جاءت هذه المقالة في سياق مقارنة أغنية جيتك هوى مع أغنية قصر الشوق
http://www.khalidalshaikh-fans.com/mBBplus/viewtopic.php?p=18244#18244
و اقترح الأخ وجوه وضعها في موضوع مستقل و هذا هو الجزء الخاص باغنية جيتك هوى:
و لكن على سبيل المثال سآخذ أغنية على سبيل المقارنة أعتقد أن كثيرين من الأصدقاء في هذا المنتدى يعرفونها إن لم يكن يعرفها الجميع ، و هي أغنية جيتك هوى غناء عبد المجيد ألحان الشيخ كلمات محمد العبد الله الفيصل
للاستماع http://arab.6arab.com/3abdelmajeed-3ateb..jeetak-hawa.ram
للتحميل http://arab.6arab.com/3abdelmajeed-3ateb..jeetak-hawa.rm
أغنية ، جيتك هوى تعايش موضوعا عاطفيا واحدا وهو مصارحة الحبيب لمحبوبه بحبه للمرة الأولى.
أحب أن أوضح أنني لن أستخدم مصطلحات موسيقية-لأنني لا أعرفها :grin: - و سأحاول أن أستخدم من الكلمات مايفهم.
إذا بدأنا بجيتك هوى : تتكون الأغنية من مدخل موسيقي ثم مذهب ثم كوبليه ثم غناء ثم كوبليه ثم غناء و إعادة للمذهب في النهاية. من حيث البناء أعتقد أنه تقليدي
للإشارة المذهب هو : جيتك هوى تدفعني يمك رغبتي ... جيتك هوى بشوقي و مناي و لهفتي
لنتكلم عن أجواء الأغنية : تبدأ الأغنية بمحاورة بين التشلو و الوتريات و الناي في جو مليء بالتردد مع قليل من الخوف ، أعتقد أن ذلك يفسر حالة المحب قبل أن يقرر مصارحة من يحب.
مع ملاحظة الاستخدام الرائع و المميز جدا للناي في عزف نوتات أو لنقل نغمات متباعدة بطريقة غير مألوفة لاستخدام الناي
بعد ذلك تبدأ الموسيقى و الإيقاعات بمحاورة أخرى بين العود و الوتريات لتتغير الأجواء هذه المرة لتصف حالة الحب المتأججة الممزوجة ببعض الحزن يصفه تغير المقام في صولو العود.
أعتقد أن هذا المدخل الموسيقي هو أجمل ما في الأغنية و يكفي لتصوير هذه الحالة العاطفية حتى لو لم نكمل باقي الأغنية.
بعد ذلك تبدأ الأغنية في أجواء واحدة لا تتغير تقريبا ليبدأ الرجاء أو الاستجداء من المحبوب و لا أقول أو قد أقول إثارة شفقة المحبوب.
يتغير الجو الموسيقي عند بداية المقطع : يا رحلة العمر الطويلة ، أعتقد أنها جرعة طرب صغيرة.
ما لاحظته هنا أن الحبيب توقف عن مخاطبة حبيبه ، قد يكون غادر المكان ، و لكن بعد لحظات يعود و يخاطبه ليقول : يارحلة العمر الطويلة دنياي و الله عليلة و حبك رجاي
ما يتبادر للذهن لأول مرة أن حب رحلة العمر الطويلة هي ما يرتجي ، و طبعا هذا غير صحيح
إلى أن تغيير المخاطب بهذه السرعة كان في غير مكانه بتاتا
ثم تعود الأجواء مرة أخرى إلى الرجاء و الاستجداء
و تنتهي هذه القصة التصويرية
الخلاصة : مدة الأغنية سبع دقائق و ثلث الدقيقة ، لنقل سبع لأغنية -المدخل الموسيقي- و مدته دقيقة هي لب الأغنية و باقي الأغنية تمضي على وتيرة واحدة و جو واحد : رجاء
قبل أن أنسى ، صوت عبد المجيد في هذه الأغنية كان يحترق لينشر الطيب. متى تعود من القطب الجنوبي يا عبد المجيد؟
[ram:7a1beeab30]http://arab.6arab.com/3abdelmajeed-3ateb..jeetak-hawa.ram[/ram:7a1beeab30]
http://www.khalidalshaikh-fans.com/mBBplus/viewtopic.php?p=18244#18244
و اقترح الأخ وجوه وضعها في موضوع مستقل و هذا هو الجزء الخاص باغنية جيتك هوى:
و لكن على سبيل المثال سآخذ أغنية على سبيل المقارنة أعتقد أن كثيرين من الأصدقاء في هذا المنتدى يعرفونها إن لم يكن يعرفها الجميع ، و هي أغنية جيتك هوى غناء عبد المجيد ألحان الشيخ كلمات محمد العبد الله الفيصل
للاستماع http://arab.6arab.com/3abdelmajeed-3ateb..jeetak-hawa.ram
للتحميل http://arab.6arab.com/3abdelmajeed-3ateb..jeetak-hawa.rm
أغنية ، جيتك هوى تعايش موضوعا عاطفيا واحدا وهو مصارحة الحبيب لمحبوبه بحبه للمرة الأولى.
أحب أن أوضح أنني لن أستخدم مصطلحات موسيقية-لأنني لا أعرفها :grin: - و سأحاول أن أستخدم من الكلمات مايفهم.
إذا بدأنا بجيتك هوى : تتكون الأغنية من مدخل موسيقي ثم مذهب ثم كوبليه ثم غناء ثم كوبليه ثم غناء و إعادة للمذهب في النهاية. من حيث البناء أعتقد أنه تقليدي
للإشارة المذهب هو : جيتك هوى تدفعني يمك رغبتي ... جيتك هوى بشوقي و مناي و لهفتي
لنتكلم عن أجواء الأغنية : تبدأ الأغنية بمحاورة بين التشلو و الوتريات و الناي في جو مليء بالتردد مع قليل من الخوف ، أعتقد أن ذلك يفسر حالة المحب قبل أن يقرر مصارحة من يحب.
مع ملاحظة الاستخدام الرائع و المميز جدا للناي في عزف نوتات أو لنقل نغمات متباعدة بطريقة غير مألوفة لاستخدام الناي
بعد ذلك تبدأ الموسيقى و الإيقاعات بمحاورة أخرى بين العود و الوتريات لتتغير الأجواء هذه المرة لتصف حالة الحب المتأججة الممزوجة ببعض الحزن يصفه تغير المقام في صولو العود.
أعتقد أن هذا المدخل الموسيقي هو أجمل ما في الأغنية و يكفي لتصوير هذه الحالة العاطفية حتى لو لم نكمل باقي الأغنية.
بعد ذلك تبدأ الأغنية في أجواء واحدة لا تتغير تقريبا ليبدأ الرجاء أو الاستجداء من المحبوب و لا أقول أو قد أقول إثارة شفقة المحبوب.
يتغير الجو الموسيقي عند بداية المقطع : يا رحلة العمر الطويلة ، أعتقد أنها جرعة طرب صغيرة.
ما لاحظته هنا أن الحبيب توقف عن مخاطبة حبيبه ، قد يكون غادر المكان ، و لكن بعد لحظات يعود و يخاطبه ليقول : يارحلة العمر الطويلة دنياي و الله عليلة و حبك رجاي
ما يتبادر للذهن لأول مرة أن حب رحلة العمر الطويلة هي ما يرتجي ، و طبعا هذا غير صحيح
إلى أن تغيير المخاطب بهذه السرعة كان في غير مكانه بتاتا
ثم تعود الأجواء مرة أخرى إلى الرجاء و الاستجداء
و تنتهي هذه القصة التصويرية
الخلاصة : مدة الأغنية سبع دقائق و ثلث الدقيقة ، لنقل سبع لأغنية -المدخل الموسيقي- و مدته دقيقة هي لب الأغنية و باقي الأغنية تمضي على وتيرة واحدة و جو واحد : رجاء
قبل أن أنسى ، صوت عبد المجيد في هذه الأغنية كان يحترق لينشر الطيب. متى تعود من القطب الجنوبي يا عبد المجيد؟
[ram:7a1beeab30]http://arab.6arab.com/3abdelmajeed-3ateb..jeetak-hawa.ram[/ram:7a1beeab30]