Troy



فلم Troy
قصته معروفه عن حصان طراوده



الفلم نازل من اسبوع تقريبا بامريكا وحصل باول اسبوع بشباك التذاكر على 46.9 مليون دولار
وهالاسبوع نازل عندنا بالامارات واظن بعد نازل بالبحرين وباقي دول الخليج مادري متى ينزل عندهم
ميزانيه الفلم 185 مليون دولار :|
وتم تصويره في مالطا المكسيك المغرب وبريطانيا
الفلم بصراحه عجيب ويعور القلب نصيحه لو نزل عندكم شوفوه لا يطوفكم
ومو بعيده انه يترشح حق جوائز الاوسكار خصوصا انه هالفلم بالنسبه لي من احلى افلام هالسنه واللي قبلها
مع The Last Samurai و The Lord of The Rings: The King Return
بخليكم الحين مع شوية صور من الفلم


Hero

هكتور مثل دوره Eric Bana
ومرته Andromache مثلت دورها Saffron Burrows





'Honor the Gods, Love your woman And defend your country.'



'If I die, I don't know how long Troy will stand.'



'I don't care about the man's patriotism. I care about his ability to win battles.'




Love

باريس مثل دوره Orlando Bloom
وهلين حبيبته مثلت دورها Diane kruger



'Until the day they burn my body, I will love you'



'Before you came to Sparta, I was a ghost. I walked and I ate and I swam in the sea, but I was a ghost.'



'we'll never have peace. I don't want peace. I want you.'




War

'Empires are forged by war.'



'They'll be talking about this war for a thousand years.'



'Ive fought many wars in my time. Some were fought for Land, some for Power, some for Glory.
I suppose fighting for Love makes more sense than all the rest.'




Legend

أخيل Achilles
Brad Pitt





'His Glory walks hand in hand with his doom.'



'The man was born to end lives.'



'This will be the greatest war the world has ever seen. We need the greatest warrior.'



'The Gods envy us. They envy us because we're mortal.'



بريسيس Briseis
مثلت دورها Rose Byrne

'Devoted priestess and Achilles' lover'



Remember
I will still be here
As long as you hold me
In your memory.

Remember
When your dreams have ended
Time can be transcended
Just remember me

I am the one star
That keeps burning so brightly
It is the last light
To fade into the rising sun

I’m with you whenever you tell my story
For I am all I’ve done

Remember
I will still be here
As long as you hold me
In your memory.

Remember me

I am that warm voice in the cold wind that whispers
And if you listen,
You’ll hear me
Call across the sky

As long as I still can reach out
And touch you
Then I will never die

Remember
I’ll never leave you
If you will only
Remember me

Remember me

Remember
I will still be here
As long as you hold me
In your memory.

Remember
When your dreams have ended
Time can transcended
I live forever

Remember me
Remember me
Remember… me
 

الرويعي

New member
رد: Troy

فيلم "طروادة" لوولفغانغ بيترسن

إقتباس انتقائي لـ "إلياذة" هوميروس و"أخيل" بطل مُعاصر

بقلم: ريما المسمار

"خضت حروباً كثيرة في حياتي من اجل الشرف والكرامة والكبرياء واحياناً السيطرة...ولكن الحرب في سبيل الحب تبدو أكثرها منطقية."
في كلام "بريام" ملك طروادة الى ابنه "باريس"، أميرها، إشارة خفية الى السبب الاساسي خلف شهرة "حرب طروادة" وخلودها عبر الزمن. حرب من اجل الحب خاضها شعبان قويان، اليوناني والطروادي، لأكثر من عقد من الزمن قبل نيف والف عام من ميلاد المسيح في سبيل إمرأة هي "هيلين". هيلين الاسبارطية عندما كانت زوجة لملك اسبارطة، "مينيلاوس"، وهيلين طروادة بعدما هربت مع امير طروادة "باريس". الحب في "إلياذة" هوميروس قدر لا بد منه، او الاحرى قدر لا يُرَد ولا يُنتفى. فحتى عندما تعي "هيلين" عواقب فعلتها مدركة انها ستأتي بالخراب على طروادة بكاملها فتقرر تسليم نفسها الى "مينالاوس"، يمنعها "هكتور"، شقيق "باريس" وقائد جيوش طروادة، لأن ذلك لن ينفي سبب الحرب. وعندما يقترح "هكتور" مبكراً على ابيه "برايام" ارسال "هيلين" بسفينة الى اسبارطة لدرء الحرب، يجيبه الاب بأن الاوان قد فات متيقناً من ان "باريس" سيتبعها اينما ذهبت.
ينطلق الاقتباس السينمائي الجديد لأحد اجزاء "إلياذة" هوميروس الدائرة حول حرب طروادة من الحدث المحوري، هروب "هيلين" مع "باريس" الى طروادة، ممهداً لنوع الفيلم الذي صنعه وولفغانغ بيترسن (المخرج الالماني الاصل صاحب DAS BOOT وAIR FORCE ONE) وكتبه دايفيد بينيوف. وغني عن القول ان اي انتاج هوليوودي من هذا النوع يحتفل اولاً واخيراً بالنفس الملحمي من حيث انه مزيج الواقع والخيال مروياً بمبالغة تجعل من الشخصيات ابطالاً اسطوريين. وذاك يتحول بدوره على الشاشة معارك وحروب ومواجهات، تتيح استعراض آخر الاكتشافات التقنية واحدثها للاستديوات. القول ان "الالياذة" هي مصدر فيلم "طروادة" TROY فضفاض بعض الشيء. هي مصدر الفيلم بالقدر عينه الذي وسمت فيه اعمالاً ادبية لاحقة وشكلت مع المسرح الاغريقي ملهماً. ولكن بخلاف تأثيرهما في شكسبير مثلاً من حيث ان الاخير ابن المسرح اليوناني وخاضع لتأثير هوميروس بطريقة مباشرة او غير مباشرة، ولكن شكسبير تجاوزهما بتكسيره الكثير من عناصر المسرح اليوناني. الشيء عينه لا ينطبق على علاقة السينما بهذه المصادر الادبية، لاسيما السينما الحديثة السائدة حيث لا يتجاوز استقاؤها من هذه المصادر استثمار عناصرها المبهرة. هذا "الاقتباس" اذاً لواقعة من "الالياذة" لا يضيف بطبيعة الحال اليها، ولا يتبنى وجهة نظر خاصة او يهتم بالغوص اعمق على افكارها الاساسية. ولكن لسبب ما، يحتفي الفيلم بالجانب الانساني البحت للشخصيات، لاسيما "أخيل"، مناقضاً بذلك احد ابرز عناوين الملحمة اي العلاقة الوثيقة بين الانسان والآلهة. و"أخيل" في فيلم بيترسن شخصية عصرية الى حد بعيد، ثائرة على التقاليد حتى تقاليد الحروب. فعندما يلاعب "باتروكليس"، ابن عمه في الفيلم (صديقه في ملحمة هوميروس) بالسيف ويذكر له الاخير جملة قالها له في احدى المرات، ينظر أخيل إليه ويقول: "حين تصبح محارباً متمكناً لن تنصت لاوامري". وخلال الحرب، لن يتوانى عن قيادة فرقته بنفسه غير آبه بكلام الملك "مينيلاوس" ناكراً ان يكون ملكه. ويظهر الجانب العصري في شخصيته بعلاقته بالآلهة غير معترف بقدراتها على تسيير حياة الانسان. بل ان حواره "الوجودي" الى حد بعيد مع "بريسيس" المؤمنة بشدة بالآلهة والناذرة نفسها لخدمة "ابولو" كبير الآلهة، يتجاوز الافكار التي كانت سائدة وقتذاك عند الاغريق لاسيما ثنائية الموت­الخلود. فهو يعتبر ان الآلهة تحسد الانسان على فنائه "لأنه يعيش كل لحظة كأنها الاخيرة وبذلك تصبح اجمل" ثم يلتفت اليها قائلاً: "انتِ الآن لا يمكن ان تكوني اجمل مما انت عليه لأن هذه اللحظة لن تتكرر وهذا الزمن لن يعود ثانيةً." مع العلم انه في النص الاصلي يطلب مساعدة الآلهة، "زيوس" تحديداً، للانتقام من "مينيلاوس" ويرتدي ثياب قتال من صنع الآلهة في معركته الاخيرة ضد "هكتور"، امير طروادة وقائد جيشها.
بطل عصري
في خطاب "أخيل" الكثير من الاسقاطات المعاصرة، إذ ان الفيلم يجرد معظم الشخصيات من مواصفاتها اللصيقة بزمنها. ففي حين يخوض "أخيل" حرب طروادة في الملحمة طمعاً بأن يتخلد اسمه ويقرر الانسحاب عندما يهينه "مينيلاوس" علناً بطلب خليلته "بريسيس" تعويضاً عن خليلته "كريستيس" التي تركها ليوقف غضب الاله "ابولو" المترجَم طاعوناً على جيوش اليونان، يقدم الفيلم الحكاية في إطار علاقة حب خالصة. حب "أخيل" لبريسيس الطروادية يوقعه في صراع بين واجبه واحاسيسه بما يفسح المجال اوسع للرؤية العصرية للشخصية ويدفعه الى التساؤل عن سبب خوضه حرباً ضد شعب لم يجر عليها الاذى. بهذا المعنى، يختار "أخيل" مبكراً انسانيته ويفضل الحب على الخلود. في حين ان "أخيل" في "الالياذة" لا يتحول انساناً بالمعنى الكامل الا بعد لقائه المؤثر بـ"بريام". الحب اذاً هو العنوان الكبير للفيلم كما للملحمة ويندرج في الاطار الفلسفي للملحمة من حيث انه كالكبرياء والشرف قيمة انسانية كبيرة قد تنقلب نتائجه وخيمة على اصحابه. ولكن بخلاف دعوة هوميروس الى ضرورة تحكيم العقل لئلا تتحول القضايا العادلة، كالدفاع عن الشرف والكبرياء، حقداً مفلتاً، لا يحاكم الحب ولا يلوم المحبين على لسان شخصيات اخرى. بالرغم من ادراك "برايام" لعواقب حب ابنه لهيلين، الا انه يرحب بالاخيرة ويساند ابنه في الانتصار لحبه مهما كان الثمن. واللافت ان عناوين الشرف والكبرياء تصبح خاضعة لاحاسيس الحب حين تُغرم "بريسيس"، ابنة اخ ملك طروادة، بـ"أخيل" آسرها وقاتل شعبها. ولكن تبني الحب وتأثيره وبطريقة غير مباشرة مكانة المرأة وتأثيرها، لا ينسحب على نواحٍ اخرى في الملحمة. فإذاا كان "هوميروس" قدم العلاقة بين الانسان والآلهة كبديل من تأثير العوامل الطبيعية (الطاعون) او ضرورة تحكيم العقل او القدر في حياة الانسان، فإن الفيلم لا يتوقف كثيراً عند تلك العلاقة برغم جوهريتها الا من خلال اشارات عابرة ميالاً الى دحضها اكثر من تأكيدها. وبذلك يتجاوز الفيلم مرة اخرى روح الملحمة المستقاة من زمنها وافكاره. بهذا المعنى، يلتزم الفيلم اكثر بما يعرفه عن هذا الزمن، مجنباً نفسه الخوض في العلاقة بين الانسان والقدر ومؤسساً لعلاقة محيرة بالفيلم الآخذ من الملحمة جانبها المبهر والاسطوري دون انعكاساته على الشخصيات وتركيبتها. فصورة البطل عند "أخيل" في TROY لا تختلف كثيراً عن صورة البطل المعاصر في هوليوود من حيث انه مزيج متكامل من الفرادة والخصوصية والشعبية في آن. بهذا المعنى، ينتمي "أخيل" أكثر الى صورة البطل المعاصر المرتكزة الى افكار وتقاليد المجتمع الحالي بدليل انه في الفيلم يؤنب رجاله الذين يأتون له بـ"بريسيس" كغنيمة ولا يلمسها الا بعد ان يقع في حبها. بينما في المصدر الاساسي، يقبل "أخيل" بها انسجاماً مع الافكار السائدة وقتذاك حيث كان من قوانين الحرب اقتياد النساء جواري ومعاشرتهن. ولكن الفيلم مال الى تقديم صورة "بطل" معاصر تنسجم مع "أخلاقيات" هذا العصر كأن يكون البطل شهماً يستنكر استغلال النساء. تنسحب تلك الروح العصرية على رسم علاقات الشخصيات في ما بينها ايضاً، كأن يلجأ الفيلم الى تقديم "باتروكليس" ابن عم "أخيل" لتبرير غضبه الشديد اللاحق ازاء موته. وفي حين يشير نص هوميروس الى ان الاول ذهب الى الحرب منتحلاً شخصية "أخيل" بمعرفة الاخير، يجعله الفيلم يفعل ذلك من دون علمه. كل ذلك اختصاراً للزمن الكفيل بتكريس هذه العلاقات وبالتمهيد لتصاعد غضب "أخيل" ونزعته الانتقامية. الفيلم اذاً عقلن الاخيرة عبر تبرير احاسيس "أخيل" سلفاً.
لعل بعض الدراسات البسيكولوجية الذي برز في العقود الاخيرة متناولاً شخصيات هوميروس، قدم تحليلاً على قدر من الأهمية أقله في طرح وجهة نظر جديدة حول الوعي الانساني كعالمة النفس جوليان جاينس التي اعتبرت ان الوعي الانساني ثمرة العصر الحديث ووصفت شخصيات هوميروس بامتلاكها عقلاً ذ1 شقين، يتبادلان الآراء عند اتخاذ القرار. من هنا، اعتبرت ان الآلهة ما هي الا ذلك الصوت الآخر في عقل الانسان القديم. تنسجم شخصية "أخيل" في الفيلم­ من دون قصد على الارجح­ مع هذا التحليل بعض الشيء. فهو يمتلك داخله الشيء ونقيضه ويحمل الرأي وخلافه. لعل المشهد الذي يجمعه بـ"برايام" هو الاشد تعبيراً عن ذلك. فالأخير يأتيه راكعاً على ركبتيه ومقبلاً يديه كيف يعيد اليه جثة ابنه "هكتور" ليدفنها بما يليق بها. برغم ثورته وغضبه اللذين حركهما قتل "هكتور" لابن عمه ودفعاه الى مبارزته والتغلب عليه ومن ثم التنكيل بجثته، الا ان "أخيل" يهتز بموقف "برايام" وينقلب الى هيئة انسانية خالصة كأنه في تلك اللحظة يستجيب لنداء العقل الآخر.
الزمن
بالنسبة الى عمل هوليوودي حربي، يقوم TROY على مزاوجة لا بأس بها بين دراسة الشخصيات والمعارك، ربما يُفقد الاولى بعض الشيء القفز الزمني حيث يفتقد الفيلم القدرة على السير بحسب إيقاع زمني ملائم للاحداث. فالحرب الطروادية التي استغرقت بحسب كتابات هوميروس عقداً من الزمن، نشعر بها سريعة كأنها لم تستغرق اكثر من اسبوع. بالطبع لا نتوقع ان تطول فعلياً على الشاشة ولكن كان يمكن ضبط هذا الايقاع من خلال علاقات الشخصيات في ما بينها. فالفيلم ينتهي بالشخصيات حيث بدأت­باستثناء تلك التي واجهت قدراً محتوماً كالموت­ من دون ان تتعزز اواصرها او تتفكك. ولكن اللافت هو سقوط معايير الخير والشر في معادلة القتال. بين "أخيل" و"هكتور"، يحتار المرء من يساند. فكلاهما يخوض حرباً ليست حربه، انطلاقاً من التزامات تحكم الانسان النبيل­ الاول دفاعاً عن امته وتشجيعاً لجيشها والثاني مساندة لأخيه. كلاهما كذلك يحارب بنبل الفرسان وينتصر او ينهزم بشرف. الا ان ترجيح كفة "أخيل" يحدث بفعل موقعه المعروف في الملحمة في إطار البطل الاسطوري الذي لا ينهزم الا بعد ان يحفر خلوده. هكذا يموت "أخيل" بسهم ضئيل في كعب رجله غير المنيع بالمعنى نفسه، لا يحاكم الفيلم "باريس" على جبنه، متعاطفاً مع ضعفه الانساني وراسماً في الوقت عينه الخط الفاصل بين البطل والرجل العادي من خلال كلام "هيلين" الى "باريس" عندما يسألها الاخير ان كانت تعتبره جباناً: "...لا اريد بطلاً بل رجل اشيخ معه". في المساحة النسبية المتروكة للشخصيات، يلعب براد بيت دور "أخيل" بما يتطلبه من لياقة بدنية ومظهر خارجي، يرزح في أحيان كثيرة تحت وطأة ملامح ذاك البطل العصري الوسيم التي يزرعها الفيلم في اعماق الشخصية، خوفاً من ان "يهشم" تماماً صورة النجم الجماهيري الجذاب والمثير وتالياً يخسر قسماً من جمهوره. اورلاندو بلوم في دور "باريس" يعطي الدور حقه من ملامح الطيش والجنون والمراهقة والشغف والضعف في آن. اما ديان كروغر في دور "هيلين" فتفتقر الى السحر الذي "تتداوله الاشاعات" كما وصفه "برايام". الجمال الفتان موجود ولكن لمسة السحر الخاصة غائبة. و"هكتور" ايريك بانا مستقيم ومحب للعائلة وحكيم من دون ان يجرؤ على مخالفة ابيه "برايام"، يلعبه القدير بيتر اوتول الذي يختزل الشخصية بأدائه الساحر في مشهد مواجهته "أخيل". ويكتسب الفيلم هيئته الملحمية الضخمة من خلال مشاهد المعارك بالدرجة الاولى والمواجهات التي يقدمها المخرج بيترسن مبهرة، يزاوج فيها بين اللقطات العامة الكبيرة والاخرى التفصيلية.
في نهاية المطاف، يبقى TROY فيلماً منجزاً باتقان، لا يطرح كثيراً اشكالية وفائه للمصدر الأصلي لأنه اقتباس انتقائي وحر لعمل ضخم لا يُتوقع الاحاطة به ولكنه في الوقت عينه لا يسقطه تماماً من حساباته من خلال لمحات تحاول التقاط روح الملحمة.
[align=left:adcdd32f6f]جريدة المستقبل[/align:adcdd32f6f]
 
رد: Troy

المفروض اروح للفيلم اليوم بس ما سمحت الظروف ...

كنت جدا متحمس ..

انشاالله بكره اروح ولاني ما ابي افوت هالفيلم بالذات


شكرا جزيلا عطر السحاب والرويعي ..بصراحه شوقتوني للفيلم .. فيلم تاريخي عملاق ..

شفت منه مقاطع

الفيلم جميل للغاية ...


شكرا
 
أعلى