ملاحظات مستمع على أغنية جيتك هوى لعبد المجيد

ZohairABS

New member
جاءت هذه المقالة في سياق مقارنة أغنية جيتك هوى مع أغنية قصر الشوق
http://www.khalidalshaikh-fans.com/mBBplus/viewtopic.php?p=18244#18244

و اقترح الأخ وجوه وضعها في موضوع مستقل و هذا هو الجزء الخاص باغنية جيتك هوى:

و لكن على سبيل المثال سآخذ أغنية على سبيل المقارنة أعتقد أن كثيرين من الأصدقاء في هذا المنتدى يعرفونها إن لم يكن يعرفها الجميع ، و هي أغنية جيتك هوى غناء عبد المجيد ألحان الشيخ كلمات محمد العبد الله الفيصل

للاستماع http://arab.6arab.com/3abdelmajeed-3ateb..jeetak-hawa.ram

للتحميل http://arab.6arab.com/3abdelmajeed-3ateb..jeetak-hawa.rm
أغنية ، جيتك هوى تعايش موضوعا عاطفيا واحدا وهو مصارحة الحبيب لمحبوبه بحبه للمرة الأولى.




أحب أن أوضح أنني لن أستخدم مصطلحات موسيقية-لأنني لا أعرفها :grin: - و سأحاول أن أستخدم من الكلمات مايفهم.

إذا بدأنا بجيتك هوى : تتكون الأغنية من مدخل موسيقي ثم مذهب ثم كوبليه ثم غناء ثم كوبليه ثم غناء و إعادة للمذهب في النهاية. من حيث البناء أعتقد أنه تقليدي

للإشارة المذهب هو : جيتك هوى تدفعني يمك رغبتي ... جيتك هوى بشوقي و مناي و لهفتي

لنتكلم عن أجواء الأغنية : تبدأ الأغنية بمحاورة بين التشلو و الوتريات و الناي في جو مليء بالتردد مع قليل من الخوف ، أعتقد أن ذلك يفسر حالة المحب قبل أن يقرر مصارحة من يحب.
مع ملاحظة الاستخدام الرائع و المميز جدا للناي في عزف نوتات أو لنقل نغمات متباعدة بطريقة غير مألوفة لاستخدام الناي

بعد ذلك تبدأ الموسيقى و الإيقاعات بمحاورة أخرى بين العود و الوتريات لتتغير الأجواء هذه المرة لتصف حالة الحب المتأججة الممزوجة ببعض الحزن يصفه تغير المقام في صولو العود.

أعتقد أن هذا المدخل الموسيقي هو أجمل ما في الأغنية و يكفي لتصوير هذه الحالة العاطفية حتى لو لم نكمل باقي الأغنية.

بعد ذلك تبدأ الأغنية في أجواء واحدة لا تتغير تقريبا ليبدأ الرجاء أو الاستجداء من المحبوب و لا أقول أو قد أقول إثارة شفقة المحبوب.

يتغير الجو الموسيقي عند بداية المقطع : يا رحلة العمر الطويلة ، أعتقد أنها جرعة طرب صغيرة.
ما لاحظته هنا أن الحبيب توقف عن مخاطبة حبيبه ، قد يكون غادر المكان ، و لكن بعد لحظات يعود و يخاطبه ليقول : يارحلة العمر الطويلة دنياي و الله عليلة و حبك رجاي
ما يتبادر للذهن لأول مرة أن حب رحلة العمر الطويلة هي ما يرتجي ، و طبعا هذا غير صحيح
إلى أن تغيير المخاطب بهذه السرعة كان في غير مكانه بتاتا

ثم تعود الأجواء مرة أخرى إلى الرجاء و الاستجداء

و تنتهي هذه القصة التصويرية

الخلاصة : مدة الأغنية سبع دقائق و ثلث الدقيقة ، لنقل سبع لأغنية -المدخل الموسيقي- و مدته دقيقة هي لب الأغنية و باقي الأغنية تمضي على وتيرة واحدة و جو واحد : رجاء

قبل أن أنسى ، صوت عبد المجيد في هذه الأغنية كان يحترق لينشر الطيب. متى تعود من القطب الجنوبي يا عبد المجيد؟

[ram:7a1beeab30]http://arab.6arab.com/3abdelmajeed-3ateb..jeetak-hawa.ram[/ram:7a1beeab30]
 
اٍغنيه من العصر الذهبي لعبدالمجيد ولايمكن ان تنسى بسهوله رغم مرور تلك السنين الطويله وبصمه للاستاذ خالد في جبين الساحه الفنيه لاتتغير ابدا .
شكرا اخوي ZohairABS على مرورك وتذكيرنا بالماضي الجميل .
 
زهير عباس استمتعت كثيرا هنا
غناء عبدالمجيد وألحان خالد الشيخ وشعر الرائع كثيرا محمد العبدالله الفيصل
النتيجه الحتميه هي روعه لامتناهيه
هي ماضي ولكن يتجدد دوما فالروعه باقيه دوما
حقيقه أتمنى من أعماق القلب أن نشاهد استمرارية تعاون الشيخ مع فنانين بحجم الرائع عبدالمجيد عبدالله
فعبد المجيد يستحق احتفاء خالد الشيخ به كثيرا لحنا

تقديري لك
 
أعلى