مشعل العروج ..........وخالد الشيخ

الاخوه الكرام اعضاء منتدى الراقي /خالد الشيخ

في احد اليالي البارده جدا التقيت ببعض (محبي الفن وهمومه ومريديه) وكان الحديث والنقاش شجياً الى حد انه غطى من جانبي حقبة السبعينات والثمانيات الزاخره بالكثير والكثير لكي يقال ويحكى عنه.

فمن تتابع الفنانين الغنائيين والكتاب والملحنين وتعاقب الاجيال المختلفه والاسماء المطروحه في اساحه الى ان وصلنا الى صاحب التاكسي الخفيف الظل مشعل العروج الذي قال احد الحاضرين انه اكل الكعكعه لوحده كونه فنان شاب (صاحب وجهة نظر في الموسيقى والاغنيه) -مع تحفظي على ذلك

وقارنوه بخالد الشيخ من ناحية الشهره والاسلوب وابدوا اعجابهم بالعروج لتفوقه على الشيخ في كل النواحي حتى في ناحية توصيليه الصوت وجماله!!!! وهذا رأيهم ومن حقهم الخاص ان بيدون ما يرون ويعتقدون..........ولكن ماهالني وبكل الم ان الشيخ لم يعد (في نظر المتابعين) محفزاً لهم للاطراء وابداء الاراء الخلاقه.

ومن وجهة نظري ان مشعل العروج ملحن جميل له طعم معين ولكن لم يقدم العروج ما يمكن تسميته بالانجاز او التجديد ولكنه قدم بعض الالحان الجميله والاهازيج الجميله في بعض الاغاني ولكني الى الان لم ارى مايعجبني قدر ما اعجبني (التاكسي) فله طعم جميل لدى وارى ان مشعل في بداية طور النضوج الفني والنغمي واعتقد ان لديه مستقبل كبير وزاخر اذا كان التركيز الاهم لديه تقديم (الجديد)

ارجو اثراء النقاش في هذا الموضوع وابداء وجهات النظر وليكن حبيبنا الشيخ مثال لجميع الاطوار التي يجب ان يمر بها الموهوب .......



محبكم /
فريد سلطان
 

وجوه

Active member
انا ضد المقارنات هذا اولا لاختلاف ثقافة وممارسة والظروف المحيطة بكل تجربة وكل فنان
ثانيا توجهات وذوق المتحدث وتجربته هي معيار حكمه على اعجايه على ما ينجزه الآخرين
أنا اقترح ان يتم مناقشة ملامح تجربة مشعل العروج بعيدا عن تجربة الشيخ
والرأي لكم
 

Ahmad Mansoor

New member
المقارنة بين خالد الشيخ و العروج

( وابدوا اعجابهم بالعروج لتفوقه على الشيخ في كل النواحي)

بالله عليكم كيف؟ قد اكون لم استمع الى كل اعمال العروج و لكن مما استمعت اليه اعتقد انه قد يكون ابدع فى عام 2003 مع عبدالله الرويشد فى اغنيتين فقط من مجموع 5 اغانى لحنها للرويشد فى هذا العام و هما "انسى الزعل" و "زمان العجايب" حيث لمست فيهما تناسقا بين معنى الجملة الشعرية و طريقة اداء اللحن و ذوبان الكلمة فى الموسيقى و هى الحالة العامة فى كل اغانى خالد الشيخ و الحانه للغير حتى فى ابسط تلك الالحان مثل اغنية "هلا باللى على طول" للرويشد ايضا حيث تمكن اللحن من ايصال احساس التوسل عندما يقول (خلها) ثم احساس المتعة بوجود يد حبيبته فى يده عندما يقول (بايدينييي) بحيث ترى امام عينك الرويشد يحتضن يدها و هو مغمض العينين.

(حتى في ناحية توصيليه الصوت وجماله!!!! )

لم يدعى خالد الشيخ يوما انه مطرب بل كان دائما يصر على انه مؤدى. ولو انى اعيب عليه مؤخرا بدءا من البوم ليش الحين بعض المحاولات الطربية التى لم تناسبه.

هذا و انتم اعلم....
 
تفوقه في شنو بالله!!!

ما في مجال للمقارنة كون التجربتين مختلفتين تماماً والفنانين مختلفين في توجهاتهما وفي كل شي في الدنيا ما في علاقة يا اخي.. اساساً اغنية التاكسي انا شخصياً ومع احترامي لمشعل العروج لا اعتبرها اغنية!!
مجرد تهريج .. كأنها سالفة في ديوانية ..!!!

شدعووووة هذي كلمات تتغنى؟؟؟؟؟؟


يالتاكسي خذني لها يالتاكسي وبسكتك خلنا نمر ناخذ عطر رومانسي

مشتاقة حبيبتي مشتاقة خذني لها بسرعة لا اسوي شي في نفسي

روح سيداااه سيدااه واخذ يمين وتالي يمين كاهي هناك تنطرني

ارجوك لا تأخرني خذني لها خذني لها واعطيك دبل يالتاكسي
مافيني اصبر انا مافيني فيني وله كبر السماء والشوق سهر عيني

لالا لالا

ياعمي لا تحاجيني خلني ارد علي هالمسج تبي تعرف انا ويني


سيداا سيدااا واخذ يمين بعد يمين كاهي هناك تنطرني




معقولة هذي كلمات تطلع على الاذاعات ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
في مثل كويتي يقول: (صام صام وفطر على بصل), ومشعل صام عن الغناء وفطر على تاكسي أصفر, كان بإمكان مشعل العروج ان يختار كلمات تليق باللحن الجميل, ولكن كلمات سيارة الأجرة غير جميلة مجرد قص ولصق, ترك الكلمات التي تتغزل ببنات الخليج الجميلات وبالعيون أو الشفايف أو الشعر ... إلخ, وتغزل بالتاكسي, هو يقول أن هذه الأغنية تواكب هذا العصر, وكل شخص له وجهة نظر, يمكن الأغنية القادمة راح يغني عن تاكسي أو باص لندن.
 

عيناك

New member
من وجهة نظري ان الفنان الشيخ له خط مختلف تماما عن مشعل العروج

حيث لايمكن المقارنة بينهم اصلا

ويبقى ان لكل شخص ذوق وميول معينة .. يحب فنان معين ويجوف انه الافضل

وماله داعي انه يقارنه بأحد ثاني واذا يبي يقارنه فلازم يكون هالشي مع فنان له نفس الخط
 

Ahmad Mansoor

New member
اشكرك على سرد الابيات الخالدة اعلاه ..... لووووووووول

ولكن فناننا المبدع ايضا وجدت لديه بعض الهفوات كما فى كلما كنت بقربى.. حيث انه لا يمكن ان يزيده الوصل لهيبا فى حين ان نيران قلبه تنطفىء كلما كان بقربه.
 

Ahmad Mansoor

New member
صديقى وائل

النص الاصلى للاغنية هو ( كلما قِلت بقربى ) اى بخلت بقربى و تم التصرف فى البيت حتى يناسب اذن المستمع الا ان الاغنية تبقى نقطة تحول فى الغناء الخليجى , اما اغنية مشعل العروج فستخفت خلال فترة لا تزيد عن 3 اشهر مثل الواوا بعد ما طابت ....
 
احييكم .........

الاخوه الكرام اعضاء منتدانا الراقي بخالد الشيخ

اشكركم واحييكم على هذه الروح الجميله تجاه اخونا الرائع بو دارين ولااخفي اني عندما قرات ردودكم احسست بعظيم السعاده لوجود من يرد وبمنطق وبانصاف -رغم ان كل ما حولي ليس فيه ذرة منطق ولا انصاف تجاه الميدع - ناهيك عن عدم وجود مفهوم الابداع لدى الغالبيه الساحه من مستهلكي الاغاني .

وما قراته من ردود يعكس الحاله المنطقيه والجماليه والتذوقيه لدى محبي بودارين وكم هم فعلا راقين مثل مبدعنا الحبيب.

مشعل العروج تم دعمه لانه كويتي في وقت حتى الرويشد لايريد اخذ الحان جميله من خالد - رغم انه له الحق المطلق باخذ مايراه مناسب له ومايراه في مصلحته-

وخالد الشيخ المبدع حتى في بلده ينظر الى اخرين في نفس بلده بانهم هم المبدعين وليس هو وهو ما يندى له الجبين .

مشعل قليل الموهبه والفكر الموسيقي وكلن التاكسي اعجبتني لجمال لحنها وبساطتها وشكلها الظريف فقط فلاهميه التفريق بين الاشكال وتذوق كل شكل بمايتحتويه .

وبالتاكيد خالد الشيخ (عبقري) تجاجهله الاعلام وهمشه وهمش الكنز الجميل الرائع الموجود لديه .

تحياتي واعزازي للجميع وبالتأكيدخالد الشيخ فخور بجمهور محب ذواق ومنطقي .


اخوكم المحب /
فريد سلطان
 
أعلى