في عبر 17 الجميري والشيخ في حوار حول فن الصوت

وجوه

Active member


صحيفة الوطن البحرينية - صفحة المنوعات
كتب(ت) الدوحه‮ ‬‭-‬‮ ‬منوعات الوطن:


استضاف برنامج‮ ''‬عبر‮'' ‬الذي‮ ‬يعده ويقدمه الفنان خالد الشيخ بمعية الإعلامي‮ ‬عبد السلام جاد‮ ‬على إذاعة‮ ''‬صوت الخليج‮'' ‬في‮ ‬قطر الفنان أحمد الجميري‮ ‬في‮ ‬حوار حول فن الصوت ضمن فقرة‮ ''‬في‮ ‬الميزان‮''. ‬
‮ ‬وفي‮ ‬بداية الحوار أوضح الجميري‮ ‬بأنه في‮ ‬الماضي‮ ‬كان‮ ‬يطلق اسم‮''‬صوت‮'' ‬على أي‮ ‬أغنية،‮ ‬وأن سبب إضافة لفظة خليجي‮ ‬إلى الأغنية‮ ‬يرجع إلى أن هذه الأغاني‮ ‬انتقلت إلى الخليج‮ ‬إلى عدة مناطق مختلفة مثل منطقة الشحر،‮ ‬وصنعاء،‮ ‬وعدن،‮ ‬ويافع،‮ ‬من اليمن أو من الحجاز،‮ ‬حيث كانت كل منطقة محتفظة بغناء خاص مميز لها‮.‬
وأضاف الجميري‮: ‬إن هذه الأغاني‮ ‬وصلت إلى المغني‮ ‬محمد بن فارس في‮ ‬البحرين عن طريق تاجر من عسير قام بإسماعه هذه الأغاني‮ ‬وصنف كل أغنية بحسب المدينة التي‮ ‬جاءت منه،‮ ‬وأطلق هذه التسميات التي‮ ‬تعود إلى اللحن لا إلى الإيقاع‮. ‬فسمي‮ ‬الصوت القادم من صنعاء بصوت صنعاني،‮ ‬وسمى الصوت القادم من منطقة شام اليمن أي‮ ‬شمال اليمن بالصوت الشامي،‮ ‬لأن الشام في‮ ‬اللغة تعني‮ ‬جهة الشمال،‮ ‬أما الصوت العربي‮ ‬فسمي‮ ‬لأن القصائد فيه عادة ما تكون بالعربية الفصحى ترجع لشعراء مثل قيس بن الملوح والمتنبي‮ ‬ويزيد بن معاوية‮. ‬أما صوت الختم فهو سمي‮ ‬لكون المغني‮ ‬يختم به السهرة،‮ ‬وغالباً‮ ‬ما‮ ‬يكون على إيقاع‮ ‬12‮ ‬من‮ ‬8‮ ‬وليس‮ ‬6‮ ‬من‮ ‬4‮ ‬كما في‮ ‬إيقاع الصوت‮. ‬
وأشار الجميري‮ ‬إلى أن موضوعات نصوص صوت الختم‮ ‬غالباً‮ ‬ما تكون متمركزة على جانب فكاهي‮ ‬يعني‮ ‬بالمداعبة كما قد‮ ‬يتضمن من النصائح الكثير وذلك رغبة في‮ ‬إنهاء الجلسة بشيء مفرح ومرح ومن أمثلة صوت الختم الشهيرة صوت‮ ''‬يقول بومعجب نهار الأحد‮''. ‬
وحول أنواع الصوت الخليجي‮ ‬ذكر الجميري‮ ‬أن هناك أنواعاً‮ ‬مختلفة منها،‮ ‬حيث نجد الصوت البحريني،‮ ‬والصوت الكويتي‮. ‬كما أوضح بأن الصوت البحريني‮ ‬يختلف عن الصوت الكويتي،‮ ‬لكون الصوت الكويتي‮ ‬ملحن أي‮ ‬يمكن كتابته بالنوتة الموسيقية كصوت‮''‬
إن وجدي‮ ‬كل‮ ‬يوم في‮ ‬ازدياد‮'' ‬أوصوت‮:''‬والله عجبني‮ ‬جمالك‮'' ‬فكأنه أغنية ملحنة باستخدام إيقاع الصوت‮.‬
أما الصوت البحريني‮ ‬الذي‮ ‬قدمه محمد بن فارس الذي‮ ‬قام بتركيب الغناء المتنوع الحجازي‮ ‬والصنعاني‮ ‬على طريقة‮ ‬غناء أهل البحر والنهامة،‮ ‬فنجد بأن أدائه للصوت‮ ‬يشبه النهام وذلك كما في‮ ‬صوت‮ ''‬دمعي‮ ‬جرى على الخدود‮ ''. ‬لذلك عندما سمع أهل الحجاز هذا الفن أسموه بالصوت الخليجي‮ ‬لاختلافه عن الأصوات القادمة منهم‮.‬
وأضاف الجميري‮: ‬إن إيقاع الصوت لم‮ ‬يستخدم في‮ ‬اليمن ولا في‮ ‬المنطقة الغربية من السعودية ويمكن ملاحظة ذلك في‮ ‬مجموعة الأصوات التي‮ ‬قدمها الفنان محمد عبده مؤخراً‮ ‬حيث‮ ‬غناها بالطريقة القديمة التي‮ ‬وصلت للفنان محمد بن فارس دون استخدام إيقاع الصوت الخليجي‮.‬
وعن بعض التسميات لأنواع الصوت في‮ ‬دولة الكويت أوضح الجميري‮ ‬بأن فناني‮ ‬الكويت أضافوا اسم الصوت الشامي،‮ ‬والعربي‮ ‬بعد وصول الفنان المصري‮ ‬أحمد علي‮ ‬في‮ ‬الستينات الذي‮ ‬قام بتحليل الموسيقى في‮ ‬الكويت وتدوينها،‮ ‬وهو من أضاف هذه التسميات على الأصوات المعتمدة على الإيقاعات الرباعية أو السداسية‮. ‬حيث سمى كل صوت‮ ‬يستخدم الإيقاع الرباعي‮ ‬بالصوت الشامي‮ ‬دون الالتفات لضرورة أن‮ ‬يكون هذا الفن قادم من شمال اليمن أولا وأطلق هذه التسميات فقط للتوحيد،‮ ‬فهذا تسميات وتصنيفات حديثة‮. ‬
‮ ‬وأضاف الجميري‮ ‬بأن إيقاع الصوت الخليجي‮ ‬تم اشتقاقه من فن الفجري‮ ‬البحري،‮ ‬كما في‮ ‬فن الحدادي‮ ‬الذي‮ ‬يشبه كثيراً‮ ‬إيقاعه الصوت الرباعي‮. ‬
و ذكر أن لحن الأغنيات التي‮ ‬ظهرت بعد محمد بن فارس اعتمدت على لحن الصوت القديم‮ ‬،‮ ‬لكنها تختلف فقط في‮ ‬النصوص،‮ ‬وذلك لعدم مقدرة الفنانين في‮ ‬تلك الفترة على ابتكار ألحان جديدة للأصوات بحيث أصبحت الألحان السائدة هي‮ ‬القاعدة المقبولة جماهيرياً‮ ‬لفن الصوت لذلك قام كل مغني‮ ‬باختيار نص‮ ‬يركب على وزن ألحان الصوت القديم ويتضح ذلك جلياً‮ ‬في‮ ‬الأصوات البحرينية والتي‮ ‬قدمها الفنان محمد زويد،‮ ‬فجميع ما‮ ‬غناه هو من ألحان أغاني‮ ‬محمد بن فارس وضاحي‮ ‬بن وليد‮. ‬
‮ ‬وأوضح الجميري‮ ‬أنه لحن في‮ ‬بداية حياته الموسيقية أغنية على إيقاع الصوت وهي‮ ‬أغنية‮ '' ‬أضحك على قلب شقا‮'' ‬التي‮ ‬يمكن تصنيفها ضمن شكل الأصوات الكويتية الملحنة على إيقاع الصوت‮.‬
و في‮ ‬ختام اللقاء دعا الفنان الكبير أحمد الجميري‮ ‬المسؤولين في‮ ‬الخليج العربي‮ ‬إلى تبني‮ ‬إقامة مهرجان خاص لفنون الصوت‮. ‬
يشار إلى أن برنامج‮ ''‬عبّر‮'' ‬سيخصص الحلقة القادمة لمناقشة فن الصوت في‮ ‬دولة الكويت من خلال استضافة الأستاذ‮ ‬غنّام الديكان‮. ‬
وكانت الحلقة الأخيرة قد تضمنت بجانب فقرة‮ ''‬في‮ ‬الميزان‮' ‬فقرات متنوعة أهمها فقرة‮ ''‬للجميع ماعدا‮'' ‬المخصصة لعرض مواهب المستمعين في‮ ‬جميع الفنون المرتبطة بصناعة الأغنية كالتلحين والتأليف والغناء التي‮ ‬تعتمد على مشاركة المستمع للتعبير عن نفسه،‮ ‬وفقرة‮ '' ‬بالمرصاد‮ '' ‬المهتمة بعرض أمثلة من الأغنيات التي‮ ‬قد تتشابه في‮ ‬المقام الموسيقي‮ ‬المستخدم فيها أوفي‮ ‬بنائها اللحني،‮ ‬هذا بجانب العديد من الفقرات المسلية والمسابقات‮ . ‬
وبرنامج‮ ''‬عبّر‮'' ‬من البرامج الفنية والموسيقية التي‮ ‬تعتمد على تبادل الثقافة الموسيقية بين مستمعي‮ ‬إذاعة صوت الخليج وأسرة البرنامج من خلال فقرات تفاعلية،‮ ‬تتضمن بجانب فقرات تثقيفية موسيقية‮ . ‬وحوارات مع المستمعين تهدف لتتبع أثر الموسيقى والفنون في‮ ‬حياة الإنسان،‮ ‬كما استضاف عدداً‮ ‬من الفنانين مثل الفنان الموسيقي‮ ‬إلياس الرحباني،‮ ‬والفنان جواد العلي‮ ‬والفنان خالد بن حسين،‮ ‬والفنان بشار الشطي،‮ ‬وأحمد الهرمي،‮ ‬والفنانة ديانا كرزون‮.‬
والبرنامج‮ ‬يذاع أسبوعياً‮ ‬كل‮ ‬يوم جمعة في‮ ‬الساعة التاسعة والنصف ليلاً‮ ‬ويستمر لمدة ساعتين وهو من إعداد الكاتب البحريني‮ ‬سمير إبراهيم‮.‬

رابط لقراءة المقال
http://www.alwatannews.net/Alwatan/Templates/MainPDF.aspx?Day=9&Month=4&Year=2007&Date=الأثنين%209%20أبريل%202007&Issue=(485)

 

ZohairABS

New member
عادة في الحجاز و أعتقد في اليمن أيضا لا نطلق مصطلح "صوت" على الفنون المتوارثة في تلك المنطقة ، و إذا استطاع الشيخ اسضافة أحد العارفين بالموروث الغنائي في الحجاز و اليمن (لارتباطهما الوثيق) سيغني ذلك البرنامج بشكل كبير ،، ممكن جميل محمود يفي بالغرض
 
أعلى