لأنك تمر بالليل

لانك تمر بالليل

مع تناول أعزائنا الأعضاء أغنية لانك تمر بالليل وكتابة انطباعاتهم عن التناول الموسيقي والتوزيع وهو عمل من الأعمال الجميلة جدا للفنان المبدع خالد الشيخ، نقوم في منتدى كلمات الشعر وضع النص الشعري كما كتبته الشاعرة حصة البوعينين قبل تعامل الفنان خالد الشيخ معه، وسوف نقوم غداً بوضع النص بعد تعامل الفنان خالد الشيخ معه لتبيان ما أحدثه عليه من تغيير ليخرج لنا بالصورة التي سمعها وعشقها الكثيرون من الأعضاء وجمهور المتذوقين ونترك لأعضائنا الكرام وضع انطباعاتهم عن النص قبل وبعد التعديلات التي جرت عليه.


لانك تمر بالليل
كن الليل زغرودة
ورنع طيران بالروح مشدودة
لانك تود الليل... عندي الليل
شمس.. من العصر فلت شعرها
وغزلت خوص الذهب
لبنية حلوة مزينة بليلة فرحها.
لانك تمر بالليل ضوا الليل ضحكاته
نثر كل الورود اللي تحبها
إتنث لك طيب الهوى ونسماته
لانك تود الليل ود الليل جياته
وعلى سطوح القلب نيشان
رز الليل راياته
هذا القمر.. شوف القمر واشلون
حدر الطار يتمايل
جمع قطر الندى وريحان بكفوفه
طربان.. يرقص.. منتشي.. شوق ووله
نفحة عطر بالباب
زانت تثني عطوفة
لانك تمر بالليل في الليل صدره
بعث نجم يبشر جيتك
يرسم على أوجان السما الثنتين غمزاته
هذا الكون صار اشلون؟
هذا الكون ما أظنه عرف طعم الحزن وامراره
شفت اشلون صار الليل ويا طلتك؟
شفت اشكثر ود الليل زواره؟
شنهي الحياة لولاك؟
وش الليل؟
أثرى الليل جياتك



مع خالص حبي وتقديري

محمد الملا
 

ليل المحرق

Active member
لنك تمر بالليل..

استوقفتني كلمات هذه القصيدة كثيراً.. عندما قدمها الأخ مستحيل قبل اصدار البوم صباح الليل..

جو القصيدة مميز جداً..

تشعر وكأنك تعيش القصة..

فرح وطيران.. وليلة على ضوء القمر..

الآن بعد ان قرأت القصيدة الأصلية التي وضعها الأستاذ محمد الملا مشكوراً..

عشت في جو القصيدة بشكل اكبر.. توسع في الوصف.. وصف مرور الحبيب في الليل.. مرور ذكراه او طيفه كما قالت الأستاذة الشاعرة حصة البوعينن

لم يغنيها خالد طبعاً لأسباب تتعلق باللحن وغيره.

لكن خالد حافظ على جو القصيدة.. وعلى معنى الأبيات

ربما في موال .. شعرنا بالنقص في الكلمات..

ضرب الخناجر والا..

لكن هذه الأغنية رغم نقصها عن النص الأصلي للقصيدة الا ان خالد حافظ على جمالها ومعناها..


رائعة هذه القصيدة.. اروع ما فيها المفردات الجميلة التي استخدمتها الشاعرة..


الف تحية للشاعرة المبدعة حصة البوعينين على هذه القصيدة الأكثر من رائعة
 
رد: لأنك تمر بالليل

شوف اشلون صار الليل ويا طلتك
شفت شلون حب الليل زواره
شنهي الحياه للولاك
وش الليل
اثرى الليل جياتك

" لنك تمر بالليل "
كن الليل زغروده
وفرح طيران والله بالروح مشدوده
لانك تمر بالليل .. عندي الليل
شمس من العصر فلت شعرها
عندي الليل
بنيه مزينه بليله فرحها
شوف شلون صار الكون ويا طلتك

لانك تمر بالليل ضوا الليل ضحكاته
نثر كل الورود الي تحبها
وطاب الهوا ونسماته

شوف القمر وشلون
حدر الطار يتمايل
طربان , يرقص , منتشى , شوق ووله
حدر الطار يتمايل

شوف شلون صار الكون ويا طلتك

لانك تمر بالليل ود الليل جياته
وعلى سطوح القلب نيشان رز الليل راياته


=======


اعجبني النص الاصلي كثيراً واحسست بجماله ..

شاعره جميله حقاً انتي يالؤلؤة البحرين (( حصه البوعينين ))

والاجمل من هذه الشاعره الانسانه المتواضعه الرائعه ..

اختلف النص قليلاً ربما في ترتيب الابياات ..

اصبح قريباً واصبح سهلاً لتناوله ..

ولكن النصين هما نص واحد بمضمون واحد ..

شكرا جزيل للشاعره حصه .. وشكر خاص جدا للشاعر الجميل على عبد الله خليفه الذي كان يرسل قصائد الجميله حصه للفنان خالد الشيخ ..

ومازلنا ننتظر الشاعره لمشاركتنا في هذا النص ..




=========​



قرأت النصوص قبل ان استمع لها ..

"ريا" لفت انتباهي كثيراً وشدتني وجعلتني حائره في كيفيه تلحين هذا النص ..

" لو رديت " عشت هذه الكلمات بكل حب وصدق ..

" بسك من الروحات " ايضاً شدتني كثيراً كلماتها

منى عمري .. وكثر الفراق .. لما فارقو.. موال .. صباح الليل مطلعه عليها ..

ولكن " لنك تمر بالليل " هذه الاغنيه لم اقف عند كلماتها فقط .. امسكت بالورقه وجلست اقرائها كثيرا وانا استمع لها وانبهرت كثيراً باللحن ..

كانت مميزه جداً في شريط (( صباح الليل )) .. ولم يكن هذا رأي فقط اكتشفت ان كل من استمع لصباح الليل كان يقف كثيراً عند لنك تمر بالليل ..

ربما تميزت هذه الاغنيه بمفرداتها القريبه منا نحن سكان الخليج ..

اعشق هذه النوعيه من الاغاني .. وهذا ما جذبني لخالد الشيخ من بداياته ..​
 

وجوه

Active member
خصوصية الخطاب الأنثوي في القصيدة الشعبية الخليجية

مقاربة تأويلية بلاغية لمجموعة (صهيل المسافة)(*) للشاعرة حصة البوعينين)
الدكتورة وجدان عبدالاله الصائغ ..رئيسة قسم اللغة العربية والدراسات الاسلامية
كلية الاداب والالسن/ جامعة ذمار




يتيح الإبداع للأنثى أن تخلق فراديسها الخاصة مخترقة بها ومن خلالها تابو الآخر القامع المتربص بكينونتها وتطلعاتها وهو يتسلح بنظرته المتدنية التي تومئ إلى الفارق البايولوجي وهي نظرة جاحدة تنكر عليها دورها الفاعل في مسيرة الحياة والفكر . وانطلاقا من حرصي على متابعة خصوصية الخطاب الأنثوي وفي قوالب أدبية مختلفة ، فإني سأنتقي القصائد الشعبية التي ضمتها مجموعة (صهيل المسافة) للشاعرة البحرينية حصة البوعينين لتكون ميدانا تطبيقيا يجلي تشكيلات الصورة البيانية بأنماطها الثلاثة (التشبيهية،الاستعارة، الكناية)(1) ويعكس مهارة المخيلة الشعرية في تأسيس رؤية طريفة تتوق لامتلاك الزمن الأنثوي الخاص وتستشرف آفاقه وتضيء براعة - قالت عنها سيكوس في كتابها (ضحكة الميدوزا)(2) - تبلور لغة تنفذ إلى عالم الأنوثة بعد أن ظلت تعمل داخل الخطاب الذكوري .


والقصيدة الشعبية - قيد الدرس - مثل القصيدة الفصيحة في قدرتها على أن تغدو مرايا دلالية صقيلة تعكس ملامح (الأنا) الأنثوية وفرادة خطابها في معالجته لتفاصيل حياة الأنثى وجزئيات عالمها وعلى النحو الذي سيكشف عنه الجانب التطبيقي . وتعكس قصيدة(جياتك)(3) جوا من الاحتفالية بحضور الغائب إذ تصوغ الذات الأنثوية بهجتها بوحا منتشيا ينتظم النص فيرد :


لأنك تمر بالليل

كن الليل زغرودة

. . . . . . .

لأنك تود الليل .. عندي الليل

شمس من العصر فلت شعرها

وغزلت خوص الذهب

لبنية حلوة مزينة بليلة فرحها

لأنك تمر بالليل ضوّا الليل ضحكاته

نثر كل الورود اللي تحبها

إتنث إلك طيب الهوى ونسماته

لأنك تود الليل ود الليل جياته

وعلى سطوح القلب نيشان

رز الليل راياته

هذا القمر شوف القمر واشلون

حدر الطار يتمايل

جمع قطر الندى وريحان بكفوفه

طربان .. يرقص .. منتشي .. شوق ووله

نفحة عطر بالباب

زانت تثني عطوفة

لأنك تمر بالليل فيّ الليل صدره

بعث نجم يبشر جيتك

يرسم على أوجان السمه الثنتين غمراته

هذا الكون صار اشلون ؟

هذا الكون ما أظنه عرف طعم الحزن وامراره

شفت اشلون صار الليل وياطلتك ؟

شفت اشكثر ود الليل زواره ؟

شنهي الحياة لولاك ؟

وش الليل ؟

أثرى الليل جياتك


تمفصل لازمة (لأنك تمر بالليل) و(لأنك تود الليل) بنية القصيدة وتمنحها انسيابية موقعة مستقاة من تكرار اللازمتين خمس مرات كما أنها تفضح بؤرة النص وفضاؤه الزمني فيطل (الليل) لا بوصفه زمنا معتما يطبق بشراسة على أفق القصيدة وإنما يتحرك تحت سلطة الانزياح البياني(التشبيهي والاستعاري) باتجاه فراديس مبتكرة تهبه دلالات مشرقة ، فعلى الصعيد التشبيهي فإن مخيلة النص تتراوح بين التشبيه المرسل - الذي يوحد من خلال أداة التشبيه (كأن [كن]) بين الليل (المشبه)و(الزغرودة)(المشبه به) - وبين التشبيه التمثيلي -الذي يصّير الليل(المشبه) (شمس من العصر فلت شعرها/ وغزلت خوص الذهب/ لبنية حلوة مزينة بليلة فرحها) (المشبه به) -استدعت الصورة الأولى فضاءات الغبطة العارمة المستمدة من ذاكرة لفظة (زغرودة) واقترانها في المرجعية الشعبية بطقوس الفرح وأعراسه . ويحتدم الصراع في بنية الصورة الثانية متمثلا في تضاد طرفيها بين أقصى العتمة (الليل) (المشبه) وأقصى البهاء والإشراق (الشمس) (المشبه به) وهو تضاد يفلح في أن يمنح لوحة الليل عنفوانا وطرافة وينجح في أن يستطبن نشوة (الأنا) الساردة بهذا الحضور البهي المباغت في فضاءاتها المعتمة . وأما على صعيد الانزياح الاستعاري فإن الليل (المستعار له) تتنفس ملامحه الإنسانية في صورة استعارية كبيرة تستوعب مساحة القصيدة وتتناسل فيها بؤر استعارية متوالدة باح بهذه التحولات عناقيد القرائن الاستعارية المكنونة في (ضحكاته)،(جياته)،(زواره)،(راياته)،(صدره) والأفعال المستعارة (نثر)،(رز)،(بعث). وتسري الأنسنة في مفاصل اللوحة الاستعارية فتدب الحياة الإنسانية في القمر فيتجلى (طربن ، يرقص ، منتشي ، شوق ووله) وفي النجم فإذا به (يبشر) بعودة الغائب .


لقد استثمرت المخيلة الشعرية تقنيات الرسم في صياغة هذه القصيدة فكانت فرشاة النص تنهل ألوانها من الطبيعة لتلون زوايا اللوحة فيضج المتن الشعري بمهرجان من الألوان (شعرها)، (ضوء)، ( الذهب) ،(الورود)،(الرايات)،( قطر الندى) والأصوات (زغرودة) ، (الفرح)،(ضحكاته)،(طربان)والأشذاء(ريحان)،(طيب الهوى)،(نسماته) .


ويحدس مخيال النص دور الاستفهام في وخز احساسات المتلقي وتشويقه إلى التوغل في فضاءاته رغبة منه في أن لا تكون نهاية التدوين الطباعي للقصيدة يحيل إلى إغلاق مدياتها ، لذا فإنه ينسج اضمامة من الاستفهامات تتحرك على مساحة الخاتمة [(هذا الكون صار اشلون ؟) + (شفت أشلون صار الليل ويه طلتك ؟) + (شفت أيشكثر ود الليل زواره ؟) (شنهي الحياة لولاك ؟)+ (وش الليل)]، وقد أشار توالي أجراس حرف الشين سبع مرات في (أشلون،شفت،اشلون،شفت، اشكثر، شنهي ،وش) إلى شوق (الانا) المنتشية في إسكات ضجيج الحياة من حولها والاستمتاع بذلك الحضور المرموز له بـ(جياتك) زد على ذلك أن أقفال القصيدة بهذه اللفظة قد بلور حوارا دلاليا وإيقاعيا بين خاتمة النص وعنونته .

منقول بعد الموافقة من موقع الشاعرة حصة البوعينين الرسمي
 
أعلى