ندشين عرض إليك أعود ومقالات " من الصحف "

عرض «إليكِ أعود» على خشبة مسرح قطر الوطني

منال العويبيل - الرياض




دشن المجلس الوطني للثقافة والفنون والتراث في دولة قطر العرض المسرحي الغنائي (إليكِ أعود) أمس الأول الخميس على خشبة مسرح قطر الوطني، وتدور فكرة العمل حول موضوع الشتات الفلسطيني وآلامه مختزلةً في شخصية مدينة يافا وتاريخها العريق، وبكل ما تمثله من صمود وانكسار أملاً بمستقبل أفضل.
وضع ألحان العمل الفنان البحريني خالد الشيخ، وعمل على التوزيع والتأليف الموسيقي الفنان الأردني طارق الناصر حيث قام بتسجيل العمل في أحد استوديوهات أذربيجان، ومن ثمَّ أشرف على تنفيذ باقي العمليات الفنية، وتركيب أصوات الكورال والمغنين في مدينة عمّان.
كما يشارك على صعيد المغنين في هذا العمل كل من الفنان التونسي الكبير لطفي بوشناق، والفنانة السورية هالة الصباغ، والفنان القطري فهد الكبيسي. أما طاقم الممثلين فيشارك فيه كل من الفنان المصري فتحي عبد الوهاب، والفنانة الأردنية نادرة عمران، والفنان السوري (من أصل فلسطيني) عبدالرحمن أبو القاسم، بينما وضع التصوّر الإخراجي له المخرج عامر الخفش.




الشيخ يعقد مؤتمر «إليك أعود»

اليوم – الدوحة

قال المشرف العام على عمل «إليك اعود» الذي يعتبر بمثابة ملحمة الفنان البحريني خالد الشيخ فقد اكد على الدور الذي تهتم به دولة قطر لعدد من القضايا المصيرية في واقع أمتنا العربية، وهي وجهة نظر ثقافية من الدولة بتبنيها قضية مثل قضية اللاجئين، وثمن الشيخ دور الأمين العام للمجلس في تبنيه مثل هذا المشروع وأكد على الدور الذي لعبه الفنانون في تصديهم لمثل هذا العمل.
وخلال المؤتمر الصحفي الذي حضره جميع الفنانين المشاركين في العمل قال الفنان عبدالرحمن ابو القاسم إن فلسطين ليست وثيقة رسمية بل هي هوية وامتداد شعبي في الوطن العربي.
وعلى صعيد آخر أعلن المجلس الوطني عن تمديد العرض ليوم الجمعة ليتسنى للجميع فرصة مشاهدته تأكيداً على أهمية مثل هذه الاعمال، كما ستنقل قناة (الجزيرة مباشر) يوم الخميس الساعة 8.30 العرض مباشرة من المسرح الوطني.
يذكر إن عرض (إليكِ أعود) خلاصة عمل عربي مشترك يشرف عليه الشيخ بمشاركة عربية واسعة من فناني الموسيقى والمسرح والأداء. ويجسد عرض (إليك أعود) موضوع (الشتات الفلسطيني وآلامه), كلمات محمود حامد والحان الشيخ واخراج عامر الخفش وتمثيل وغناء عدد من فناني الوطن العربي.
 
مقطع شعري /

هنا مقطع شعري من العمل: أَنا يافا/أَنا عَلَّمْتُ هذي الرِّيحَ كَيْفَ تَثورْ/ وَكَيْفَ يُقاوِمُ الشَّجَر/ فَكَيْفَ إِذاً تُعَذِّبُني، وَأَعْتَذِرُ؟ وَخَيْرٌ أَنْ تَمُرَّ بِكَ الطُّلولُ/ لِكَيْ تُحَيِّيْ.../ وَأَنْ يَلْقاكَ بَعْدَ غِيابِكَ الوَطَنُ/ إِذا أَنْساكَ طولُ الغُرْبَةِ الأَحْبابَ/ أَوْ أَضْناك عَبْرَ زَمانِك الزَّمَنُ
 
"اليك أعود" أوبريت أردني قطري بحريني سوري



27/4/2007

صرح الفنان والملحن البحريني خالد الشيخ المشرف على عرض "اليك أعود" في حوار صحافي ان العمل الجديد يمثل ملامح اولية لتأسيس تجارب فنية مشتركة تتبناها الاجهزة الرسمية في البلدان العربية.وسيقدم العرض في قطر في الثالث من آيار تحت رعاية المجلس الوطني للثقافة والفنون والتراث. وتشارك فيه نخبة واسعة من فناني الموسيقى والمسرح والتمثيل.

وقال الشيخ: تتلخص فكرته في موضوع الشتات الفلسطيني والامة, ويشارك في العمل الشاعر الفلسطيني محمود حامد بقصيدة "أروع العشق ما تلاه اعتذار" والالحان لي, والتأليف الموسيقي للفنان الاردني طارق الناصر والاخراج لعامر الخفش. ويتكون العرض من عناصر خاصة بالتمثيل الرقص التعبيري, والغناء ومادة فيلمية مرئية ويشارك في العمل الفنانون لطفي بوشناق من تونس وهالة الصباغ من سورية وفهد الكبيسي من قطر, أما الجانب التمثيلي فشارك فيه كل من فتحي عبدالوهاب من مصر ونادرة عمران من الاردن وعبدالرحمن ابو القاسم من سورية.

أما المخرج عامر الخفش الذي ينتقل حاليا بين بيروت وعمان والبحرين فقال: انتهينا من تصوير المادة الفيلمية الخاصة بالعرض وارى ان العمل يعكس اوجاع كل فلسطيني مشتت من خلال الحركة التعبيرية الراقصة. يذكر ان العمل يشارك فيه حوالي 160 شخصا من العالم العربي موزعين بمهمات مختلفة سواء فنية او ادارية
 
أعلى