007/08/blog-post.html

شراع الهوى لخالد الشيخ هي أجمل أغنية رومانسية خليجية برأيي.ـ بل أضيف أنها هي الـــ أغنية
الرومانسية.رغم أن الأغنية لحنت عام 1986، ضمن البوم "كمنجة"، إلا أن كل شيء في شراع الهوى جديد، كل شيء فيها في حالته العذرية، من كلمات علي الشرقاوي، إلى الآلات القليلة المصاحبة ، وصولا إلى صوت خالد الشيخ المريح وهارموني الكورال، انتهاء بالطبل البحري الواحد الذي تكاد تسمع فيه تشكل الموج.ـ



ايقاع الأغنية هو من الايقاعات البحرية الخاصة بالمناطق الساحلية الخليجية كالكويت والبحرين بشكل مخصوص. وهذا الايقاع من فئة ايقاعات الانس والفجري، ويعنى بذلك الايقاعات التي يمارسها البحارة للانس والترفيه، على العكس الايقاعات الأخرى المستخدمة لسحب المجداف مثلاً أو لسحب الشراع أو للمة الجيب أو للأغراض المختلفة.ايقاع أغنية شراع الهوى، أقرب إلي ما يسمى فصل مخالف الذي عادة ما يستخدم فيه فخار الماء المسمى اليحال، والهاون. كما في هذا الرابط من أداء فرقة العميري الكويتية



خالد الشيخ في هذه الأغنية أخذ هذا الايقاع الأثري وبطأ التيمبو واستخدم فيه طبلاً بحرياً منفرداً، بشكل جديد وجريء، مطبقاً مقولة من يركب ايقاع البحر لا يخشى من الغرق. وهذا على حد علمي شيء ابتدعه خالد الشيخ في هذه الأغنية. يرافق هذا الايقاع ناياً وتشيللو وعود(يعزفه خالد الشيخ) وكمنجات وأورج، وأروع هارموني للكورال البحريني، ولو استمعت جيداً إلى الكورال ستسمع ترنيم صبية اسمها خالدة كما يذكر موقع خالد الشيخ. خالدة تزيد حالة الذبول الطاغية في الأغنية.ـ



أما في يتعلق بكلمات علي الشرقاوي الشاعر البحريني الرقيق:نلاحظ بشكل عام الكلمات المرتبطة بالبحر والطبيعة مثل: شراع، نسمر، بندر، مينا، طيرين، بردي، نجوم، سهرانة. مجرد سماعك لهذه الكلمات على انفراد تجعلك تستعد لرحلة بحر ذهنية...ـ




يبدأ اللحن وكأنه على الساحل يستعد، بالكمنجات التي تنذر عن رحلة قريبة وبرفقة الأورج والتشيللو، فتفرد الكمنجات البساط بعد ذلك للايقاع الذي هو كالموج الخفيف، يأخذك بيدك على مركب وكأنه يقول لك إطمئن، لا تخاف مني. لتشعر بحالة وجودية مع الناي المسافر.فيبدأ التقاء الحرف بالنغم بطريقة مريحة لا أحد يتعدى على الآخر، كآن كل منهم يقول للآخر: أحبك أكثر.ـ


بشراع الهوى انعلي
ونسمر في بحر الشوق
وشحلوه الزمن خلي
نصعد بالفرح لي فوق

ترادف الهوى\الهواء قديم لكنه يظهر بشكل جديد، حيث الشراع هذه المرة محتاج للهوى بدلاً من الهواء ليبحر في بحر الشوق. وبعدها الصعود بالفرح لي فوق. فالثلاث كلمات على انفراد: نصعد، بالفرح، لي فوق، كلها توحى بالتحليق السعيد، ووجودهم بهذا التسلسل يرفعك معهم قسراً..ـ


لا بندر يوقفنا ولا مينا
مثل طيرين نتريق غناوينا

واحنا اثنين ثالثنا الهوى فينا



هنا ارتباط الحب والرومانسية في هذه الأغنية بالبحر ارتباط غير مسبوق في الأغنية الخليجية على الأقل، البحر هنا ليس بوصفه غادرا ومعتماً، بل بوصفه مداد أزرق لانتصار العشاق الجميل والصعود بالفرح لي فوق، وفي العادة يكون المينا أو البندر هو المكان الذي يريد العشاق أن ينتهوا إليه، أما في شراع الهوى فلا بندر ولا مينا، ولا شيء غير السمر في البحر \ الحب..ـ



الصورة الجميلة الأخرى هي: مثل طيرين نتريق أغانينا، وهي جريئة جداً وغير تقليدية ومباغتة، كلمة نتريق صعبة أن تتخيل في أغنية رومانسية، فما بالك اذا كان "الطيرين" يتريقون غناويهم\زقزقتهم\عشقهم صباحاً بطريقة لا مبالية لكل ما يحدث في الدنيا..ـ



ثم يقول الشرقاوي: واحنا اثنين ثالثنا الهوى فينا. وهنا فيها إيحاءً أيضاً جريء، وهو يرمز بأن ليس دائماً اذا اجتمع الحبيبان يكون ثالثهما الشيطان. بل يكون ثالثهم هو جزء منهم، الهوى والشعور الشيطان الذي يتجسد ليتجتمع معهم...ـ


كل همسة نقولها نجوم سهرانة بجناح الليل
واللمسة بردي في الروح والضحكة قهوة بالهيل




الهمسة، اللمسة، كلمات تقطر دلالا واستسلاما هائلاً للحظة التي نعيشها في الأغنية.فالهمسات في البحر تتحول إلى نجوم سهرانة بجناح الليل. وما أدراك ما النجوم السهرانة بجناح الليل في البحر، تترقرق في الفضاء وكأنها تهمس، ويهمس العشاق معها..ـ



واللمسة بردي في الروح، وفي المنطقة الساحلية الحارة البردي هو شيء أقرب إلى المعجزة، فلذلك الكلمة لها وقع أكبر. والضحكة قهوة بالهيل كذلك صورة مرتبطة ببيئة الأغنية الخليجية،حيث القهوة العربية المرة يلطفها الهيل كضحكتها..ـ



وبعدها يدخل الكورس مردداً لا بندر يوقفنا ليدعم موقف خالد الشيخ

الكوبليه الذي بعده يقول:ـ

اصعد يا صدر فوق البحر عالي
وشقق بالفرح اللي جرح حالي
يا وليد الهوى ما للهوى تالي




ويبدأه خالد الشيخ بالارتفاع باللحن ليمد مقطع "فوق" و"عالي" ولينزل مرة أخرى ل"يشقق بالفرح اللي جرح حالي" فتشعر بالتمزق من فرط الفرح. ثم يقول أن من دخل بحر الهوى لا يرده ساحل، فتعال


فيرجع الكورال وخالد وخالدة الصبية بترديد "لا بندر يوقفنا ولا مينا" بطريقة ساحرة، ويأبى أن يقفل اللحن فيتلاشى اللحن\الحب بعيداً إلي داخل البحر حتى نكاد لا نراه مع الفيد أوت في الختام..ـ



خالد في هذه الأغنية خلق شيئاً جديداً كلياً، و"يشقق بالفرح اللي جرح حالي" في كل مرة أعلّي مع

شراع الهوى. ــ
______________________

شراع الهوى
كلمات علي الشرقاوي

بشراع الهوى إنعلّي ونسمّر في بحر الشوق
اشحلوه الزمن خلّي نصعد بالفرح لي فوق


لا بندر أيوقفنه ولا مينا
مثل طيرين نتريق غناوينا
واحنه اثنين ثالثنه الهوى فينا

كل همسه نقولها نجوم سهرانه في جناح الليل
واللمسه بردي في الروح والضحكة اقهوه بالهيل

لا بندر أيوقفنه ولا مينا
مثل طيرين نتريق غناوينا
واحنه اثنين ثالثنه الهوى فينا

إصعد يا صدر فوق البحر عالي
وشقق بالفرح اللي جرح حالي
يا وليد الهوى ما للهوى تالي

لا بندر أيوقفنه ولا مينا
مثل طيرين نتريق غناوينا

 
أعلى