وجهة نظر صحفية في البوم بشار وأغنية نور البيت

وجوه

Active member
((بشار الشطي والنزف الأخير)) نقد بألبوم ثاني مره- مجلة شبكة الحوادث لعدد يناير

--------------------------------------------------------------------------------

بـشــار الشطي والـنزف الأخير

كتبت: مي العيدان


بعد مضي وقت طويل على الألبوم الأول لنجم ستار أكاديمي الكويتي بشار الشطي أطل علينا مرة أخرى بألبومه الثاني الذي أحتوى على 10 أغنيات جديدة مغلفة بغلاف باهت حملت
صورة بشار الشطي وقد تداخلت به الألوان خاصة اللون الوردي الذي صبغ بشرة بشار بلون الخلفية التي وراءه بلون بنطلون الجنز الذي كان يرتديه وكأنها صورة تلفت أثناء عملية التحميض وبمنتهى الحقيقة والمصداقية لم استطع أن استوعب فكرتها ولا أعرف العيب من الموصل أو من باب استيعابي أنا الشخصي فربما كانت قدرة تمييزي قلت من مبدأ تقدم العمر أو لخوفي أن يأتي لي شخص بالمستقبل يقول لي بأن هذه الصورة لهذا الغلاف ماهو ألا نظرية لفن تكعيبي متطور برتوش تقدمية تم استيعابها من أحد لوحات بيكاسو التي وضعت باللوفر الفرنسي قررت أن اصمت ملتزم بمبدأ ((يا داخل بين البصلة وقشرتها)) ولكن بمنتهى الصراحة الذي لم استطع أن أتخطاه نهائيا بدأ من الغلاف هو منظر (( البدي )) الذي قام بأرتداءه بشار وقد أظهر به للمره المليون شعر صدره ولا اعلم كيف للمصنفات الفنية بوزارة الإعلام الكويتية سمحت بهذا المنظر فكل شخصي حر بما يلبس ولكن ليس حر بما يظهر به من خلال أجهزة الإعلام خاصة ويتم تسويقه بترخيص منها مثلما تفعل مع ألبومات بعض المطربات اللبنانيات والمصريات التي يتم تسويق ألبوماتهم بأسواقنا، فقد كان باستطاعت المصنفات أن تطلب تغيير تلك الصورة ومطالبة الشركة المنتجة بتبديلها مثلا بالصورة التي كانت بداخل الألبوم بتلك التي على غلاف الألبوم خاصة لما تتميز بشكل اكثر اتزانا بعيدا عن أثارة غرائز الفتيات المراهقات والذي يظهر بأنه كان متعمدا لان ذات الصورتين التين احتواهم الألبوم بداخل وغلاف الألبوم كانا بذات الملابس والشكل ولكن بالغلاف الصدر شرع وبداخل تم ستره، ولا أعلم هل وصل بنجومنا الحد أن يقوموا باستعراض مفاتنهم على سبيل البيع والشراء والتسويق فكرة أو سؤال اعتقد أن الزمن قادر فقد على الأجابة عليه بشكل صحيح، عموما بدخولنا إلى داخل الألبوم والذي حمل عنوان (( ثاني مرة)) والذي احتوى على عدد من الأسماء المعروفة ولكن مع احترامي لهم الشديد لا ترتقي إلى درجة النجومية الكاملة بل المنقوصة فعلى سبيل المثال على صعيد التلحين لم نجد اسماء بنجومية مثلا مشعل العروج أوصالح الشهري أوسليمان الملا أوفايز السعيد باستثناء الموسيقار خالد الشيخ وحتى على صعيد الشعراء لم نجد أسماء ثقيلة مثل الشاعر على عسيري أومنصور الشادي والشيخ دعيج الخليفة الصباح باستثناء فقط المتميزة الهتان.
استمعت للألبوم مرة ومرتين وثلاثا ورابعا وعشر حتى وصلت لنتيجة واحدة وهي بأن قد تعثرت ببشار الشطي الاختيارات الموفقة بهذا الألبوم ألا بثلاث أغنيات فقط لا رابع لهم والأولي كانت بساط الريح للمبدع الشاعر السعودي المتألق أحمد علوي والتي لحنها النجم الصاعد بالقريب العاجل عبدالله الجاسم، والثانية كانت أغنية نور البيت لنجمة الهتان ولحنها وغناها بطريقة الدويتو خالد الشيخ ،
والأخيرة كانت لثاني مرة التي قام على كتابتها الشاعر الشاب خالد المطيري ولحنها ووزعها بدر كرم، فمن منظوري الشخصي بأن هؤلاء الثلاث أغنيات كانوا بهذا الألبوم الغير موفق بمثابة قارب النجاة الذي حماه من الغرق المؤكد فهناك الكثير من الألحان المكررة التي نشعر بأننا كنا قد سمعناها من قبل من تلحين بشار الشطي يا أما بهذا الألبوم أو بالألبوم الذي سبقه وهذا الأمر يستوي أيضا مع فهد الناصر الذي أشعرنا بهذا الألبوم وكأنه قد نفذ مخزونه ولم يتبقى له جديد والذي عودنا من قبل على تكرار وتشابه ألحان بعض أغنياته مثلما قدم لحن أغنية أحبتي لفواز الرجيب والذي يعتبر ((هوه هوه طبق الاصل)) لحن أغنية لست أدري لأحمد الحريبي والذي قدمهم إليهم بأخر ألبومين لهما، أما بالنسبة للأخوين بودله وهم كاتب الأغنية عبدالله بودله والملحن محمد بودله من خلال أغنية ((مابي)) والتي احتواهم ذات الألبوم والذي قد لانبالغ أن قلنا بأنها كانت الأسوء بهذا الألبوم من حيث تركيبة الأغنية وهيكلها فالكلمات بغض النظر أنها لاترتقي للأسلوب الشعري العادي أو الغنائي فهي أشبه الكلام العادي المكبله ألا أنها كتبت بلهجة كويتية صاحبها لحن عراقي ولا ادري ما اسبابه ،هل هو نوع من التطبيع الغير معلن أو كما قيل بالمثل المعروف(( أشلم الشامي على المغربي)) كما كان اللحن أطول من الكلام المكتوب لدرجة ان تم تكرار بعض الكوبليهات أكثر من مره، فقد كانت الأغنية قصيرة جدا فالكلام ((كان ميكرو جيب)) واللحن ((مكسي)) وأعتقد بأن أن دل هذا فهذا يدل على مقولة قيلة من قبل وسمعتها أكثر من مرة على لسان الكثيرين بأن الأخوين بودله ليسوا أكثر من صناعة النجوم فقط لا غير مثل عبدالمجيد عبدالله وراشد الماجد وأحلام ووعد وأصيل بوبكر سالم ومحمد عبده والدليل فشلهم المتكرر مع الشباب على سبيل المثال مثل العماني سالم العريمي وطلال الصراف وتركي وعبدالقادر الهدهود والأن مع بشار الشطي ولا ندري مع من بالقريب.

أما بالنسبة لأغنية نور البيت ماعاب عليها فقط على الرغم تميزها هو بأن عدم توافق طبقة بشار الصوتية مع صوت الموسيقار خالد الشيخ الذي يحمل من الدفء والحميمة الشيء الكثير فهم طبقتين غير مناسبتين لبعضهم نهائيا على عكس خالد الشيخ عندما غنى مع النجم عبدالله رويشد، ولكن على الرغم من وجود هذا العيب الطفيف ألا أنها لم تستطع أن تتلف متعة الاستماع أو تقلل من تركيبة الأغنية الراقي.
وبوصولنا إلى أغنية (( الهد)) والتي حملت أسم الألبوم ثاني مره فعلى الرغم أن أسلوب تنفيذها الذي تقريبا ((لطش)) من أسلوب أغنية ((صوتك)) لفنان والنجم تامر حسني من حيث استخدام الهاتف وأسلوب مبدأ المحاورة ألا هناك اختلاف فقط بطرح فكرة الأغنية هناك كان تامر يحدث حبيبته وبشار عندنا كان يحدث صديقه ولكن مستوى اللحن كان جميل والمفردات أيضا ولكن ماعاب عليها بأسلوب التنفيذ كان أسلوب وانفعال بشار بالحديث والذي كان ياستخدم أسلوب الصراخ والأنفعال الغير محبب خاصة بالنسبة لأغنية عبر ألبوم غنائي وهذا أن دل ربما فهو يدل على أن بشار لايمتلك موهبة التمثيل الكاملة بل المنقوصة وأنه يتعامل إلى هذه اللحظة بطبيعته أنا كانت طبيعة جيدة أو يشوبها شائب.
أما بالنسبة لأغنية هلا بالحبيب فعلى الرغم من نمطيتها إلا أن مانفرني منها هو واستخدام بشار لكلمات غير لائقة مع جمهوره الذين يرددون له ((أغنيله)) من ألبومه السابق والذي يرد عليهم بلا لا ياقة بكلمة ((هيي)) ولا ننسى بأن لبشار معجبين من فئة المراهقين أو حتى الأطفال والذي ممكن أن يتأثروا بمثل تلك المفردات التي تعتبر ليس بمفردات جارحه ولكن نسميها غير لائقه والتي أعتقد بأن بشار نفسه يرفض أن توجه إليه من أحد أو يناديه أحد على صعيد الحياة بكلمة ((هيي بشار!!)) لذلك كان يتوجب عليه الحذر أكثر سواء منه أو من المصنفات الفنية.
بالنهاية نتمنى لبشار الشطي التدقيق أكثر بالمرات القادمة بالاختيارات الفنية التي يقدمها إلى جمهورة وأن لايكون هذا الألبوم هو النزف الأخير بنجومية بشار الشطي ليتحول بعدها إلى اسم عادي من كم تلك الأسماء التي تأتي ، لتظهر، لتبرق ،لتضيء ، لتخفت ، لتنطفئ ، لتموت، فعلم الفلك عملنا بأن النجوم التي تضيء لنا فجأة تموت بمكانها بالسماء وعلامة موتها هو انطفاء أضاءتها بمقابل توهج نجم جديد يأخذ الدور نفسه.
 

sh3oly

New member
كان ياستخدم أسلوب الصراخ والأنفعال الغير محبب خاصة بالنسبة لأغنية عبر ألبوم غنائي وهذا أن دل ربما فهو يدل على أن بشار لايمتلك موهبة التمثيل الكاملة بل المنقوصة وأنه يتعامل إلى هذه اللحظة بطبيعته أنا كانت طبيعة جيدة أو يشوبها شائب.

أنا بس بغيت أقول للشخص أللي كانب

لو يعتزل و ما يكتب أحسن

لأن القلم يباله شخص يقول الصدق و

يعرف شو مستوي في الدنيا

مب أللي كاتب

يعني مثلا

يوم شخص ينصح شخص يحبه

يكلمه بلطف و حنان ؟؟!!
 

وجوه

Active member
الأخ أو الأخت شعولي
المكتوب هو رأي الصحفية مي وهي ليست بعضوة هنا
والرد عليها لا يكون في هذا المنتدى ولكن يمكن مناقشة رأيها فقط
 
أعلى