محاكمة خالد الشيخ - احمد الواصل

حرف آخر

New member
محاكمة خالد الشيخ




احمد الواصل
ثمة حالة تبرم يصاحبها شعور بالخذلان أمام مصير مسيرة خالد الشيخ، هل سيتوقف عن إنتاج الأشرطة؟، وهل يندرج عليه التوقف عن إعطاء ألحانه؟، بل كأنها محاكمة يقيمها أعضاء منتداه على النت.. لماذا؟
مرت مسيرة خالد الشيخ ملحناً ومغنياً في تكوينها الأولي داخل ما كانت تموج به الإيديولوجيات العربية (عروبية - بعثية وناصرية وماركسية - لينينية وشيوعية وإخوانية - إسلامية) من غيبوبة جراء انهياراتها الكبرى بعد احتلال القدس كاملة (نكسة 1967) ضمن تيار اليسار الطلابي في جامعة الكويت منتصف السبعينيات من القرن الماضي عندما كان يدرس العلوم السياسية حين كان يتلقف قصائد سميح القاسم ومحمود درويش بمحاولات تلحينية مقابل تقليبه ما بينه وبين زملاء ورفقاء لأغاني الشيخ إمام ومرسيل خليفة وخالد الهبر.

وربما قاد خالد الشيخ طموحه بالسفر لتلقي علوم موسيقية في القاهرة حيث استطاع أن يبلور أفكاره الموسيقية برغم استمرار ذلك الموقف اليساري تجاه سلام القاهرة وإسرائيل عام 1979حيث كان من جملة حركة الاحتجاج التي جعلته يعود إلى البحرين، وليبدأ مشروعه الغنائي.

ما بين صوت الأخوين محمد الجميري وأحمد الجميري كانت البداية بين يا اللوز يا اللوزوشويخ من أرض مكناس 1983التي أطلقت ملحناً كبيراً من بين حركة غنائية تخرج من مشهد ثقافي كان يموج بين الانكسار والغضب، بين البلادة والانتقام، بين الانزواء والمقاومة..

بدأ خالد عبر عوده بألحانه وحناجر مختلفة، وبين غناء عربي من الخليج، يحمل الرائحة والتاريخ، ولمحة الإنسان الصامد والمحزون..

مضت أغنية خالد الشيخ متنوعة في القالب والشكل والإيقاع والمقام واللون بين كل السلالم الموروثة والتقليدية والحديثة، والروح التعبيرية والواقعية، بين ايقاع الوحدة مرافق الطرب والقادري مرافق الاستشفاء، بين قالب القصيدة والزجل، وبين السامري والموشح، بين النبطي والحميني..

كان صوت خالد نفسه يحمل الخميرة ويوزع المثاقيل على حناجر عدة من عبدالله الرويشد إلى رجاء بلمليح، ومن عبدالمجيد عبدالله إلى هدى عبدالله..

لقد اتسعت روح خالد لتشمل العالم العربي بروح المنامة وبغداد إلى بيروت والقدس وصولاً إلى تونس والمغرب.

قطعت الكثير من مسافات الصبر والجنون. اتسعت محيطاً، وفاضت أنهاراً..

كانت المشاريع لا تنتهي بين أغنيات تحضر في ورشة عمل غنائي بين دواوين نزار قباني وقاسم حداد كذلك ألحان تموج أفكارها في ذهنه يعمل عليها مع علي الشرقاوي وعلي الصومالي حتى اتصلت ليشارك اكثر من شاعر في عمل، وقصائد يسمعها هناك من ستار السكيني وعلي عبدالله خليفة وأخرى يقرؤها هنالك..

لم يكن خالد يتوقف ولا يكل. لا يشكو كان يعمل. دائماً في جديد.. يلتلقى رجاء بلمليح في بغداد ليحضرا مغناة: زنابق لمزهرية فيروز، ويلتقي ماجدة الرومي ليحضر نشيد: محاولة تشكيلية لرسم ببيروت، ويختار إيقاع الردحة لأغنية: صرت تتوسل لعارف الزياني، ويلاحق مع عبدالله الرويشد الشاعر مبارك الحديبي ليكمل أغنية: غير طريقك..

وينتظر قصيدة من فائق عبدالجليل ويتحدى نزار قباني. يحضر عملاً لعبدالكريم عبدالقادر ويذهب إلى أحمد الجميري، ويعمل على أغنية صدقيني من شعر بدر عبدالمحسن لطلال مداح ولكن الأخير يغيب تروح لعبدالله الرويشد، ويعد أغنية إلى ذكرى ولكن الرصاص يسبقه..

أسندته كثيراً هدى عبدالله بكل ما لها من حنجرة مرعبة، ويسند رويدا المحروقي وبشار الشطي كذلك يراقب ألحان تلميذه أحمد الهرمي ويشجع الصوت الجديد عادل محمود..

يعرف خالد الشيخ الكثير ويستطيع على ماهو أعجب مما نتصور. وربما فوق ما يتصوره أعضاء منتداه (كلما كنا بقربك) يقف وربما يختفي ولكنه يعود ربما سيذكر دائماً عندما أنقذ عبدالمجيد عبدالله من الاعتزال المبكر بين هجمة انطلاق عبدالله الرويشد ونبيل شعيل وعارف الزياني ونوال وآخرون كانوا يتمركزون مثل محمد عبده ورباب وأبو بكر سالم وعبادي الجوهر..، فوقف بوجهه شادياً كما سنشدو بوجهه ريثما يعود:

"للمستحيل خذني معك مرة

للمستحيل بحلوة وبمرة

يروي ظماي

وألقى هناي.."

جريدة الرياض ليوم الثلاثاء 25 يونيو 2008

-------------------------------------
اترك للاصدقاء التعليق
 
[align=right]أخي الكريم حرف آخر...

من يحاكم من (العنوان ثقيل جدا) لا لإسمه ولكن الحساب عسير والنطق بمحتوياته مر والتفاهم فيه أشبه بالحلقه المفرغه. هذا الى الآن.

(إنت العذاب الجميل ...وهجرك من المستحيل) هذا لسان حالنا مع الفنان القدير خالد الشيخ.

خالد الشيخ.. هل أنت السبب في فشل الترويج الصحيح لتجاربك؟

خالد الشيخ.. هل أنت فعلا لاتدرك لعبة السوق ؟

خالد الشيخ.. هل أنت لاتتمتع بعلاقات طيبه مع إخوانك الفنانيين؟

خالد الشيخ.. هل أنت لاتتمتع بعلاقات طيبه مع الصحافه والصحفيين والإعلام بشكل عام؟

خالد الشيخ.. هل من السهل أن تتنازل عن إبداعك وبصمتك في سوق الفن وجماهيريتك بكل سهوله؟

خالد الشيخ.. هل أنت من يستسلم لواقع من وهم؟

خالد الشيخ.. هل توقف إبداعك الآن؟

خالد الشيخ.. هل فكرت بجمهورك وماينتظره منك؟

خالد الشيخ.. هل تدرك قلق الإبداع من توقفك؟

خالد الشيخ ..هل أنت لاتدرك بأن لك محبين ومعجبين بفنك؟

خالد الشيخ.. هل تعرف حقاً من أنت؟

عذراً أحبائي لم أُحب العنوان وفجأة أجد نفسي كمن يحاكم الشيخ,


(أعذرني ياالشيخ خالد) لأنني أحبك[/align]
 
اعتقد انه مقال رائع,,

ومؤثر جداً,,

بالنسبة لتعليق الاخ وجوه الموجود بين ثنايا تعليقات القراء في موقع جريدة الرياض فاختيار "آن الأوان" كان لغرض في نفس يعقوب,,

هذا اولاً,,

ثانياً يجب ان ننتبه ان روائع الشيخ مع الرويشد اصبحت الان قديمة,,

لأنه في الـ 96 كنا نقول عن اعمال الشيخ ومجيد والشيخ وعبدالستار قديمة,,

اذن في الـ 2008 سنقول نفس الشيء مع اعمال الشيخ ورويشد,,
 
سؤال افتراضي.....
في حال عودة الشيخ للساحةماذا نتوقع

هل نتوقع انه سيعود كما تركنا في آخر البوم(اسمي وميلادي)؟؟
ام انته سيعود بلون مختلف وجو آخر كما فعلها في توقفه السابق؟؟

في حال كانت الجواب بنعم للسؤال الأول.....
باعتقادي في حال عودته كالسابق فإنه من الضروري أن يراجع حساباته التسويقية
فبالنظر لألبومه السابق فنجد انه من ناحية تصوير الفيديو كليب لم يكن موفقا على الإطلاق
تسألوني لماذا اقول هذا الكلام؟؟؟
أقول لكم
لو نظرنا لمجموعة الأعمال فنجد ان أغنية ( أبيك) هي انسب أغنية لان تكون الأغنية الرئيسية للألبوم والتي تصور كفيديو كليب، وذلك لسهولة كلامها وبساطتهوجوها السريع والخفيف وبالتالي ستحجذب مشاهدين وبالتالي مستمعين لأعماله...اليوم الفنان لا يسعى لجمهوره فقط بل يجب عليه ان يحالو ان يوسع من دائرة مستمعيه
هذا بالنسبة لأول فيديو كليب

بالنسبة لثاني فيديو كليب(هاذي المصيبة)
لماذا قهوتي بالذات؟؟
لديه اغنية (أكدب عليك) في اولى تجاربه في غناء الاغنية المصرية - كأغنية في البوم - كان من الممكن ان يستفيد من هذا الامر لتسويق العمل كاملا والاستفادة من هذه التجربة
لكن اغنية قهوتي تبقى اغنية جميلة لكن فكرة الفديو كليب لم تكن مفهومة لدى الكثيرين -وأنا أحدهم - وكل من أساله يقول لما افهم منها شيء...فلماذا التعقيد هذا ؟؟؟

تقولون لماذا أركزت كلامي على موضوع الفيديو كليب
أقول لكم الفديو كليب أمر مهم لتسويق الأعمال حتى ولو كانت لا تحمل أي مضمون ولا هدف

حتى موضوع غلاف الالبوم يجب التوقف عنده وفكرته لها دور ، ورأينا العديد من الاغلفة الليت كانت حديث الكل فلماذا اغلفة البوماته تكون عادية

حتى موضوع الشكل الذي يظهر به بودارين
يزعجني موضوع القعبة التي يرتديها طوال الوقت
وإذا خلعها لبس الغترة
بالنسبة للزي الخليجي لا تعليق لدي
لكن بالنسبة للشكل الغربي فلماذا يرتدي القبعة ؟؟
أعلم بانه اصلع هذا واضح لكن أحيانا تكون الصلعة موضه( ناس تروح الحلاق وتدفع عشان القرعة)

------------

هذا بالنسبة للسؤال الاول
أما الثاني
فنحكم بعد الإستماع واتمنى أن يقرأ ماكتبت ليأخذه بعين الإعتبار

------------

مقترح
لماذا لا نشرف على الألبوم القادم لبودارين( في حال وجود البوم قادم)؟؟

ولكم أجمل تحية
 

وجوه

Active member
شهيد الغرام كيف نشر ف على الألبوم احنا مجرد جمهور نسمع ما يقدم ولنا حرية فبوله او رفضع اما الاشراف فهو خاص بالشيخ نفسه
 
لا أقصد الإشراف بمعنى التدخل التام
لكن نشاركه إختبار الاعمال
يسمعنا مجموعه اعمال نختار منها البعض ونشاركه اختيار الغلاف والطله التي يظهر بها ...بهذا المعنى
 
شكرا على المقال وصاحبه ولو انا اشوف ان الحوار طلع خارج نطاق المقال وهذا ما خلاني اكتب .......

خالد الشيخ يا جماعه مجتهد جدا جدا جدا وهذا مو بس رايي الخاص انما هو راي كل من عمل معه ......
منهم جمهور الموسيقى او الغناء او الرقص او الخ خالد الشيخ فنان و طاقه روتانا لا تستوعب طاقته
على حسب كلامه و علمي ان البومه الاخير كان محدد له تاريخ للنزول يعني كان بنزله غصب او طيب
لا تلومون بو دارين العقليات الموجوده لا تستوعبه ولا تستوعب رسالته يا جماعه خالد يغرد خارج السرب هو مع الوسط الفني لكن له مكان خاص في هذا الوسط الفني بس ممكن واحد يقولي ما هو مكان خالد الشيخ الخاص او ما يميز موسيقاه او اغنياته عن الاخرين . الالحان ؟؟؟؟؟ الكلمات ؟؟؟؟؟؟ التركيبه الموسيقيه ؟؟؟؟؟؟؟؟ صوته ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ اداءه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ كليباته ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ جماله ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ كليباته ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ابي احد يجاوبني ؟؟؟؟؟؟؟؟ شنو يميز خالد الشيخ عن غيرة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ و شنو الشي الي يخليني اتلهف اني اسمعه ؟؟؟؟؟
اتوقع في السابق على ايام الثمانينات خالد الشيخ اذا غاب كان شيء كبير و مؤثر بالنسبة للجميع ؟؟؟؟ فهم سيفقدون الاغاني السريعه مثل كمنجة ....... يا عبيد ....... الا يا مدير الراح ............ و سيفقدون الاعمال الثقيله مثل ..... هوى عينيكي ........... عيناكي ..........سالتك ........... و عندما كنت صغيرا ........... سيفقدون جنونه مع الاغاني اليمنيه و تلاعبة بالاغاني التراثيه الخليجية ....... سيفقدون رنه عوووده ........ انا هنا لا ارمي الى شيء كثيره .

خالد الشيخ بالضبط بالضبط لا يعرف الى ما هو ذاهب

خالد الشيخ ارجع الى العود و الغترة و اعزف لنا اي صوت ممكن الجمهور راح يتعلق فيك اكثر هم يريدونك هكذا

معادله صعبة

رايي ان خالد الشيخ لازم يسوي حفله خاصه مع بيونسي او جستن تمبرلك لايف على مسرح كامل بكل شيء وسيعرف الناس ان هذا الفنان عالمي

اما انه يعمل لحن عبقري ولا احد يسمعه فلن يسمعه غيرنا

الان العالم اصبح متصل اكبر و فرصه الجديد صعبه جدا ولكن تاثيرها اكبر فهي باختصار اصعب من المستحيل

والله ما ادري شقاعد اقول بس اتمنه انه ما يرجع الا ويصدمنا بشيء مختلف
 

Ahmad Mansoor

New member
احب انى ارد على مشاركة الاخ صلاح الكعبى و ان اقتبس منها لما تحمله من عمق و صراحة فى حين ان مشاركتى موجهة للجميع

[align=right]أخي الكريم حرف آخر...

من يحاكم من (العنوان ثقيل جدا) لا لإسمه ولكن الحساب عسير والنطق بمحتوياته مر والتفاهم فيه أشبه بالحلقه المفرغه. هذا الى الآن.

هل تدرون ما هو سبب تلك الحلقة المفرغة فى رأيى؟ ان خالد لا يرد و يوضح و يجيب عن تساؤلاتنا اذا خالد غير مطلع على اراء جمهوره فى الموقع المنشأ من اجل خدمة فنه اعتقد ان هذا تقصير كبير منه.

(إنت العذاب الجميل ...وهجرك من المستحيل) هذا لسان حالنا مع الفنان القدير خالد الشيخ.

واحب اضيف ايضاً ( ايش ايش ايش... ايش يجيبك؟ قوللى وانا افعله... ولا تخلينى فى هموم المشكلة)

خالد الشيخ.. هل أنت السبب في فشل الترويج الصحيح لتجاربك؟

اعتقد ان روتانا لا تروج لمطربيها بشكل جيد حتى غير خالد الشيخ.. فى رأيى ان كثير من المطربين يتعمدون الابتعاد عن روتانا.. وهنا عندى سؤال.. من من المطربين الناجحين حالياً مع روتانا لم يكن ناجحاً قبل ان ينضم اليها؟:rolleyes:

خالد الشيخ.. هل أنت فعلا لاتدرك لعبة السوق ؟

ارى ان خالد لم يلتفت الى السوق اصلاً حتى عندما كان ناجحاً.. فخالد نجح فى السوق سابقاً لانه كان عبقرى الحان.. كل الاغانى من الحانه كان فيها مقومات النجاح بشكل طبيعى دون عناء التفكير فى ماذا يريد السوق وكانت كل الموسيقى فى الخليج تقليدية بنفس ال ستايل فى التوزيع الموسيقى حتى ما كان يرتديه المطربون كان واحد ما فى اختلاف.. بالتالى الالحان المميزه لخالد طفت على السطح و ابرزت تميزه.. بس اظن الان فى حسابات كتير فى السوق غير الاول.

خالد الشيخ.. هل أنت لاتتمتع بعلاقات طيبه مع إخوانك الفنانيين؟

خالد الشيخ.. هل أنت لاتتمتع بعلاقات طيبه مع الصحافه والصحفيين والإعلام بشكل عام؟

كانوا زمان يقولوا عن خالد مغرور.. و كنت اقول هذا لا يتماشى مع ما اراه فى حواراته الصحفية و التليفزيونية.. هو بس صريح جداً..
يمكن هو ينفهم على انه مغرور. حتى فى الاكس فاكتور لم يكن على طبيعته و خفة روحه المعهودة فلم يترك انطباعاً جيداً.


خالد الشيخ.. هل من السهل أن تتنازل عن إبداعك وبصمتك في سوق الفن وجماهيريتك بكل سهوله؟

خالد الشيخ.. هل أنت من يستسلم لواقع من وهم؟

عجيب صمت خالد!!!

خالد الشيخ.. هل توقف إبداعك الآن؟

لا مستحيل.. بس الاكيد ان الاستراتيجية اللى يتبعها غلط...

خالد الشيخ.. هل فكرت بجمهورك وماينتظره منك؟

الوضع الحالى يدل على انه احنا كمان مش فى حسبة خالد كما السوق ليس فى حسبته...

خالد الشيخ.. هل تدرك قلق الإبداع من توقفك؟

خالد الشيخ ..هل أنت لاتدرك بأن لك محبين ومعجبين بفنك؟

خالد الشيخ.. هل تعرف حقاً من أنت؟

اظن انه لا يعرف حقاً من هو و حجم الاضافة اللى اضافها الى الغناء الخليجى

عذراً أحبائي لم أُحب العنوان وفجأة أجد نفسي كمن يحاكم الشيخ,


(أعذرني ياالشيخ خالد) لأنني أحبك[/align]
لا ارى فى الحقيقة انها محاكمة ولكن ارى ان كل منا يريد ان يفهم كيف سيكتب المستقبل استمرارية هذا المبدع.. نريد ان نقف على ارض صلبة.
 
أعلى