شعراء في مشروع الشيخ 1- علي الشرقاوي في حوار جديد

G

Guest

Guest
شاعر العالم الأول
الشاعر العالمي
علي الشرقاوي


يمكن زيارة موقع الشاعر بالنقر هنا


علي الشرقاوي
( نبذة مختصرة )

في حي من الأحياء الشعبية القديمة ( فريق الفاضل ) تنفست الهواء الأول و الكلام الأول وتعرّفت على عوالم الشعر عبر القصص الشعبية التي تتخللها قصائد قصيرة إضافة إلى المواويل و أغاني البحر التي كان يرددها والدي صياد السمك و نحن نجدف ذاهبين أو عائدين من أماكن الصيد القريبة من السواحل . نشرت أول تجاربي في مجلة الطليعة الكويتية من خلال صفحة ( تحية وبعد ) عام 1968و كانت القصيدة عبارة عن موقف حاد ضد نكسة حزيران 1967. بعدها ذهبت للدراسة في بغداد مبتعثا من قبل وزارة الصحة لدراسة علم المختبر البشري حيث من هناك واصلت النشر في مجلة الاتحاد الوطني لطلبة الكويت و مجلة الطليعة إضافة إلى الجرائد و المجلات البحرينية . نشرت أول مجموعاتي الشعرية ( الرعد في مواسم القحط ) عام 1975 و لم أتوقف عن النشر حتى هذه اللحظة .


علي أحمد الشرقاوي

- من مواليد المنامة - البحرين عام 1948

- عضو أسرة الأدباء والكتاب في البحرين

- عضو مسرح أوال.

بدأ نشر نتاجه الشعري عام 1968




الجرائد :-
الاتحاد - أخبار الخليج - الأضواء - الأيام - البيان - الخليج - الرياض

- السياسة - صدى الأسبوع - عمان - القبس - الهدف - الوطن - اليوم .

المجلات : -
البحرين - البحرين الثقافية - ابداع - الاتحاد الوطني لطلبةالكويت - أدب ونقد -

الأقلام - أوراق - البيان الكويتية - شؤون أدبية- الشعر - الطليعة الكويتية - الغدير - الكاتب

العربي - كلمات - المختلف - المنتدى . نزوى .



صدرت له الأعمال الشعرية التالية :-

( 1 ) باللغة الفصحى



1 - الرعد في مواسم القحط البحرين 1975

2 - نخلة القلب بغداد 1981

3 - هي الهجس والاحتمال بيروت 1983

4 - رؤيا الفتوح البحرين / السعودية 1983

5 - تقاسيم ضاحي بن وليد الجديدة البحرين 1982

6 - المزمور23 ( لرحيق المغنّين شين ) بيروت 1983

7 - للعناصر شهادتها أيضا او المذبحة البحرين 1986

8 - مشاغل النورس الصغير البحرين 1987

9 - ذاكرة المواقد البحرين 1988

10- مخطوطات غيث بن اليراعة البحرين 1990

11- واعربــــاه البحرين 1991

12- مائدة القرمز البحرين 1994

13- الوعله بيروت 1998

14 - كتاب الشين البحرين 1998

( 2 ) بالعاميـــة

1 - أفا يا فــلان * البحرين 1983

بالاشتراك مع الشاعرة فتحية عجلان

2 - أصـــداف البحرين 1994

3 - بر و بحر (مواويل ) البحرين 1997

4 - لولو ومحار_( الجزء الاول ) البحرين 1998

5 – سواحل صيف البحرين 2000

( 3 ) مجموعات شعرية للأطفال

1 - أغاني العصافير البحرين 1983

2 - شجرة الأطفال البحرين 1983

3 - قصائد الربيع البحرين 1989

4 - الأرجوحـــة البحرين 1994

5 - الاصابع البحرين 1991

6- اغاني الحكمة البحرين 1996

7 – العائلة البحرين 2000

* صدرت له الأعمال المسرحية التالية :-

1 - مفتاح الخير " مسرحية للأطفال " البحرين 1984

2 - الفــخ " " البحرين 1989

3 - الأرانب الطيبة البحرين 1990

4 – بطوط البحرين 1990

5 - "الســمؤال " مسرحية شعرية " مصــر 1991

6- ثلاثية عذاري " مسرحية شعرية " البحرين 1994

7 - خور المدعي ( مسرحية شعرية عامية ) البحرين 1995

8 - البرهامة( مسرحية شعرية ) + مع آخرين بيروت 20000

* المسرحيات التى مثلت ولم تطبع في كتب :-

1 - أوبريت علاء الدين ( للاطفال )

2 - العوعو " مسرحية للأطفال "

3 - خليجنا ابو الخير ( مسرحية للاطفال )

* المسرحيات المعــدة :-

1 - ليلى والذئب 2 - حمــامة نودي نودي

3 - أليس في بلاد العجائب.



مسرحيات مخطوطة ( للاطفال )

1 – عرس النمر 2 – الزمارير ( شعرية )

3 – ناطور الروضة ( شعرية ) 4 – ابن خلدون ( شعرية )

مخطوطات مسرحيات شعرية

1 – تراجيديا الزرقاء ( تحت الطبع )

2 – المحمل ( مسرحية شعرية عامية )

3 – الحصاد ( مسرحية شعرية عامية )

4 – عين جرس ( مسرحية شعرية عامية )

* مسرحيات الأطفال التى كتب أغانيها :-

1 - ديرة العجائب 2 - وطن الطائر

3 - ثعلوب الحبوب 4 - أغنية المعول

5 - البقرة والفئران 6 - بهلول ونوران

7 - عش الغراب 8 - بيضاء الثلج

9 - حكاية بوبي 10- النحلة والاسد

* الأعمال التي شارك فيها للتلفزيون :-

1 - أيام الرماد :سهرة عرضها تلفزيون البحرين . انتاج تلفزيون البحرين

2 - العطش : سهرة اشترك فيها مع أمين صالح وعرضت في دول الخليج

العربي. انتاج مسرح أوال.

3 - الحاجــز:أول فيلم روائي بحريني. شارك في كتابة الحوار مع أمين صالح.

4 - غناوي بو تعب : " فوازير رمضان

الاعمال التلفزيونيه التي كتب اغانيها

5 - البيت العود : " "

6 - فرجان لوّل : " "

7 - ملفى الأياويد : " "

8 - حزاوي الدار : " "

9 – صانعوا التاريخ

10 – بحر الحكايات

11 - - ابواب

12 – غناوي المرتاحين



مقدمات غنائية للتلفزيون

1 سعدون : مع فتحية عجلان

2– سرور

3 – نيران : مع فتحية عجلان

4 - شارك و اربح

5 – في العالي

6 – ترانزيت

7 - سكوت بنصوّر

8- السديـــم

9 - شريك الحياه

10 - دمعة عمر ( لتلفزيون المملكه العربيه السعوديه)


لحن من كلماته :-
1 - خالد الشيخ 2 -احسان المنذر 3 - أحمد الجميري4 - احمد سيف

5 - أحمد فتحي 6 - ابراهيم راشد 7 - عادل يوسف 8 -عارف الزياني

9 - مبارك نجم 10- محمود حسين 11- وحيد الخان

12-يعقوب يوسف 13- عبدالرزاق النمشان. 14 – جمال السيب 15 – خليفة زيمان

16 – محمد باقري 14 – عادل محمود

* غني من كلماتــه :-

1 - خالد الشيخ2 - ابراهيم راشد 3 - احمد الجميري4 - جعفر حبيب 5 - حسام أحمد

6 - ابراهيم حبيب 7 -رحـــاب 8- سلوى زيمان 9 - سميرة سعيد

10-عادل يوسف 11-عبدالله بوقيس 12- عبدالله رويشد 13-على عبدالستار

14- عبدالمجيد عبدالله 15- غريد الشاطئ 16-نوال الكويتيه 17- ماجدة الرومي

18- مبارك نجم 19-محمود حسين 20- محمد عبدالرحيم 21-محمد يوسف

22- مصطفى أحمد 23- نجمة عبدالله 24- يعقوب يوسف. 25- يوسف شريف.

26 – جمال السيب 27 – علي بحر 28 – حسن الاعسم 29 – عادل محمود

30 ) عزيز الحمد 31 – هدى عبد الله 32- احمد الهرمي 33- ثامر التركي 34 - فرج عبدالكريم

* المهرجانات التي شارك فيها :-

1 - المـــــربـــد 2 -جـرش

3 - الجنـــــــادريــــــــة 4 - القرين

5 - امسيات معرض الكتاب بالقاهرة

4 - مهرجان الشعرالعربي بالقاهرة بالاضافة الى مهرجانات شعرية في الكويت والمغرب

والامارات ومصر وعمان .

* المؤتمرات الأدبية التي شارك فيها :-

1 - مؤتمر الجزائر 2 - مؤتمر بغـداد 3 - دمشق

* الدراسات الخاصة عن تجربته :-

-كتاب " قصيدة حياة " قراءة في قصيدة تقاسيم ضاحي بن وليد الجديدة

للدكتور علوي الهاشمي 1989 م.

- كتاب " البحر مستقبل الفيافي " تأليف محمود عبدالصمد زكريا ، د.ب

بالاضافة الى عشرات الدراسات لنقاد من الوطن العربي وطلبة الجامعات

العربية.

· ترجمــت قصائدة الى :-

الانجليزية ، الألمانية ، البلغارية ، الروسية ، الكردية. الفرنسية ، الصينية ، الايطالية

· ترجم الكثير من القصائد الانجليزية والكندية والهندية اضافة الى مسرحيات عديدة

· للاطفال والكبار.
 

ليل المحرق

Active member
رد: شعراء (صباح الليل)

:D بس حبيت اقول يعني ان الحقوق محفوظة لوجوه...
وهذا كان قصدي من ذكر اسمه في بداية الموضوع...
شكراً يا مكان آمن للحب على هذه النبذة الجميلة عن الشاعر الكبير علي الشرقاوي..
 

وجوه

Active member
رد: شعراء في مشروع الشيخ 1- علي الشرقاوي

لقاء مع الشاعر في صحيفة الاتحاد ملحق دنياالعدد 10821 السبت 10 محرم 1426 هـ / 19 - 2 - 2005م


علي الشرقاوي: الشعر روح وهـواء وحرية:


حوار ــ عبد الجليل على السعد:

علي الشرقاوي من شعراء الحداثة في البحرين ومن مؤسسي أسرة الأدباء والكتاب فيها، وله إسهامات كبيرة خلال رحلة حياته الابداعية· أثار غبار الأسئلة عندما كتب الشعر الشعبي بروح الحداثة، متناولا فيه الهم الإنساني والهم اليومي للمواطن، كتب عن جروح الاغتراب داخل الوطن، إضافة إلى الهم الخليجي والعروبي· غنى أشعاره بعض مطربي الخليج مثل: خالد الشيخ، وعبد المجيد عبد الله، وعبد الله رويشد، ولا زال مستمرا في كتابة الشعر الشعبي إضافة لكتابة الموال الشعبي والذي صاغه كموال يومي لعدة سنوات في مخيلة لا تنضب وروح لا تستقر· كما ولج عالم المسرح في مسرحياته الشعرية والتي قدم معظمها لعالم الأطفال سواء في مسرح الطفل أو قصص الأطفال الشعرية والتربوية برصيد كبير، يدل على تأصل هم الطفل في خاطره، هذا الهم الذي تم تجاهله من المسئولين والذين قدموا الفتات لعالم الطفولة الرحب والواسع والمتشح بالبياض·
الشرقاوي ما يزال مليئاً بالوعد والعطاء، فهو الشاعر الذي فرغته الدولة مع آخرين من المبدعين، وهو مستمر في تقديم مشاريع الإبداع في تجربة الكتابة للطفل، وهي واحدة من آخر مشاريعه الأدبية الجريئة التي لا يتردد في تقدير قيمتها وضرورة تحويلها من مشروع الى واقع حي ومتحرك وفاعل· وحين نقدم الشرقاوي اليوم نقدم تجربة إنسانية إبداعية مستمرة منذ أربعين عاما من العطاء والتراكم والتنوع لشاعر يمتلك وسائله في إنقاذ العالم!
الفصحى نهر·· والعامية جدول
؟ يعد علي الشرقاوي من الأصوات الحداثية المتقدمة في تجربتها بالبحرين، هل مارست الحداثة بأي شكل من الأشكال في كتابتك للشعر الشعبي؟
؟؟ إمكانية التعامل الحداثي مع الشعر العامي قليلة جدا مقارنة مع الكتابة بالفصحى، فمن الممكن ان تكون حداثياً مع الجملة أو شكل كتابتها، كذلك بالصور الجديدة وغير المألوفة، لكن مهما حاولت في الشعر العامي ان تفجره من الداخل، تجده أقل، بسبب اللهجة المحدودة كالعامية البحرينية مثلاً وصعوبة استيعابها للكلمات القادمة من مناطق عربية أخرى، لذا أجد التعامل مع الفصحى كالتعامل مع النهر، أما العامية فهي كالتعامل مع جدول، ولك أن تتخيل الفروقات الكبيرة بين النهر والجدول، الاتساع الى ما لا نهاية مع النهر وعكس ذلك في الجدول، لي بعض محاولات التحديث في الشعر العامي، لكنها محدودة ولا أتصور أي امتداد أو تطوير لها، كما أن الشعر العامي لهجوي أو شعر لهجة، وهو يعتمد على الاستماع، وتكمن قوته في إلقائه أكثر من كتابته أو قراءته، فالكثير من المفردات الشعبية صعبة الكتابة أو التوضيح لوجود حروف التعشيق وتغير بعض الحروف مثل الجيم وبعض الحروف الأخرى، فاللهجة هي لهجة البيت والناس من حولك والمتعاملين معك·
أكذوبة كبيرة
؟ في منطقة الخليج الكثير من أشكال وألوان الكتابة بالعامية أو اللهجة الشعبية، هل ترى في هذا أي تهديد للكتابة الشعرية بالفصحى؟
؟؟ هذه أكذوبة كبيرة يتمتع بترديدها بعض الصحافيين والشعراء، فلا يوجد فن يهدد فن آخر، فعندما ظهرت السينما قيل انتهى المسرح، كذلك عندما ظهر التلفزيون قيل انتهت السينما، ولم يحدث شيء من ذلك وما زالت كل هذه الأشكال مستمرة إلى جانب بعضها البعض لأنها كلها أشكال فنية، فالشعر العامي يكتب لسهولة كتابته مقارنة بالفصحى، كما ان مجال التعبير فيه أوسع مقارنة بالشعر الفصيح الذي انفتح على آفاق مختلفة كونية وغير محدودة، فالشعر العامي يتحول في أقوى مساراته الى أغنية، تبقيه في الذاكرة بواسطة المؤدي والملحن والأغنية يمكن ان تنتشر ضمن نطاق أكبر وأوسع من القصيدة كقصيدة·
؟ يقال أننا نعيش زمن الفضائيات التي أكلت الأخضر واليابس، وأن زمن الشعر انتهى، فهل تتفق مع ذلك؟
؟؟ الشعر لا ينتهي لأنه جزء من روح الإنسان في أي زمان وأي مكان، وهو روح وهواء وحرية وهذه أشياء لا تنتهي بوجود الإنسان، وأقول دوما هذا كلام فارغ ولا أساس له من الصحة ويطرح دون دراية أو واقع، فالديانات واللغات لا تنتهي فكيف يمكن للشعر ان ينتهي، فالآشوريين والديانات والحضارات القديمة، لم تنتهي حضاراتهم ولا أشعارهم و لا كتاباتهم والقائمة طويلة لا تنتهي، يتخذ الشعر مسارات أخرى كأن يقل قراؤه أو يزيدون وقد تتشابك فيه تيارات مختلفة، لكنه يبقى ويستمر، خذ المتنبي مثلاً، انه شاعر لا يموت، فهو تجاوز الزمان والمكان ولا زال باقٍ كجزء من نسيج الحضارة، والشعر الجديد يحتاج الى قارئ جديد، ومخيلة تختلف عن المخيلة القديمة فالشعر القديم يعتمد على الموضوع أما الحديث فيعتمد على الرؤيا، ومجموعة من الرموز والأقنعة، وهو في حاجة إلى خيال غير محدود وجديد، والتاريخ غربال كبير لا يبقي سوى العناصر القوية التي تتجاوز الزمان والمكان حالها حال الشعراء والفلاسفة الكبار والأنبياء·
؟ كيف ترى ظاهرة او كثرة الشاعرات في الخليج وهل هي ظاهرة صحية أو مؤقتة ترافق مرحلة ثم تنتهي؟
؟؟ أقول دوما دع مائة زهرة تتفتح في البستان، وفى كل مجال من المجالات، والزهرة الجيدة التي تحمل في داخلها الوميض والمغايرة والاختلاف تبقى· إننا نجد اليوم أن الكثير من السياسيين والكتاب يتزايدون، وهو شيء طبيعي في الحياة، كما نرى عشرات من الكتاب والشعراء والذين بدأت بهم الحركة الأدبية سواء في البحرين أو غيرها توقفوا أو هجروا الكتابة أو لم يعد لديهم ما يعطونه، والإبداع كما أراه ماراثون لا نهائي، البعض يتعب في بداية الطريق أو منتصفة ولكل قدراته في إنهاء هذا الماراثون·
؟ كم كتاب في مكتبتك الخاصة؟
؟؟ أكثر من 5000 كتاب·
؟ ابنتك في الشرقاوي فنانة وإعلامية، كما كتبت الشعر ألا تفتقد وجودها في البحرين وهي اليوم تعيش في الإمارات؟
؟؟ افتقدها بكثرة لكنها وصلت الى مرحلة تختار فيها حياتها وأين تعيش، وهذه الأمور تخصها، وأنا ضد فكرة استعبادنا لأولادنا وبناتنا، فهم يعيشون معنا فترة، ثم يختار كل منهم طريقه·
فتحية سبقتني
؟ هل كتبت زوجتك الشاعرة فتحية عجلان الشعر قبل أم بعد زواجكما، وكيف هي علاقتك مع إبداعها؟
؟؟ كتبت فتحية الشعر قبل أن نلتقي، وعندما ترى تجربتها في ديوان (شمس الظهاري) وهو ديوان بالعامية طبع 1975 قبل أن اكتب بالعامية وبفترة طويلة وكتابتي بالعامية كانت في ديوان (أفا يا فلان) عام ،1977 وفتحية تكتب بروح عفوية وتهتم أكثر منى بالروح والإحساس وعفوية اللحظة وهو ما ميز تجاربها، وهي أذن الشعر الموسيقية وتجاربها الجميلة، وقد أكون ساعدتها في طبع أعمالها وليس تعديلها أو تنقيحها·
؟ كتبت في تاريخ المسرح البحريني، كما أنك متابع نشط لما يجري فيه، كيف تراه اليوم؟
؟؟ المسرح في تصوري له علاقة بالحرية، وبقدر مساحة الحرية تكون مساحة الطرح، كما توجد أشكال مختلفة من المسرح، منها المسرح التجاري، وأنا لا أسميه مسرحاً بل عرضاً أو عروض كوميدية تنفيسيه أو تفريجية، فالمسرح الحقيقي شيء مختلف، فهو حياة متسعة يجسد فيها المخرج النص الى روح وأشكال وحركة، ويجعله واحداً من أعظم الفنون·
 
أعلى