رأي في أغنية نور البيت من منتدى مزيكا المصري

وجوه

Active member
في موقع مزيكا المخصص للأغاني كتب هذا المقال ثم تم وضع روابط لسماع البوم ثاني مرة لبشار الشطي

بشار الشطي : ثاني مره

عن الألبـــوم

عمر مصطفى

بالنسبة للمطرب الكويتي الشاب "بشّار الشطي"؛ فإن ألبومه الجديد (ثاني مرة)، يعتبر (ثاني مرة) فعلاً يصدر فيها ألبوم، بعد انطلاقه من مسابقة "ستار أكاديمي" منذ عامين. وكمطرب شاب عمره الغنائي أعوام قليلة مثل بشار، فإن (ثاني مرة) يعتبر فعلاً ألبوم ناضج جداً..

عموماً بشار الشطي منتمي للون الخليجي بجدارة؛ خصوصاًً في اختياره لكلمات الأغاني، أما في الألحان فيجرب بشار ألوان موسيقية متعددة. نلاحظ اهتمامه أيضاً بالأغاني الدرامية، بجوار الأغاني السريعة.

وهو بهذا الذوق ينقل لنا رسالتين، الأولى أنه مطرب قادر على غناء الألحان الهادئة التي تظهر فيها عادةً عيوب الأصوات، والثانية أنه لم يصدر ألبوماً بغرض تشغيله في الأفراح فقط، فأمامنا ألبوم غني متنوع في أفكاره وموسيقاه..

صوت بشار من الأصوات الرجالي المريحة التي يُنتظر لها مستقبلاً جيداً؛ صوته مُتلون يتنقل بسهولة بين أساليب الغناء العربي والغربي بشكل مقنع، ورغم أن الصوت نفسه بمقاييس الغناء العربي ليس صوتاً جباراً من حيث اتساع مساحته أو امتياز نوعيته، لكنه صوت ذكي وهذا هو العنصر الأهم في المطرب الناجح، أن يعلم إمكانيات صوته ويستخدمها بذكاء..


بالنسبة لكلمات الأغاني فجاءت كلها باللهجة الخليجية ما عدا أغنية واحدة باللهجة الجزائرية، مع العلم أن بالألبوم عشرة أغاني. مستوى الكلمات عموماً جيد، لم نجد أغنية (ضعيفة) في كلماتها هنا أو هناك، إلى جانب تميز كلمات لأغاني بعينها بشكل واضح. أذكر هنا أغنيات مثل "بساط الريح"، و"ثاني مرة"، و"نور البيت"..



أغنية "نور البيت" مثلاً، مختلفة وصافية في معانيها، تصف حالة غربة عن (أحباب)، يمكن فهمها كأغنية عاطفية أو أغنية عن أهل وأحباء بشكل عام. كلمات ذكية، أكمل حالتها اللحن الجميل الشجي لخالد الشيخ الذي اشترك بالغناء مع بشار؛ فكانت بجدارة من أفضل أغاني الألبوم.



كذلك أغنية (ثاني مرة)، فكرة كلماتها جديدة، وتم تنفيذها بحيث تستحق أن تكون مثال جيد للأغنية الدرامية كما ينبغي أن تكون. مكالمة هاتفية بها عتاب قوي بين اثنين من الأصدقاء تتخلل الأغنية من بدايتها لنهايتها، وتدور الأغنية كلها حول موقف حدث بحسن نية بسبب تناقل الكلام (ثاني مرة خللي بالك تشتكي لها وذاك، ولا يعني من ضحلك تحسبه واقف معاك، اكبر هموم العواذل تسمع وتنقل وشايات)

أما الألحان فهي جد متنوعة؛ 3 أغنيات بألحان خليجية ثرية بالإيقاعات الخليجية التقليدية، وأصوات الكورال والتصفيق المبهج، استمع مثلاً لأغنية (هلا بالحبيب). كما نستمع للألحان الخفيفة السريعة بإيقاعات التكنو والهيب هوب، مثل أغاني (ماشي)، و(أحاول أنساك) وكلاهما من ألحان بشار نفسه وهي تجارب لحنية جيدة ومبشرة، لكن اللحن في (أحاول أنساك) كان سريعاً بعض الشيء، لدرجة صعوبة تمييز الكلمات في بعض الأجزاء.


أجمل ألحان الألبوم في رأيي كان لحن أغنية (نور البيت) لخالد الشيخ من مقام الكرد، التي زاد من حلاوة لحنها التوزيع الجميل للبيانو والكلارنيت، كما أن اشتراك خالد بالغناء مع بشار كان موفقاً جداً، فقلما نستمع لدويتو بين رجلين..

أغنية الراي التي أدخلها بشار (هنا على هنا) لا بأس بها، ولو أني لازلت عند رأيي أن الراي تحديداً غناء يصعب على غير الجزائريين اقتحامه؛ فبالرغم من أن الملحن هنا جزائري (منير الجزائري)، فلهجة بشار غير المتقنة لم تقنعني هنا كثيراً، لكن الأغنية لطيفة ومحاولة جيدة على أي حال.

ألبوم جيد فنياً، وموهبة تتألق وتنضج مع الوقت متمثلة في النجم الشاب "بشار الشطي". أعدكم بألبوم ممتع.

رابط الموضوع
http://www.mazika.com/ar/Review/bashar_shatty.aspx
 

sh3oly

New member
الــــــــبشري ألبومه كله حلــــو

و خاصه نور البيت

و أللي زاد الأغنيه حلاه صوت خالد الشيــــــخ
 
أعلى