نقاش مغاير لتجارب الشيخ

وجوه

Active member
من فترة وانــا يدور ببــالي موضوع مناقشـة لأعمــال الشيخ بطريقة مختلفة وراح تكـون على شكــل اسئلـة واتمنى من الجميـع الاجابـة عليهـا من وجهة نظره الخاصـةس1/ ما الاغنيـة الجميلـة جـدا للشيخ واعجبتـك كثيرا ولكنك تحس انهـا ظلمتـ كثيرا ؟؟س2/ما الاغنيـة التي يركز عليهـا الشيخ قي اللقاءات والى الآن لم تعجبك هذه الاغنيـة ؟س3/ ما الاغنيـة التي تمنيت ان الشيخ لم يغنيهـا ؟؟ مع ذكر السبب س4/ ما الاغنيـة التي لم تخرج لنــا بصورة جميلـة وكان من الممكن ان تكون افضل من ذلك ؟؟س5/ اغنيـة كلماتهـا ولحنهـا جميل للغايـة ولكن التوزيع كان سيء جـدا ولم يخدمهـا س6/ اغنية كانت كلماتهـا مميزة وتوزيعهـا جميل ولكن اللحن كان اقل من المستوى ؟؟س7/ اغنيـة لحنهـا جميل والتوزيع كان متماشيـا مع اللحن ولكن الكلمــات كانت ضعيفـة ؟؟س8/ شاعر لا تريد من الشيخ ان يرتبط اسمـه معه من جديد ؟؟س10/ موزع موسيقي الى الآن لم يعجبـك وتود من الشيخ الابتعـاد عنـه ؟؟س11/ موزع موسيقي اعجبـك كثيرا ولا تريد اي البوم ان يخلو من هذا الموزع ؟؟س12/من الشاعرالذي ارتبـط اسمه مع الشيخ وترغب أن يستمر معـه لأن لديـه ما يصلح ؟؟س13/ من الشاعر الذي انقطع تعاونـه مع الشيخ وتريد ان يعود للتعاون معه من جديد ؟؟
س 14 \ مخرج كليبات لا تتمنى ان بعمل معه مع ذكر السبب ؟ س15 مخرج تتمنى ان يعمل معه ؟
س16 مغني او مغنية تمنيت لو لم يلحن له الشيخ ؟ وصوت تتمنى ان يلحن له الشبخ ؟
س17 موضوع تتمنى ان يغني عنه الشيخ ؟
 
[align=justify]العزيز "وجوه"، تحياتي لك ولجهودك المستمرة في اثراء المنتدى بكل ما هو جديد و شيق عن المبدع "الشيخ"، وهذا الأسلوب من النقاش يعتبر من الأساليب المحفزه و المشجعه للمشاركة خاصة انها اسئلة قيمة.

س1/ ما الاغنيـة الجميلـة جـدا للشيخ واعجبتـك كثيرا ولكنك تحس انهـا ظلمتـ كثيرا ؟

انا في اعتقادي بأن من الصعب جداُ ترشيح الأغنية الأجمل لفنان عملاق و كبير مثل "الشيخ"، وذلك ببساطة بان "الشيخ" يمتلك في رصيده الكثير و الكثير من الأعمال الجميلة و رائعة الجمال. ولكن بما اني مولع (مجنون) بالأعمال الرومانسية (الرتن السلو و بالذات القصائد والأعمال الثقيلة)، ففي اعتقادي هنال الكثير من الأعمال التي لا يكفي القول عنها انها ظلمت، بل لم ينظر لها نهائياً سوائا من الشركة المنتجة أنذاك ام من المبدع "الشيخ" في الحفلات.على سبيل المثال اذا ذكرت عن عمل "عندما كنت صغيراً" تعتبر من روائع رومانسيات "الشيخ" ولكن وللأسف الشديد لو تتعرض لعميلة العرض على شاشات التلفاز و لا الحفلات. على العلم ان المبدع "الشيخ" حاول تقديم العمل في الأونه الأخيرة في اكثر من مناسبة مثل لقاء "موعود" او "على الوتر" في لبنان ،حيث كان اكثر من رائع خاصة انها قدمت بطرق مختلفة في التوزيع. والأعمال الأخرى التي اتمنى يوما ان تصور او ان صح التعبير ان تسوق بالقدر الذي يليق بالعمل ،اعمال مثل "عيناكي" "ابيات غزل" "بحر الهوى" "شراع الهوى" "مرة فرح" "زنابق لمزهريّة فيروز" "ولما تراءت عند مروى" "يضنيني الوجد" "مستحيل" "لكل قصة حب" "منى عمري" "الى ريا" "بسك من الروحات" "موال" قبل لا تروح" "يا غايب" "مكان أمن للحب" "صباح الليل..للموتى" " ليش الحين" "يارا و الشعرات البيض" و اخيرا الى حد ذاكرتي الأن هو عمل "الباب" و الذى يعتبر اكبر ظلم بحق العمل عندما سجل بدون كلام.

واسمحو لي أن اضف نقطتان بخصوص العمل "بحر الهوى" وهو العمل الذى ان سبق وان ذكرت بأني من خلاله تعرفت على تجربة "الشيخ" و من خلاله تولعت ب "الشيخ" وها انا اكاد اجن من الروائع الموسيقية و التسلسل الموسيقي لهذا العمل و سوف يبقى هذا العمل متجدد في سمعي و بصري، خاصه ان العمل قد حظي على تصوير لفيديو كليب ولكن بالطرقة البدائية جداً أن انذاك و المتناسب مع جو العمل، فقد ابدع "الشيخ" بالتعبير و الرقص بأحاسيسه بموسيقى العمل الرائع. وكم اتمنى من "الشيخ" لو يتطرق لهذا العمل في لقاءاته المستقبلية...خاصه عند مقطع "لما نمشي بالأغاني تزهر اللحظات خضرا...تزرع السكه خطاوينا وروح الناس تبرا". انا شخصياً سألت المبدع "الشيخ" ما اذا كان هناك فكره لأعادة تقديم مثل هذه الأعمال بموسيقي و توزيع جديد في الألبومات القادمة؟ وقد اجاب ان ذالك صعب وذلك بسبب تدخل شركة الأنتاج و سيطرتها على الأعمال من اعادة الأنتاج.

و النقطة الثانية بخصوص عمل " زنابق لمزهريّة فيروز" الذي ابدع "الشيخ" الغناء الثنائي مع الفنانه الكبير "رجاء بلمليح" رحمة الله عليها...كم كنت اتمنى ان ارى هذا العمل الثنائي الضخم والذي يحتسب من المساهمات الفنية للقضية الفلسطينية، والذي كان و مازال "الشيخ" من الأوائل في المساهمة والأثراء بثقافته و فنه و احساسه لهذه القضية العالقة. كم كنت اتمنى ان تقوم احد المؤسسات الأعلامية او شركات انتاج بتبني هذا العمل و تسويقه و عرضة كفيديو كليب ثنائي بين "الشيخ" و "رجاء". ومازلت اتمنى هذا الكليب ان يظهر للنور يوماً ما حتى بعد رحيل "رجاء".

س2/ما الاغنيـة التي يركز عليهـا الشيخ قي اللقاءات والى الآن لم تعجبك هذه الاغنيـة ؟

لا يوجد وانا اعتقد ان "الشيخ" يتقن اختيار الأغاني في لقاءاته ولكن اتمنى ان يسلط الضوء على الأعمال الأخرى التي ذكرتها في س1.

س3/ ما الاغنيـة التي تمنيت ان الشيخ لم يغنيهـا ؟؟ مع ذكر السبب

هناك بعض من الأغاني السريعة التي بها خفه مبالغ فيها "مسكين ورد العصر" "ابيك" "ليلي مثل ليلك" " يا طير طاير " "ديسكو" وبعض من مقاطع اغنية "ابو اسحاق".و السبب ليس اني ضد الأغنية السريعة ولكن في اعتقادي هذة الأعمال المذكوره اعلاه لا يوجد بها تميز موسيقي مرتبط ب"الشيخ"، بل على العكس "الشيخ" ابدع الرتن السريع في كل من "ليلي" "عذبة الصوت" "اتراما" "لنك تمر بالليل" "في الأخر بشر"....الخ

س4/ ما الاغنيـة التي لم تخرج لنــا بصورة جميلـة وكان من الممكن ان تكون افضل من ذلك ؟

اذا كان المقصود من لم تخرج لنا بصوره جميلة هو "فيديو كليب" فانا سوف اذكر الأعمال التي اعجبني ظهورها و تليق بعمل "الشيخ" وهي "يا غايب" " المحبة طيور" "لو رديت" "اسمي و ميلادي" "قهوتي" وربما " عطر السحاب". اما باقي الأعمال فيؤسفي القول بأنها اي كلام ولا تليق بالعمل.

س5/ اغنيـة كلماتهـا ولحنهـا جميل للغايـة ولكن التوزيع كان سيء جـدا ولم يخدمهـاز

اعتقد ان "الشيخ" كان موفق في اغلب موزعي الأغاني بشكل عام.

س7/ اغنيـة لحنهـا جميل والتوزيع كان متماشيـا مع اللحن ولكن الكلمــات كانت ضعيفـة

في اعتقادي انه لا يوجد نهائياُ، و "الشيخ" يمتاز بأختيار كلمات الأغاني و خاصة الصعبة والقصائد لعمالقة الشعر العربي.


س8/ شاعر لا تريد من الشيخ ان يرتبط اسمـه معه من جديد ؟؟

اذا كان يوجد شاعر من بلاد الشام اقوى كلمة من "نزار قباني" و "محمود درويش" "سميح القاسم"، او من البحرين اكبر من "علي الشرقاوي" "قاسم حداد" "علي عبدالله خليفة"، او من السعودية "محمد السويدي" "هتان" وغيرهما فأتمنى ان "الشيخ" يرتبط اسمه بهذا الشاعر.

س10/ موزع موسيقي الى الآن لم يعجبـك وتود من الشيخ الابتعـاد عنـه

لآ اعلم

؟؟س11/ موزع موسيقي اعجبـك كثيرا ولا تريد اي البوم ان يخلو من هذا الموزع ؟؟

أشرف محروس

س12/من الشاعرالذي ارتبـط اسمه مع الشيخ وترغب أن يستمر معـه لأن لديـه ما يصلح ؟

الشاعر الكبير "علي الشرقاوي" "محمود درويش" "محمد السويدي"، اتمنى قصائد اخري للأستاذ الكبير "قاسم حداد" غير تلك التي في عمل "وجوه".

س13/ من الشاعر الذي انقطع تعاونـه مع الشيخ وتريد ان يعود للتعاون معه من جديد ؟؟

لآ اعلم

س 14 \ مخرج كليبات لا تتمنى ان بعمل معه مع ذكر السبب ؟ س15 مخرج تتمنى ان يعمل معه ؟

كما يعلم الجميع المبدع "الشيخ" بدأ عمل فيديو كليبات من البوم "مستحيل"، فأغلب الكليبات كانت للمخرج "عامر الخفش" فمن تلك الكليبات هناك الشئ الجميل والباقي ليس سئ ولاكن بها افكار غريبة على عمل "الشيخ" وربما غير مألوفة للمشاهد. المخرج "شادي حنه" ابدع كليب "لو رديت" و قهوتي " واتمنى اعمال اخرى معه. ايضا اتمني اعمال مع المخرج البحريني الكبير "احمد يعقوب المقله"، حيث انه بدأفي الأونه الأخيرة عمل كليبات اغاني جداُ جمبلة و مألوفة.

س16 مغني او مغنية تمنيت لو لم يلحن له الشيخ ؟ وصوت تتمنى ان يلحن له الشبخ ؟

لا يوجد. صوت اتمنى ان يلحن له "الشيخ" و خاصه القصائد هو الفنان الكبير "كاظم الساهر" ...انا متأكد بأن "الشيخ" قادر على ان يخلق فنان اخر من "الساهر" ويكون عمل يفوق الخيال و التصور. وأتمنى ان يلحن ل السيدة "ماجدة الرومي".

س17 موضوع تتمنى ان يغني عنه الشيخ ؟

اتمنى ان يغني عن الطفل، وذلك لأن الطفل هو اجمل واصدق وابرئ والطف ما وجد في هذا الكون.اغنيه اسلو (مش مرح مبالغ مثل باقي الفنانين) و بأسلوب المبدع الكبير "الشيخ".

نحياتي لكم جميعا

بو دارين[/align]
 
أعلى